الصحافة اليوم: حراكٌ على خطّ تشكيل الحكومة لتذليل العقد ...وتبني لمعادلة السيد نصر الله الحكومية
تاريخ النشر 08:09 03-07-2018 الكاتب: إذاعة النور المصدر: صحف محلية البلد: لبنان
31

حراكٌ كثيف على خطّ تشكيل الحكومة، والحديث عن إيجابيّات لجهة إمكانيّة تذليل العُقد هو سيّد الموقف، وابرز ما سلطت الصحف المحلية الصادرة اليوم الضوء عليه .

الى ذلك، حضرت بقوّة معادلة الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصر الله لجهة ضرورة إعتماد معيار محدّد في التمثيل الحكومي، بإنتظار بلورة حلٍ لهذه الطبخة في ضوء رفع بعض الأطراف السياسيّة للسقوف والمطالبة بحصصٍ قد لا تتناسب مع ما أفرزته نتائج الإنتخابات النيابيّة.

وفي السياق، أكّدت أوساط بعبدا لـصحيفة «الأخبار» أنّ «من يعود الى بيان رئاسة الجمهورية الأخير، لن يجد في مضمونه أو تحليله أو تأويله أيّ مصادرة لصلاحيات الرئيس المكلف، ولا أي افتئات على دوره في عملية تأليف الحكومة، مشيرةً إلى أنّ جلّ ما في الامر تشديد على الالتزام بالدستور والاعراف التي التزم بها كل رؤساء الحكومات، وبالتالي يُسجّل له أنه دافع عن موقع الرئاسة الثالثة وصلاحياتها بما لم يدافع أحد، وهو رفض المس برئيس الحكومة وبصلاحياته في اصعب الظروف. واوضحت الاوساط نفسها أنّ الحديث عن حق رئيس الجمهورية بتسمية نائب رئيس الحكومة ووزراء في الحكومة هو عرف مكرّس وليس أمر مخترع.

وعلى خطّ تشكيل الحكومة، نقلت صحيفة "البناء" عن مصادر وزارية مقربة من بعبدا أن التعقيدات ما زالت تعترض ولادة الحكومة برغم الحراك الكثيف في بيت الوسط، مشيرةً الى أن الأمور رهن قدرة الأطراف على التزام تعهداتها وخفض سقف مطالبها والتزام أحجامها النيابية للوصول إلى حكومة بأسرع وقت ممكن، واستبعدت المصادر ولادة الحكومة خلال الشهر الحالي. 

الى ذلك، اشارت صحيفة "الأخبار" إلى أنّ وزير الخارجيّة في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل أبلغ الحريري أنّ التيّار الوطني الحرّ متمسك بموقفه من التأليف لجهة رفضه أن يؤدي تمثيل القوات أو أي طرف آخر إلى الانتقاص من تمثيل التيار أو أن يجري تكبير حجم القوات أو أي طرف آخر على حساب التيار الحر، كما تبنّى باسيل معادلة الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصرالله لجهة اعتماد معيار محدد أو النسبة والتناسب، فإذا أعطيت القوات (15 مقعداً نيابياً) أربع حقائب في الحكومة، فستكون حصة كتلة «لبنان القوي»(29 مقعداً) ثماني حقائب وزارية.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ الحريري شدّد على أهمية التهدئة من جهة، وعلى حرصه الشديد على أفضل علاقة تعاون وتنسيق مع رئيس الجمهورية، نافياً كل ما يقال عن أبعاد خارجية تقف وراء تعثر التأليف، وأكد أنه ليس في وارد خوض أي معركة مع رئيس الجمهورية سواء لأسباب داخلية أو خارجية.

بدورها أكّدت مصادر الحزب التقدمي الاشتراكي لصحيفة "البناء" أن طرح حل للعقدة الدرزية من خلال توزير درزي وسطي بين رئيس الحزب وليد جنبلاط والنائب طلال أرسلان هو طرح مرفوض وغير وارد، مشيرةً إلى أن كلّ ما يُحكى عن حلول هي شائعات لا فائدة منها ولن تلقى قبول الحزب التقدّمي، حسب تعبير المصادر.

من جهتها، نقلت صحيفة "الجمهورية" عن مصادر مواكبة للاتصالات الجارية بأنّ الأجواء الطاغية على خط التأليف تؤكّد أنّ كل الحلول مؤجّلة إلى ما بعد عودة الرئيسين نبيه بري وسعد الحريري من الخارج، وعندها يبدأ الحفر في الصخر والشغل الجدي والمنتج على حد تعبيرها.

وأوضحت المصادر أن ما حصل في اليومين الماضيين هو بداية تحريك أكثر جدية، ومقدمة تمهيدية إيجابية لمرحلة ما بعد عودة الرئيسين.

صحيفة «البناء» علمت أنّ الرئيس المكلّف أرجأ سفره لأيام بعد أن كان من المتوقّع أن يُغادر البلاد أمس في إجازة عائلية تستمر ثلاثة أيام، وقد لوحظ تحديد دوائر السراي الحكومي وبيت الوسط جدول أعمال عادياً اليوم، ما فسّرته مصادر أنّه قد يكون نتيجة إيجابيّة لمسها بعد لقاء بعبدا حيث وضعه الوزير ملحم رياشي في أجواء الاجتماع خلال زيارته في بيت الوسط.

 

مواضيع متعلقة
سياسة

الرئيس عون: الرئيس المكلف سيتخذ القرار الحاسم الأسبوع المقبل.. والرئيس بري يشدد على أن الوقت لتسريع التأليف وليس للمشكلات الداخلية

استغرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تحميله مسؤولية تأخير تأليف الحكومة وقول البعض إن عليه أن يتعاطى كرئيس للجمهورية وليس كرئيس تكتل نيابي، باعتبار أن الحكومة كلّها يجب أن تكون حكومته بدل من أن يسعى إلى تكتل وزاري داعم له داخل الحكومة.

التفاصيل
17
المزيد
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz