هيئة الإشراف على الانتخابات: لا يحق لأي مرشح أن يصرح من داخل مراكز الاقتراع
تاريخ النشر 13:54 05-05-2018 الكاتب: إذاعة النور المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام" البلد: لبنان
16

انطلق يوم الصمت الانتخابي منذ منتصف ليل الجمعة - السبت حيث نصت المادة 78 من قانون الانتخابات ان فترة الصمت الانتخابي تبدأ من الساعة صفر لليوم السابق ليوم الانتخابات ولغاية إقفال صناديق الاقتراع، حيث يحظر على جميع وسائل الإعلام بث أي إعلان أو دعاية أو نداء انتخابي مباشر، باستثناء ما يصعب تفاديه من صوت و/أو صورة لدى التغطية المباشرة لمجريات العمليات الانتخابية.

ويقول امين سر الهيئة عطالله غشام: "تشدد الهيئة بجميع وسائل الإعلام بضرورة التقيد بالصمت الإنتخابي تحت طائلة إتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين".
كما ذكر بأنه "لا يحق لاي مرشح او فاعل في الشأن السياسي كرئيس حزب او رجل سياسة ان يتحدث او يصرح لوسائل الاعلام او يدعو الى الاقتراع، او ان يصرح لاي وسيلة اعلامية من داخل صناديق الاقتراع، لكن يمكن نقل الصورة اي نقل العملية الانتخابية وليس تصريحه اطلاقا، وذلك حتى اقفال صناديق الاقتراع في السابعة من مساء غد الاحد".
وعن استحداث قسم مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي في قسم هيئة الاشراف يقول: "ان العملية اليوم هي عملية مباشرة لمراقبة المواقع الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، لكننا نراقب منذ ثلاثة أشهر بشكل دقيق ومتطور وعالي الجودة وكل الخروقات والمخالفات موثقة".

يذكر ان هيئة الاشراف تعاقدت مع شركة انترتك intertek العالمية لمراقبة المخالفات للمرشحين ورؤساء الاحزاب واللوائح الانتخابية عبر جميع المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي من فيسبوك وتويتر وانستغرام وغيرها، ويتم رصدها بتقنية عالية منذ ثلاثة اشهر، وفقا لتقنية المعلومات والإتصالات "الدائمة-المتوفرة" والمختبرات العالية الخبرة في الفحص والإختبار بالإعتماد على الخبرة والكفاءة، بتدريب إختصاصيين دوليين والتوافق مع المعايير والموصفات الدولية في مجال نظم المعلومات والإتصالات.

مواضيع متعلقة
سياسة

الرئيس بري التقى ريتشارد وعرض مع وفد الاتحاد الأوروبي تقريره عن مراقبة الإنتخابات: لإدخال تعديلات على القانون الحالي

إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة السفيرة الأميركية أليزابيث ريتشارد وعرض معها الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.

التفاصيل
9
سياسة

الرئيس عون: قانون الانتخاب سيتيح المجال لتمثيل الاكثريات والاقليات

أعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في حديث بثته محطة “بي بي سي عربي” التلفزيونية مساء السبت عن رضاه عن قانون الانتخاب الجديد الذي اعتمد النسبية والصوت التفضيلي، لأنه “سوف يتيح المجال لتمثيل الاكثريات والاقليات في آن معا وبالطريقة الأصح مما ينتج مجلسا نيابيا يؤمن المزيد من الاستقرار الداخلي”.

التفاصيل
25
سياسة

هيئة الإشراف على الانتخابات تطلب من وسائل الإعلام التزام التقيّد بفترة الصمت الانتخابي

طلبت هيئة الإشراف على الإنتخابات، في تعميم صادر عنها، من جميع وسائل الإعلام داخل لبنان وخارجه التقيّد بفترة الصمت الانتخابي المنصوص عليه في المادة 78 من الانتخاب، حيث تبدأ من الساعة صفر من تاريخ السادس والعشرين من الشهر الحالي للانتخابات المحدّدة في السابع والعشرين منه ومن الساعة صفر من تاريخ الثامن والعشرين من نيسان للانتخابات المحدّدة في التاسع والعشرين منه.

التفاصيل
33
سياسة

هيئة الإشراف على الانتخابات توجّه وسائل الإعلام بشأن الأسعار والمساحات والحياد في الظهور الإعلامي

أصدرت هيئة الاشراف على الانتخابات النيابية بيانا الى وسائل الاعلام عن التقيد بلائحة الاسعار المقدمة والمساحات التي ترغب في تخصيصها لهذه الغاية، وتأمين التوازن والحياد في الظهور الاعلامي. وجاء في البيان: "نصت المادة 71 من قانون انتخاب اعضاء مجلس النواب رقم 44/2017 على ما يلي:

التفاصيل
33
المزيد
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz