الفرزلي ترأس جلسة اللجان المشتركة.. واقتراح قانون الموارد البترولية والمستخرجة في البر رفع الى الهيئة العامة
تاريخ النشر 15:17 11-10-2018 الكاتب: إلهام نجم المصدر: خاص إذاعة النور البلد: لبنان
25

بعد نقاش مستفيض، أقرّت اللجان النيابية المشتركة التي انعقدت برئاسة نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي اقتراح القانون المتعلق بالموارد البترولية والمستخرجة في البر.

 وقد احالت الجلسة اقتراح القانون الى الهيئة العامة وفق ما أعلن الفرزلي، حيث لفت ان النقاش كان جيدا ومفيدا ومثمرا لانه عبر بشفافية وبحقيقة عن رغبة السادة الزملاء النواب في التفكير عن الطرق التي تؤدي الى تحقيق المصلحة العليا للدولة اللبنانية، مضيفا "هناك وجهات نظر مختلفة ومتناقضة، علقت هذه القضية بعدما رفع القانون برمته الى الهيئة العامة، وسيكون على جدول أعمال الهيئة العامة، ولكن هل تحتاج هذه العملية الى قانون او لا؟ المسألة متعلقة بالتزام الامتياز، الى ما هنالك حسب التوصيف الذي يعطى للعملية في المواد البترولية في البر، وهذا سيكون موضع نقاش في المجلس النيابي في الهيئة العامة، وهي نقطة مركزية ورئيسية وتستطيع ان تساعد بطريقة وأخرى في تفعيل عمل هذا القانون وتأمين الشفافية له".

واشار الفرزلي الى انه "تم تأليف لجنة فرعية برئاسة الزميل الاستاذ جورج عدوان، وهي لجنة اللامركزية الادارية وضمت النواب الزملاء سمير الجسر، بلال عبد الله، طوني فرنجية، جهاد الصمد، نواف الموسوي، الان عون، نقولا نحاس، اسامة سعد، وقد يعتذر النائب الجميل ويحل مكانه الزميل حنكش، ومدة اللجنة شهر ونصف شهر".

ولفت النائب الفرزلي انه قد "تألفت لجنة فرعية تتعلق بتشريع القنب الهندي، رئيسها النائب ياسين جابر، وتضم النواب: نقولا نحاس، عاصم عراجي، حسين الحاج حسن، شامل روكز، طوني حبشي، هادي ابو الحسن، ماريو عون، ومن يرى مناسبا من السادة النواب باستطاعته ان يشارك المشاركة المطلوبة والمنشودة والمرغوبة، واعطيت اللجنة مهلة شهر لتقديم تقريرها الى اللجان المشتركة".

من جهته، أكّد النائب نوّاف الموسوي أنّنا شهدنا انقلاباً على الإنجاز الذي حققناه الأسبوع الماضي لناحية أن يتولى مجلس النواب صلاحياته فيما يتعلق بالتراخيص والإتفاقيات، لافتا ان هناك من لا يريد من مجلس النواب ان يكون له دوره المنصوص عليه في الدستور فيما يتعلق بتراخيص الاستخراج والاستكشاف في الاتفاقيات التي تبرم حول هذا الموضوع بعنوان ان هذا الامر من شأن الحكومة ولا ينص عليه الدستور، فالعجب كل العجب لمن يدافع عن صلاحيات السلطة التنفيذية في مواجهة مطالب مجلس النواب لصلاحياته وكأن المعتدى عليه هو السلطة  التنفيذية، في حين ان المعتدى عليه هو مجلس النواب .

هذا وشكلت اللجان المشتركة لجنتين فرعيتين الأولى تتولى دراسة موضوع تنظيم زراعة القنب الهندي للاستخدام الطبي برئاسة النائب ياسين جابر وأعطيت مهلة شهر لإعداد تقريرها، والثانية برئاسة النائب جورج عدوان لدراسة مشروع اللامركزية الإدراية خلال مهلة شهر ونصف الشهر.

من جهة ثانية، تقدم نواب اللقاء الديمقراطي باقتراح قانون معجل يمدد التعليم الإلزامي المجاني الى المرحلة الثانوية في المدارس الرسمية الثانوية وفي المدارس المهنية والمعاهد الفنية الرسمية وذلك نظراً إلى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها المواطنون اللبنانيون، وانحيازا منا الى الطبقة الشعبية عموما، والتزاما لنهج المعلم الشهيد كمال جنبلاط وحلمه بتأمين المساواة في التعليم لجميع اللبنانيين.

 

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد