أخبار #شرق الفرات
سياسة

وزير الخارجية التركي: "نبع السلام" أحبطت مخططاً كبيراً لإقامة دولة "إرهابية" بسوريا

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الأحد، أن عملية "نبع السلام"، أحبطت مخططاً كبيراً كان يهدف لإقامة دولة لتنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" "الإرهابي" في شمال سوريا.

إقرأ التفاصيل
23
أمن

رئيس الحكومة التشيكية: العدوان التركي على الأراضي السورية أمر لا يمكن قبوله

دعا رئيس الحكومة التشيكية اندريه بابيش إلى إجراء تغييرات في المعاهدة الخاصة بتأسيس حلف الناتو على خلفية العدوان التركي على الأراضي السورية بالنظر لكون تركيا عضوا في الحلف.

إقرأ التفاصيل
10
سياسة

واشنطن تبدي "قلقها البالغ" بشأن مقتل سياسية كردية في شمال سوريا

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لوكالة "رويترز" إن الولايات المتحدة اطلعت على تقارير عن مقتل السياسية الكردية هفرين خلف ومقاتلين أكراد أسرى في شمال شرق سوريا مضيفاً أنها تبحث في الواقعة.

إقرأ التفاصيل
15
سياسة

أردوغان: القوات التركية ستتوغل ما بين 30 إلى 35 كيلومتراً داخل سوريا

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، أن قوات الجيش التركي وفصائل "الجيش الحر" المتعاونة معه ستتوغل ما بين 30 إلى 35 كيلومترا داخل سوريا، وأشار إلى أن "بالنسبة لمسلحي "داعش" الإرهابي الأسرى في المناطق التي سنسيطر عليها فنحن جاهزون لتحمل مسؤوليتهم كاملة"

إقرأ التفاصيل
14
سياسة

الأمم المتحدة: نزوح أكثر من 130 ألفا بسبب القتال في شمال شرق سوريا

أعلنت الأمم المتحدة، الأحد، أن أكثر من 130 ألف شخص نزحوا من مناطق ريفية في محيط مدينتي تل أبيض بريف الرقة الشمالي ورأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي الحدوديتين مع تركيا نتيجة للقتال بين القوات التركية و"قوات سوريا الديمقراطية".

إقرأ التفاصيل
27
سياسة

وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية: من المؤسف غياب سوريا عن الجامعة العربية

جددت الجزائر خلال مشاركتها في الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية حول تطورات الوضع في سوريا، رفضها "القاطع المساس بسيادة الدول مهما كانت الظروف والأحوال"، مؤكدة على تضامنها الكامل مع دولة سوريا الشقيقة.

إقرأ التفاصيل
32
سياسة

وزير الخارجية العراقي: التوغل العسكري التركي انتهاك صارخ لسيادة ووحدة الأراضي السورية

قال وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، السبت، في جلسة الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب في القاهرة، نلتقي لبحث تداعيات التوغل العسكري التركي الذي تتعرض له الجمهورية العربية السورية الشقيقة، والذي يُعد انتهاكاً صارخاً لسيادتها واستقلالها ووحدة أراضيها، ويهدد بإشعال المزيد من الصراعات في سوريا والمنطقة، ويقوض جهود المجتمع الدولي في إيجاد حل سياسي ينهي معاناة الشعب السوري وإيقاف نزيف الدم.

إقرأ التفاصيل
12
سياسة

الجبير يؤكد إدانة السعودية للعمليات التركية التي تنتهك سيادة سوريا وتهدد الأمن الإقليمي

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية عادل بن أحمد الجبير، السبت، أن "العمليات العسكرية التركية في شمال شرق سوريا بالغة الخطورة، وتشكّل اعتداء على قواعد القانون الدولي والإنساني"، معرباً عن "الشكر لجمهورية مصر العربية الشقيقة على دعوتها لعقد الدورة غير العادية لاجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري لبحث خطورة الوضع القائم في شمال شرق سوريا".

إقرأ التفاصيل
27
سياسة

الجامعة العربية تصعد إجراءاتها لمواجهة العدوان التركي على سوريا

قرر مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، السبت، "النظر في اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة العدوان التركي على سوريا بما في ذلك خفض العلاقات الدبلوماسية ووقف التعاون العسكري ومراجعة مستوى العلاقات الاقتصادية والثقافية والسياحية مع تركيا".

إقرأ التفاصيل
10
سياسة

أنقرة تتحضر لشنّ عملية عسكرية ضد قسد شرق الفرات .. وترامب: حان الوقت لإعادة جنودنا والخروج من الحروب السخيفة

تواصل القوات التركية استقدام التعزيزات العسكرية تمهيداً للعملية العسكرية التي أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عن قرب بدءها ضد ما يسمى قوات سوريا الديمقراطية شرق الفرات في سوريا

إقرأ التفاصيل
8
أمن

تعزيرات من الجيش التركي عند حدود سوريا ضمن عملية "نبع السلام" شرق الفرات

نقلت "التنسيقيات" في سوريا عن "مصادر خاصة" قولها، السبت، إن أرتال من الجيش التركي وصلت الى بلدة أقجا قلعة التركية المقابلة لمدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي في إطار التحضير لعملية "نبع السلام" العسكرية في شرق الفرات داخل سوريا.

إقرأ التفاصيل
80
أمن

"قسد" تتوعد أنقرة بحرب شاملة على الحدود التركية إن بدأت عملية شرق الفرات

في أول رد لها على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، توعدت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، السبت، بأنها لن تتردد في الدفاع عن نفسها وتحويل أي هجوم تركي إلى حرب شاملة على الحدود السورية ـ التركية.

إقرأ التفاصيل
39
المزيد