باسيل من عرسال: لا عودة عن عودة النازحين ونريدها أن تكون آمنة وكريمة
تاريخ النشر 13:05 13-06-2018 الكاتب: إذاعة النور البلد: لبنان
53

رأى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل أن "هناك من يريد لأزمة النازحين أن تطول مقابل من يريد لها أن تقصر"، وقال خلال مؤتمر صحفي عقده في بلديّة عرسال: "أتينا بسبب وجود نزاع بين لبنان والمجتمع الدولي وملخصه موجود على الصفحة الإلكترونية لمفوضية اللاجئين".

وأضاف باسيل إن "مفوضية اللاجئين تتحدّث عن منع العودة المبكرة للنازحين فيما نحن نطلب تسريع العودة الآمنة والكريمة وهناك فرق كبير جداً بين الإثنين"، مشدّداً على "أنّنا لا نتكلّم عن عودة فورية وقسرية بل مرحلية وآمنة، لكنّ المشكلة أنهم لا يسمحون لنا حتى بإتمام المرحلة الأولى".
 
وأردف باسيل قائلاً: "لا نقبل بعودة النازحين إذا لم تكن آمنة وأؤكد اننا سنبقى نعمل على هذا الموضوع، وأنا راسلتُ وزير خارجية سوريا بموضوع حقوقكم بالملكية والتجنيد الإلزامي، فأكد لي بكتابه انهم مع العودة الآمنة والكريمة والمصالحة".
 
وتابع باسيل: "اقتصادنا ينهار وشعبنا يهاجر بسبب تفاقم عبء النّزوح في لبنان"، معتبراً أنّه "يجب على الأمم المتحدة مساعدة النازحين السوريين في بلدهم وليس هنا في لبنان"، وأضاف: "إن عظمة الشعب اللبناني تكمن في أنّ أبناء الجنوب نصبوا الخيم قرب منازلهم المهدمة بعد الحرب تمهيداً لإعادة البناء ويمكن للشعب السوري أن يقوم بالأمر نفسه".

وقال باسيل: "لا عودة عن العودة، ونريدها ان تكون آمنة وكريمة"، متوجّهاً إلى النازحين السوريين بالقول: "أنتم أهمّ من الأمم المتحدة بالنّسبة إلينا".
مواضيع متعلقة
سياسة

الصحافة اليوم: مسار تأليف الحكومة بين العقد الداخلية والايادي الخارجية...ولقاء مرتقب بين الحريري وباسيل

يراوح مسار تأليف الحكومة مكانه ، وبورصة التفاؤل وحلحلة العقد بين الارتفاع والانخفاض الا ان حقيقة التاخير وما اذا كانت مرتبطة بمعايير داخلية او بأياد خارجية لا تزال غير واضحة المعالم.

التفاصيل
18
سياسة

النائب اللبناني قاسم هاشم: لحل أزمة النازحين السوريين سريعاً

أكد عضو كتلة التنمية والتحرير في البرلمان اللبناني النائب قاسم هاشم، السبت، أن "حل أزمة النازحين بشكل جذري وسريع يتطلب فتح حوار مع الحكومة السورية، ما يساهم في وضع آليات واضحة وسريعة لترتيب عودة السوريين الى وطنهم، وخصوصا أن الأمور تعود الى هدوئها وطبيعتها في أكثرية المناطق السورية، وهذه مسؤولية الحكومة بالدرجة الاولى التي تتعاطى بسلبية مع هذا الملف".

التفاصيل
19
سياسة

الرئيس عون يدعو الأمم المتحدة لتسهيل عودة النازحين والمساهمة في ترسيم الحدود جنوباً

دعا رئيس الجمهوريّة العماد ​ميشال عون الأمم المتحدة إلى تسهيل عودة النازحين السوريين إلى المناطق السورية الآمنة لا سيما بعد إعلان المسؤولين السوريين تأمين الحماية للعائدين والاهتمام بهم، لافتاً إلى أنّ ما تحقّق حتى الآن من عودة لمجموعات من النازحين السوريين من لبنان إلى سوريا جرى بناءً على رغبتهم وأمنت الدولة اللبنانية انتقالهم الآمن إلى بلادهم.

التفاصيل
14
سياسة

أبي خليل: العجز الناجم عن الخدمة الكهربائية للنازحين السوريين بلغ العام الفائت 330 مليون دولار

كشف وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال سيزار أبي خليل أنّ العجز المباشر الناجم عن الخدمة الكهربائية للنازحين السوريين بلغ العام الفائت بحسب دراسة أجراها برنامج الأمم المتحدة للتنمية 330 مليون دولار أميركي، منبّهاً إلى أنّه رقم مرشح للارتفاع هذا العام مع ارتفاع أسعار المحروقات.

التفاصيل
11
المزيد
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz