ملف النازحين السوريين يشهد حركة نشطة ودعوات للتنسيق مع الدولة السورية
تاريخ النشر 08:45 25-07-2018 الكاتب: إذاعة النور المصدر: صحف محلية البلد: لبنان
91

بوتيرة متسارعة يقضي ملف النازحين السوريين نحو الحلحلة في ضوء القرار الجدي لمعالجة هذا الملف بعدما اخذ عدد من الافرقاء المحليين على عاتقهم طيه وايصاله الى خواتيمه .

وفي السياق، كشَفت مصادر ديبلوماسية لصحيفة "الجمهورية" أنّ ملفّ المبادرة الروسية سيَحضر بقوّة في بيروت غداً، حيث من المقرّر أن يزورها وفد روسي هو الأرفع ديبلوماسياً وعسكرياً للقاء رئيس الجمهورية ونقلِ رسالةٍ خاصة إليه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تتناول آخِر التطوّرات في لبنان والمنطقة عموماً والمبادرة الخاصة بالنازحين خصوصاً.

وذكرت الصحيفة أنّ الوفد يضمّ السيّد ألكسندر لافراتييف الموفد الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونائب وزير الخارجية سيرغي فرشينين وعدداً من ضبّاط الأركان الكبار في القيادة المركزية للجيش الروسي.

وعشية وصولِ الوفد الروسي،عقِد اجتماع في بيت الوسط بين الحريري والقائم بأعمال السفارة الروسية فيتشيسلاف ماسودوف، في حضور مساعد الملحق العسكري دينيس خيتريى ومستشار الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان، وجرى خلال اللقاء البحثُ في المقترح الروسي في شأن عودة النازحين.

وأبلغ ماسودوف إلى الحريري بوصول ممثّل خاص للرئيس الروسي ونائب وزير الخارجية وممثّل عن وزارة الدفاع قبل نهاية الأسبوع الجاري إلى بيروت لمناقشة المقترح الروسي واستكمال البحثِ فيه.

وذكرت صحيفة الجمهورية أنّ الوفد الروسي الذي زار الحريري، سيَجتمع اليوم مع المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم قبل سفر الأخير إلى العراق في مهمّة خاصة.

 وأكّد ابراهيم للجمهورية أنّ حلّ مسألة النازحين يفرض التواصلَ المباشر مع الأمن العام من أيّ جهة كان،وشدّد على جدّيةِ معالجة هذا الملف أكثر من أيّ وقتٍ مضى داعياً إلى إبعاده عن التجاذب السياسي،لأنّ الجميع سيَستفيد من معالجته.

وفي السياق، قالت مصادر دبلوماسية لـ «البناء» إن «الاتفاق الأميركي – الروسي الذي انبثق عن قمة هلسنكي شكل الغطاء الدولي لإعادة النازحين السوريين في لبنان والأردن، ما يعني وجود قرار دولي لحل هذه الأزمة المزمنة في المنطقة»، مشيرة الى أن «هذا القرار يجب أن يشكل فرصة ثمينة للبنان عليه أن يستغلها لحل أزمته التي انعكست سلباً على جميع نواحي الحياة فيه».

لكنها أشارت الى أن «اللجنة التي ستتشكل بين روسيا ولبنان والأمم المتحدة ستعمل بالتعاون مع الحكومة السورية»، ولفتت الى أن «سبب التحول الدولي بمسألة النازحين جاء نتيجة التطوّرات العسكرية في سورية منذ سنوات بعد أن اقتنعت الولايات المتحدة وحلفاؤها بعدم جدوى استمرار الحرب العسكرية في سورية»،

الى ذلك، شدّد النائب ألبير منصور على ضرورة التواصل مع النظام السوري، وقال لصحيفة "الجمهورية"" في النهاية،لا بدّ من عودة العلاقة الطبيعية مع النظام السوري،لأن لا حلّ للمشكلات العالقة بين لبنان وسوريا إلّا عبر إعادةِ هذه العلاقة، وأبرز هذه المشكلات مشكلة النازحين كذلك فإنّ سوريا هي طريقنا البرّي إلى الداخل العربي،ويستحيل تأمين مصالح لبنان من دون التفاهم مع النظام. ثمّ إنّ سوريا مقبلة على إعمار ما تهدّم فيها،وهي فرصة تاريخية للبنان للمساهمة في إعادة الإعمار.

وعن الأصوات المعترضة لهذا المنحى، لفت منصورإنّ "الرئيس الحريري سيضطرّ في النهاية رغماً عنه للسير في هذا المنحى".

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد