الصحافة اليوم: الملف الحكومي على حاله والاجواء بين التفاؤل الحذر والجمود بعد مهلة الـ 10 ايام الحريرية
تاريخ النشر 07:37 08-10-2018 الكاتب: إذاعة النور المصدر: صحف لبنانية البلد: لبنان
16

لا جديد في الملف الحكومي سوى وعود يرى البعض انها قد تؤدي لولادة الحكومة فيما يرى اخرون ان الامور لا تزال على حالها .

وفي السياق نقلت صحيفة "النهار" عن معلومات وصفتها بالخاصة ان مساعي التأليف مستمرة بوتيرة جيدة،وان بعض العقد بدأ يتفكك بدليل ‏الايجابية والمرونة اللتين ابداهما رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط.

وقالت مصادر متابعة ‏لـ"النهار" إن الاتصالات الاخيرة للرئيس المكلف دفعت في اتجاه الاسراع في التأليف الذي صار قريباً ولم تعد تعوقه سوى العقدة القواتية،‏ وسيعاد البحث فيها مع الرئيس المكلف في الايام المقبلة.

اما العقدة الدرزية فقد سلكت طريقها وبلغت المفاوضات مرحلة طرح اسم الوزير ‏الدرزي الثالث لكن ثنائي المستقبل - الاشتراكي يتمهل في انتظار "الشريك القواتي"‎.‎

الى ذلك، ذكرت صحيفة "الجمهورية" ان المستويات الرسمية اللبنانية على اختلافها، تلقت نصائح ديبلوماسية عربية وغربية بالتعجيل في تشكيل الحكومة وسط تشديد مصري وفرنسي على الحفاظ على الاستقرار الداخلي ومبادرة لبنان الى بناء سلطته التنفيذية، والتفرغ للتحديات الاقتصادية والاقليمية.

وتحدثت أوساط بيت الوسط للجمهورية عن مشاورات بعيدة من الاضواء، ومن بينها اتصالات بين الحريري وعون ّ ركزت في الساعات الـ24 الماضية على حماية خطة الاتصالات من انعكاسات موقف باسيل الاخير، مشيرة الى ان هذه المشاورات ستنشط سعيا وراء تشكيلة متوازنة، بعد تنازلات أبداها الجميع، وهو ما يوحي بأن هذه الاتصالات ستتكثف طيلة الاسبوع الجاري لملاقاة عودة عون من يريفان بمواقف متقدمة تفتح الطريق على مشاورات جدية ومجدية تصل الى بر التأليف.

واذ اكدت مصادر الاشتراكي انها كانت ولا تزال تثق بالرئيس بري في المجالات كافة، علمت الجمهورية ان وفدا اشتراكيا برئاسة النائب تيمور جنبلاط سيزور بري غدا ليبحث معه في مستجدات الوضع الحكومي حصرا.

وفي السياق نفسه، اشارت مصادر مواكبة لعملية تأليف الحكومة لصحيفة "اللواء" الى ان ثمة حركة حكومية استكشافية او استطلاعية مرتقبة في بداية الاسبوع مع العلم ان اي تطورات لم تسجل في اليومين الماضيين، واكدت ان هذا الاسبوع يحفل بسفر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى ارمينيا لترؤس وفد لبنان الى القمة الفرانكوفونية كما انه من المتوقع ان يسافر رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري وكذلك وزير الخارجية جبران باسيل لتسليم دعوات الى القمة الاقتصادية التنموية في بيروت.

ورأت المصادر ان هناك حراكا يفترض به ان يقوم ويندرج في سياق التوظيف للملف الحكومي وذلك للاسبوع الذي يلي هذا الاسبوع.

وفي المقابل نقلت صحيفة "البناء"عن مصادر في حزب القوات تأكيدها انها لم تتلقَ حتى الساعة أية صيغة حكومية، واعتبرت المصادر أنّ الوزير باسيل لا يزال يمارس لعبة التعطيل لألف سبب وسبب مشدّدة على انّ معيار التأليف يحدّده الرئيس المكلف بالتعاون مع رئيس الجمهورية وما يقوم به الوزير باسيل هو تعدٍّ على صلاحيات الرئاسة الثالثة وتجاوز للرئيس المكلف، لافتة الى انّ المعيار الذي وضعه باسيل لن يرى النور.

وقالت مصادر القوات انها تستغرب كيف أن باسيل يلجأ بين الفينة والأخرى الى اللعب بالأرقام والإحصاءات وفقاً لمصلحته.

 

 

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد