العاصفة "نورما" تبلغ ذروتها ظهر اليوم ...الثلوج ابتداء من سبعمئة متر والطرقات الجبلية مقطوعة والرياح تبلغ سرعتها 100 كلم /الساعة
تاريخ النشر 08:22 08-01-2019 الكاتب: إذاعة النور المصدر: خاص إذاعة النور البلد: لبنان
490

سيبقى لبنان خلال الساعات المقبلة تحت تاثير المنخفض الجوي "نورما" والذي سيشتد وتبلغ ذروته بعد ظهر اليوم .

وعليه فان الطقس المتوقع في ساعات الليل اليوم سيكون مثلجا بقوة أكثر من ساعات هذا النهار كما سيمتد تساقط الثلوج إلى حدود 800 متر وأقل.

فيما نبهت مصلحة الارصاد الجوية من الرياح القوية التي قد تتجاوز سرعتها 110 كلم بالساعة.

اما بالنسبة للطرقات فانها باتت متعذرة على السيارات العادية بدءا من ارتفاع 1500 متر ، علما ان التراكمات الثلجية تعيق أيضا عبور السيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية والدفع الرباعي.

رئيسة مصلحة التقديرات في مطار بيروت الدولي جوسلين بو فارس في حديث لاذاعتنا عن الطقس لفتت الى ان لبنان لا يزال تحت تأثير العاصفة "نورما" حيث تبلغ ذروتها ابتداء من بعد ظهر اليوم الثلاثاء وتستمر حتى صباح غد الاربعاء حيث تنحسر تدريجيا.

وحذرت بو فارس من انجرافات في التربة وفيضانات على الانهر وخطر سقوط اللوحات الاعلانية بسبب شدة الرياح .

واشارت بو فارس الى ان الطقس المتوقع في لبنان لليوم الثلاثاء غائم مع رياح شديدة تتخطى الى 100 كلم في الساعة يرتفع معها موج البحر الى ال 5 امتار على ان تتساقط امطار متفرقة صباحا تصبح غزيرة اعتبارا من الظهر وتتساقط الثلوج على ال 900 متر  لتلامس ال 700 متر ليلا.

وفي حديث لاذاعتنا مع غرفة التحكم المروري مع الماؤهل اول محمد معتوق عن اوضاع الطرقات لاسيما الجبلية لفت الى ان طريق ضهر البيدر حتى الساعة التاسعة من صباح اليوم سالكة للسيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية وللدفع الرباعي فقط، طريق ترشيش زحلة مقفلة، اما طريق الجنوب الى البقاع اي طريق كفرحونة، جزين - العيشية بإتجاه مشغرة - صغبين سالكة للسيارات الرباعية الدفع والمجهزة بالسلاسل المعدنية وكذلك فيما خص طريق مرجعيون حاصبيا مرج الزهور بإتجاه البقاع.

الطرقات الجبلية المقطوعة حتى الساعة التاسعة هي اللقلوق عيون السيمان حدث بعلبك معاصر الشوف كفريا العاقورة عيناتا الارز وسير الضنية – الهرمل اما طريق تنورين حدث الجبة فمقطوعة نهائيا .

ولفت معتوق ان الحركة على مداخل مدينة بيروت اليوم ناشطة دون توقف عند كل المداخل من الجنوب والشمال والجبل ، اما في داخل العاصمة وضواحيها فالحركة شبه عادية دون اي عوائق .

اما فيما خص الحوادث اشار معتوق انه تم تسجيل 8 حوادث خلال ال24 ساعة نتج عنها13 جريح وقتيل نتيجة تدهور بيك اب في حبوش النبطية مناشدا المواطنين القيادة بحذر في هذا الطقس الماطر .

اما ارقام الطوارئ وللاستفسار عن الطرقات الجبلية فهي على الخط الساخن 1720 او الـ 112 لغرف عمليات قوى الامن الداخلي الموجودة في المناطق.

وفي الجنوب تحولت الامطار الغزيرة الى سيولا جارفة وحولت الطرقات الى برك ومستقعات اعاقت حركة السيارات، وفي منطقة القنايه وحارة صيدا اوتوستراد الشماع جادة نبيه بري في صيدا حملت السيول معها الاتربه ما ادى الى تعطل العديد من السيارات  

كما ادت الأمطار الغزيرة في صور إلى تشكل مستنقعات مائية تسبب بعضها بقطع العديد من الطرقات الفرعية والرئيسة خصوصاً عند مدخل منطقة جل البحر وطريق المساكن وطريق صور الناقورة عند مفرق قانا.

غزارة الأمطار التي تساقطت على مدى الساعات الماضية أدت إلى ارتفاع منسوب نهر الليطاني كما فاضت مياه نهر الحاصباني على البساتين المحيطة بضفتيه لتغمر العشرات منها ما أدى إلى أضرار فادحة بالأشجار المثمرة وبالحقول المزروعة بالخضار، كذلك اجتاحت المياه العديد من المنتزهات مُلحقة بها الكثير من الأضرار.

وفي منطقة الشوف تسببت العاصفة الثلجية بتقطيع أوصال عدد من القرى والبلدات التي تزيد على ألف ومئتي متر بسماكة ثلجية أدت إلى تعثر سلوك السيارات إلا تلك المجهزة بسلاسل معدنية فيما عزلت نهائياً المنطقة ما بين معاصر الشوف والباروك وكِفْريّا في البقاع.

كذلك تجددت العاصفة الثلجية في منطقة بعلبك بعد ظهر امس فقاربت درجات الحرارة الصفر وتراكمت الثلوج على المرتفعات ما أدى إلى عزل بلدة اليمونة .

وبسبب ​العاصفة الثلجية​ تجاوزت سماكة الثلوج 50 سم على طريق عام حدث الجبة، حصرون، بشري باتجاه اهدن، فيما تجاوزت 50 سم على طريق بقاعكفرا وبشري - الارز، وقد تدنت الثلوج لتلامس مشارف كوسبا  

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد