أخبار #المجلس الدستوري
سياسة

صحافة اليوم : التعيينات الإداريّة إنطلقت وتناقضات حول إقرارها بالجملة أو المفرّق

نقلت صحيفة النهار عن مصادر معنية بملف التعيينات توقعها ان يكون انتخاب مجلس النواب في جلسته التشريعية الاسبوع المقبل الأعضاء الخمسة من حصته للمجلس الدستوري اشارة انطلاق حتمية للمضي في فتح ملف التعيينات.

إقرأ التفاصيل
86
سياسة

"اللقاء التشاوري": قرار المجلس الدستوري مخالف للقانون وفوز المرشح ناجي واضح

أكد "اللقاء التشاوري" أن قرار المجلس الدستوري بإبطال نيابة النائبة ديما جمالي وإعادة الانتخاب عن المقعد السني الخامس في طرابلس هو سرقة موصوفة، لأن اعتبار الفارق لا يعول عليه لإعلان فوز المرشح عن لائحة الكرامة الوطنية الدكتور طه ناجي، الأمر المخالف لكل المعايير المنطقية والقانونية، علما بأن فلسفة قانون النسبية تقوم على اعتماد فلسفة الحواصل الانتخابية والكسر الانتخابي مهما بلغت نتيجة هذا الكسر

إقرأ التفاصيل
52
سياسة

قرار المجلس الدستوري بين أخدٍ ورد... فماذا بعد قبول الطعن بأحد مقاعد دائرة طرابلس وإبطال نيابة ديما جمالي؟؟ وماذا عن الانتخابات المرتقبة؟؟

بعد قرار ​المجلس الدستوري​ إبطال نيابة ​ديما جمالي​، نتيجة الطعن الذي كان مقدماً بنيابتها، طُرحت جملة من التساؤلات أولاً حيال توقيت قرار المجلس الدستوري، وثانياً حول مضمون القرار الذي رفض إعلان فوز مقدم الطعن طه ناجي.

إقرأ التفاصيل
101
سياسة

المجلس الدستوري يبطل نيابة ديما جمالي ويعلن المقعد السني الخامس في طرابلس شاغرا

بعد مضي قرابة التسعة أشهر على اجراء الانتخابات النيابية، اتخذ المجلس الدستوري قرارات بحق الطعون ال 18 المتعلقة بالفصل بنيابة 40 نائباً في مختلف الدوائر الانتخابية.

إقرأ التفاصيل
112
سياسة

رئيس المجلس الدستوري تفقد المستندات العائدة للانتخابات النيابية

قام رئيس المجلس الدستوري الدكتور عصام سليمان على رأس وفد من المجلس، ضم الأعضاء المقررين في الطعون في الانتخابات النيابية، ورئيسي الديوان والقلم، برفقة المديرة العامة للشؤون السياسية في وزارة الداخلية والبلديات فاتن يونس،

إقرأ التفاصيل
87
سياسة

المجلس الدستوري: لم يأت في القرار أنه لا يحق لمجلس النواب أن يضع تشريعات ضريبية خارج الموازنة

أعلنت رئاسة المجلس الدستوري ما يأتي: "إزاء اللغط الذي تسببت به بعض القراءات الخاطئة لقرار المجلس الدستور رقم 5/2017، يود رئيس المجلس الدستوري عصام سليمان ان يوضح ما يلي:

إقرأ التفاصيل
56
سياسة

ما هي الخيارات المتاحة حكومياً لتأمين مصادر تمويل سلسلة الرتب والرواتب وإقفال باب الخلاف الجديد ؟ (تقرير)

أزمة تمويل السلسلة عودٌ على بدء. فبعد قرار المجلس الدستوري إبطال قانون الضرائب، تشعبت هذه الأزمة، وجلستان لمجلس الوزراء لم تحلا القضية فيما الإضرابات تعم المؤسسات العامة والمدارس الرسمية وبعض الخاصة.

إقرأ التفاصيل
166
سياسة

هل بإمكان الحكومة دفع مرتبات الموظفين وفق جداول سلسلة الرتب والرواتب من دون تامين الموارد المطلوبة ؟ (تقرير)

إلى مربع الحيرة والخيارات الضئيلة، أحال المجلس الدستوري الحكومة بقراره إبطال قانون تمويل سلسلة الرتب والرواتب، سيّما وإن أيام قليلة تفصلنا عن مرتبات الموظفين آخر هذا الشهر التي من المفترض أن تكون معدلة وفق جداول السلسلة الجديدة.

إقرأ التفاصيل
538
سياسة

الكتل السياسية اللبنانية بحثت خيارات ما بعد إبطال قانون الضرائب وخليل: عدم التزام السلسلة مخالفة

عقد ممثلو الكتل السياسية اللبنانية اجتماعاً في مبنى وزارة المال بحثوا فيه الخطوات المرتقبة للحكومة بعد إبطال المجلس الدستوري قانون الضرائب.

إقرأ التفاصيل
139
سياسة

النائب رعد: سلسلة الرتب قانون واجب تنفيذه ولا تستطيع الحكومة التهرب منه

اعتبر رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد أن “قبول المجلس الدستوري بالطعن المقدم من بعض النواب قبول للقانون المتعلق بالضرائب، وليس له علاقة بقانون سلسلة الرتب والرواتب التي رأى أنها أصبحت قانونا واجبا تنفيذه.

إقرأ التفاصيل
83
المزيد