أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الإثنين 27 أيار 2019
تاريخ النشر 16:12 27-05-2019 الكاتب: إذاعة النور المصدر: وكالات البلد: سوريا
47

أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الإثنين 27_5_2019

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

ـ فرض مسلحو فصيل "الجبهة الشامية _الجيش الحر" المدعومة تركيّاً، أتاواة بالعملة التركية على أهالي بلدة معبطلي شمال غرب مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي ممن يملكون آلة زراعية، بحجة قيام الفصيل بإصلاح الطرق، وتبلغ قيمة الأتاوة ما يعادل 150 دولار أمريكي.
كما أجبر مسؤولو الفصيل، المزارعين على دفع نسبة من مردود محاصيلهم الزراعية في البلدة ذاتها.
ـ أرسل مسلحو فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركيّاً، شريطاً مصوراً لأهل أحد المختطفين لديهم من مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، طالبوهم بدفع فدية قدرها 200 ألف دولار، مقابل إطلاق سراحه، وهددوا بالقتل في حال عدم دفع الفدية.

دير الزور:

ـ انفجرت دراجة نارية مفخخة، في بلدة البصيرة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، أسفرت عن وقوع قتلى وإصابات.

الحسكة:

ـ داهمت "قسد" بعض المنازل واعتقلت عدداً من الأشخاص في قريتيّ توكل والمناذرة بريف الحسكة الشمالي الشرقي، لسوقهم إلى "التجنيد الإجباري" في صفوفها.

الرقة:

ـ اعتقلت "قسد" عدداً من الأشخاص في بلدة الكرامة بريف الرقة الشرقي لأسباب مجهولة.
ـ اعتقلت "قسد" 7 أشخاص في مدينة الرقة، كانوا قد قدِموا من تركيا لقضاء إجازة العيد مع ذويهم.

حماه:

ـ ضبط الجيش السوري خلال تمشيطه بلدة قلعة المضيق بريف حماه الشمالي الغربي، مشفى ميداني لإرهابيي "الخوذ البيضاء" بداخله معدات طبية وأقنعة وألبسة واقية للمواد الكيماوية بعضها صناعة ألمانية.
ـ أحصى "المرصد السوري المعارض" مقتل 45 مسلحاً على الأقل من الفصائل المسلحة خلال المعارك مع الجيش السوري يوم أمس على محور بلدة كفر نبودة بريف حماه الشمالي الغربي.

إدلب:

ـ دمَّر الجيش السوري بضربات مركزة أوكاراً وآليات لإرهابيي جبهة النصرة في أطراف قريتي معرة حرمة وكفر سجنة بريف إدلب الجنوبي.
ـ استهدف مسلحو "هيئة تحرير الشام" عبر كمين لهم شخصان شمال مدينة إدلب، ما أدى إلى مقتلهما، وقالت "مصادر" في "الهيئة"، إن الشخصين هما "مسؤول خلايا داعش" و"مسؤول التفخيخ" ويحملان الجنسية العراقية.

المشهد العام:

محلياً:

ـ قالت تنسيقيات المسلحين إنّ مسؤولي الفصائل المسلحة من بينهم مسؤول "هيئة تحرير الشام" المدعو "ابو محمد الجولاني" اجتمعوا في إدلب لترتيب الأمور على الساحة العسكرية، ولنبذ الخلافات فيما بينهم، في ظل العمليات العسكرية للجيش السوري والجانب الروسي في ريف حماه.
وأضافت التنسيقيات، أنّ المسؤولين الذين حضروا الاجتماع، هم مسؤول "هيئة تحرير الشام" المدعو "أبو محمد الجولاني"، ومسؤول "جيش العزة" المدعو "جميل الصالح"، ومسؤولين اثنين من "حركة أحرار الشام _الجبهة الوطنية للتحرير" هم "حسن صوفان وعلي الشيخ"، ومسؤول الجناح العسكري في "الحركة" الملقب "أبو عدنان زبداني"، ومسؤول "صقور الشام" الملقب "أبو عيسى الشيخ"، ومسؤول "جيش الأحرار" المدعو "أبو صالح طحان".
وذكرت التنسيقيات، أنّ الاجتماع لاقى ردود فعل إيجابية، وسط آمال لأهالي تلك المنطقة بأن يكون الاجتماع مقدمة لتشكيل ما يسمى "جيش وطني".

ـ قال مركز المصالحة الروسي بين الأطراف المتحاربة ورصد تحركات اللاجئين التابع لوزارة الدفاع الروسية في سوريا، إنه "خلال الـ 24 الساعة الماضية، عاد 1154 لاجئاً إلى الجمهورية العربية السورية من أراضي الدول الأجنبية، من بينهم 407 لاجئاً بينهم 122 امرأة و207 أطفال من لبنان عن طريق معبري جديدة يابوس وتلكلخ بالإضافة إلى 747 شخصاً بينهم 224 امرأة و381 طفلاً عادوا من الأردن عبر معبر نصيب.
كما أفاد المركز أن 15 نازحاً عادوا خلال الـ 24 الساعة الماضية إلى مناطق إقامتهم الدائمة داخل سوريا.
ووفقاً لمركز المصالحة الروسي، فقد قامت الوحدات الفرعية التابعة لسلاح الهندسة العسكرية للجيش السوري خلال الـ 24 الساعة الأخيرة بعملية تطهير الأراضي من الألغام على مساحة 3.3 هكتار، بالإضافة إلى قيام الخبراء باكتشاف وتدمير 26 عبوة قابلة للانفجار.

ـ قالت تنسيقيات المسلحين إن "قسد" تقوم بالتحضير لإخراج مسلحي داعش وبعض العوائل من دير الزور المحتجزين في مخيم بلدة الهول بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.
وأضافت التنسيقيات أن القرار جاء بعد عدّة اجتماعات ضمّت مسؤولين رفيعي المستوى من "الإدارة الذاتية الكردية" و"قسد"، وشخصيات بارزة من شيوخ ووجهاء عشائر المنطقة، على خلفية الضغط الذي شهدته مناطق سيطرة "قسد" خلال الأسابيع القليلة الماضية.
وذكرت التنسيقيات أنَّ مخيم بلدة الهول يضم نحو 25 ألف عائلة، معظمهم من أهالي ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، والمناطق التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم داعش، ويخضعون للإقامة الجبرية في المخيم، بعد سوقهم إليه من قبل "قسد" خلال معاركها مع داعش.
وفي ذات السياق قال أحد مسؤولي المخيم المدعو "سرحد المصطفى" إنه سيتم إخراج أهالي دير الزور من المخيم، وإعادتهم إلى ديارهم وذلك على شكل دفعات قبل انتهاء شهر رمضان.

دولياً:

ـ أوقفت دورية من مخابرات الجيش اللبناني سوريين اثنين في بلدة رشعين قضاء زغرتا، لانتمائهما إلى تنظيمات إرهابية.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد