أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الخميس 14 تشرين الثاني 2019
تاريخ النشر 11:56 14-11-2019 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: إقليمي
28

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 14_11_2019

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- أعلن مصدر عسكري أن وحدات الهندسة في الجيش السوري ستُفجّر ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في الإنذارات والراموسة والسبع بحرات وحي الفردوس وحي الصالحين بحلب من الساعة 8.00 وحتى الساعة 14.00.

الحسكة:

- قُتلَ مسلحان اثنان من "قسد" إثر إطلاق النار عليهما من قبل مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية على طريق الشدادي _ الدشيشة بريف الحسكة الجنوبي، مساء يوم أمس.
- وصلَ رتلٌ للقوات الأمريكية من العراق يضم معدات لوجستية، لتجهيز نقطتين في بلدة القحطانية ومدينة القامشلي، بريف الحسكة الشمالي الشرقي.
- منعت "قسد" شاحنتين اثنتين من الدخول إلى مخيم العريشة بريف الحسكة الجنوبي يوم أمس، بحجة عدم وجود بطاقات لدى السائقين تسمح بدخولها.
- اعتقلت "قسد" يوم أمس 8 مسلحين لها من منازلهم في حي غويران بمدينة الحسكة، لتخلفهم عن صفوفها.
كما اعتقلت "قسد" أمس 25 شاباً في مدينة القامشلي بريف الحسكة الشمالي الشرقي، وساقتهم إلى "التجنيد الإجباري".

الرقة:

- أصيب مسلحان اثنان من "قسد" إثر انفجار عبوة ناسفة يوم أمس قرب دوار الصوامع شمال مدينة الرقة، أثناء مرور سيارة تابعة لـ "قسد".
- قامت "قسد" باتخاذ المدارس في قريتي الهيشة والشبل شرق بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، مقرات عسكرية لها بعد طرد التلاميذ والكادر التعليمي منها.

المشهد العام:

محليّاً:

- بحثت لجنتا الأمن الوطني والشؤون العربية والخارجية والمغتربين في مجلس الشعب، مع لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، يوم أمس، سبل تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين بما يخدم مصلحة الشعبين السوري والإيراني.
وأكد أعضاء اللجان ضرورة تكثيف الزيارات البرلمانية وتبادل الخبرات والتنسيق المشترك وتوحيد المواقف ووضع خطط بعيدة المدى وآليات عمل ملائمة بما ينعكس إيجاباً على تعزيز أمن واستقرار سورية وإيران وكل ما من شأنه مساعدة حكومتي البلدين على تحقيق تعاون اقتصادي وتجاري وفي مختلف المجالات.
وأشار أعضاء اللجان إلى أنه يوجد على عاتق اللجان البرلمانية مسؤولية ودور مهم لمواجهة الضغوط والتحديات التي يتعرض لها البلدان اللذان يخوضان معركة واحدة في مواجهة الإرهاب وقوى الهيمنة العالمية والعدو الإسرائيلي.
وأكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني مجتبى ذو النوري استعداد مجلس الشورى ومؤسسات الدولة المختلفة في إيران لتقديم العون والمساعدة والخبرات اللازمة لسورية للمساهمة بإعادة الإعمار والتعافي وعودتها أفضل مما كانت.
من جانبه أشار رئيس لجنة الأمن الوطني في مجلس الشعب فيصل الخوري إلى ضرورة تعميق العلاقات البرلمانية بين البلدين وخاصة اللجان والارتقاء بالعلاقات الاقتصادية إلى مستوى العلاقات السياسية.

- تحدثت وسائل إعلام روسية، عن نقل منظومات دفاع جوي من قاعدة حميميم إلى مدينة القامشلي بريف الحسكة الشمالي الشرقي شمال سوريا.
وكذلك نقل عدد من المروحيات العسكرية من قاعدة حميميم إلى مطار القامشلي.

دوليّاً:

- ذكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم أمس، أن أوروبا يجب أن تسهم بشكل أكبر في تغطية النفقات المتعلقة باللاجئين السوريين.
وقال ترامب في مؤتمر صحفي مشترك مع أردوغان بالبيت الأبيض: "أعتقد صراحة أن أوروبا يجب أن تدفع من أجل هذا إلى حد كبير، وتركيا حتى هذه اللحظة تدفع معظمها (النفقات)".

- قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر يوم أمس، إن انسحاب الجيش الأمريكي من منطقة عين العرب (بريف حلب الشمالي الشرقي) في شمال شرق سوريا قرب الحدود التركية قد يستغرق "أسبوعاً آخر أو نحو ذلك" كي يكتمل، بينما يعيد الجيش الأمريكي تمركز قواته في سوريا ويخفضها.
وقال إسبر إنه "لدى اكتمال الانسحاب الجزئي فسيظل للجيش الأمريكي نحو 600 جندي في سوريا انخفاضاً من نحو ألف قبل أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب الشهر الماضي، وأضاف أن الولايات المتحدة لا تزال على دعمها لـ "قسد" التي يقودها الأكراد وتعتبرها تركيا جماعة إرهابية".
وأضاف "ما زلنا شركاء لقسد مستمرون في تقديم المساعدة لهم مشددا على دور القوات في المساعدة في منع ظهور تنظيم داعش المتشدد مرة أخرى".

 

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد