أبرز التطورات السورية لليوم الثلاثاء 04 حزيران 2019
تاريخ النشر 10:09 04-06-2019 الكاتب: إذاعة النور المصدر: وكالات البلد: سوريا
60

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 4_6_2019

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

ـ انفجرت عبوة ناسفة بآلية تابعة لفصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً، في بلدة اخترين بريف حلب الشمالي الشرقي، دون ورود أنباء عن اصابات.
ـ قتل مسلحان ينتميان لداعش وأصيب 5 أخرون خلال اشتباكات مع فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً، في بلدة الراعي بريف حلب الشمالي الشرقي، عقب فرارهم من سجن داخل البلدة.

دير الزور:

ـ قتل 3 مسلحين من "قسد" جراء استهداف آلية كانت تقلهم من قبل مسلحين ينتمون لداعش في بلدة ذيبان بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
ـ قتل أحد مسلحي "قسد" على أيدي مسلحين ينتمون لداعش بعد أسرهم له في قرية العزبة بريف دير الزور الشمالي الشرقي.
ـ انفجرت عبوة ناسفة بآلية تابعة لـ "قسد" في بلدة الشحيل بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، دون ورود أنباء عن اصابات.

الحسكة:

ـ انفجرت عبوة ناسفة بدورية تابعة لـ "قسد" في بلدة مركدة بريف الحسكة الجنوبي، دون ورود أنباء عن اصابات.

الرقة:

- قتل 3 مسلحين من "قسد" إثر استهداف مسلحين مجهولين دورية لـ "قسد" قرب سوق الهال الجديد في مدينة الرقة، بقنابل يدوية.
- قتل شخصٌ جراء انفجار مجهول في مدينة الرقة.
- انتشلت "قسد" 8 جثث من تحت أنقاض المباني المدمرة في مدينة الرقة، تعود لمدنيين قُتلوا إثر قصف طائرات "التحالف الدولي"، أثناء سيطرة داعش على المدينة سابقاً.
ـ اعتقلت "قسد" 8 أشخاص من عائلة واحدة بينهم 3 نساء في حي الجميلي بمدينة الرقة، بتهمة التعامل مع داعش.

حماه:

ـ استهدفت المجموعات الإرهابية، مساء أمس، بلدة قمحانة بريف حماه الشمالي بعدة قذائف صاروخية.

إدلب:

ـ استهدفت قوات الجيش السوري بالأسلحة المناسبة تجمعات الإرهابيين وتحركاتهم في بلدات النقير وترملا ومعرة حرمة ومعرزيتا وكفرسجنة بريف إدلب الجنوبي، وأوقعت العديد من القتلى والمصابين في صفوفهم وألحقت خسائر كبيرة بعتادهم، وذلك رداً على خروقاتها المتواصلة لاتفاق منطقة خفض التصعيد، يوم أمس.
كما وجَّهت قوات الجيش صليات صاروخية على محاور وخطوط إمداد الإرهابيين في محيط مدينة معرة النعمان في عمق ريف إدلب الجنوبي أسفرت عن تكبيدهم خسائر بالعتاد والأفراد وذلك بالتوازي مع اشتباكات خاضها الجيش مع مجموعات من إرهابيي جبهة النصرة على اتجاه قرية القصابية تحت غطاء صاروخي ومدفعي مكثف ما أسفر عن مقتل وإصابة العديد من الإرهابيين وتدمير منصات إطلاق صواريخ كانوا يستخدمونها في الاعتداء على المناطق الآمنة.

وأحصى "المرصد السوري المعارض" مقتل 25 مسلحاً خلال المعارك مع الجيش السوري في محيط قرية القصابية بريف ادلب الجنوبي.

ـ قتل أحد مسلحي "الجبهة الوطنية للتحرير" على أيدي مسلحين مجهولين في قرية معردبسة بريف ادلب الجنوبي الشرقي.
- اقتحمت "هيئة تحرير الشام" منزلاً في بلدة كفر عويد بريف إدلب الجنوبي، واعتقلت شخصاً وسرقت ممتلكات المنزل.

المشهد العام:

محلياً:

ـ قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، يوم أمس، إن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين ناقش مع معاون وزير الخارجية السوري أيمن سوسان، مسائل تحقيق استقرار ثابت للأوضاع الميدانية في سوريا مع استمرار مكافحة الإرهاب، وتقديم مساعدات إنسانية عاجلة، بما في ذلك مساعدة اللاجئين والنازحين العائدين، وكذلك تفعيل عملية سياسية يقودها سوريون بأنفسهم بدعم الأمم المتحدة، وفق ما ينص عليه قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

ـ أدخل فرع الهلال الأحمر السوري بدرعا، يوم أمس، (7550) سلة غذائية ومثلها من الطحين لـ7 بلدات بأرياف درعا وذلك في إطار الاستجابة الإنسانية التي ينفذها الفرع في المحافظة.
وبين الدكتور أحمد المسالمة رئيس فرع الهلال الأحمر بدرعا أن متطوعي الهلال أدخلوا 20 شاحنة محملة بالسلل الغذائية والطحين لبلدات محجة والنعيمة والشيخ سعد وكوية البلد والقصير وبيت اره ومنشية كوية بواقع (3000) سلة غذائية ومثلها من الطحين لبلدة محجة و(1600) سلة لبلدة النعيمة و(1000) سلة لبلدة الشيخ سعد و(800) سلة لبلدة كوية البلد و(150) سلة لبلدة القصير و(500) سلة لبلدة بيت اره و(500) سلة لبلدة منشية كوية.
ولفت المسالمة إلى أن هذه المساعدات مقدمة من برنامج الغذاء العالمي.

دولياً:

ـ قالت البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة، في بيان لها، أمس الاثنين، إن روسيا لم تدعم مشروع بيان حول سوريا قدمته لمجلس الأمن الكويت وألمانيا وبلجيكا، لاعتقادها بعدم جواز المبالغة في خصوصية الوضع في إدلب.
وأضافت: "نحن متفقون على أن الوضع شمال غرب (سوريا) يمكن النظر إليه بمعزل عن الوضع في سائر مناطق سوريا".
وتابعت البعثة أن مشروع البيان المقدم من قبل الدول الثلاث "تجاهل تماما حقيقة خضوع إدلب لسيطرة تنظيم هيئة تحرير الشام الإرهابي"، وعبرت البعثة الدبلوماسية الروسية عن أسفها إزاء ما وصفتها باختيار "الزملاء في مجلس الأمن مقاربة محيزة من التطورات في سوريا".
وذكرت البعثة الروسية إن الدول الثلاث (المعنية بمتابعة الجوانب الإنسانية من الأزمة السورية في مجلس الأمن) "لم تبد أي قلق أثناء قيام التحالف النشط في سوريا بطريقة غير شرعية بتسوية (بلدتي) هجين أو باغوز بالأرض. أما الرقة المحررة فلا تزال في حالة خراب".
وكانت وكالة "تاس" الروسية نقلت، يوم أمس، عن مصدر دبلوماسي قوله إن روسيا استخدمت حق النقض لعدم تمرير بيان لمجلس الأمن يدعو الأطراف إلى تأييد تمسكها باتفاقيات وقف إطلاق النار الواردة في المذكرة الروسية الأمريكية من 17 أيلول 2018، وأوضح المصدر أن نص البيان كان "غير متزن ولم يكن فيه ذكر عن الإرهابيين النشطين في المنطقة".

- أعلن الرئيس التركي، رجب أردوغان، أن تركيا تواصل مباحثاتها مع كل من له علاقة بخصوص سوريا وإدلب ومنبج وشرق الفرات والحزام (الإرهابي) المزمع، ومواقفنا ثابتة وستبقى كذلك.

ـ رفض مكتب رئيس وزراء العدو الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، التعليق على أنباء عن اقتراح من "إسرائيل" والولايات المتحدة لروسيا بالاعتراف بشرعية الرئيس السوري، بشار الأسد، مقابل كبح نفوذ إيران.
وقالت موظفة في مكتب "نتنياهو"، ردا على طلب وكالة "نوفوستي" التعليق على صحة التقارير حول نية "إسرائيل" والولايات المتحدة التقدم بمثل هذا المقترح خلال اللقاء المرتقب لسكرتير مجلس الأمن الروسي، نيقولاي باتروشيف، ورئيس "مجلس الأمن القومي الإسرائيلي"، "مئير بن شبات"، ومستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، في القدس خلال حزيران الحالي: "تم إقرار عقد هذا الاجتماع".

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد