إستهداف ناقليتي نفط في بحر عمان .. والبحرية الإيرانية تنقذ اربعة واربعين بحارا من طاقم ناقلتي النفط
تاريخ النشر 12:25 13-06-2019 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالة يونيوز البلد: عُمان
39

تعرضت ناقلتا نفط عملاقتان محملتان  بالخام من منطقة ​الخليج​"لهجوم في بحر عمان.

مصادر عمانية تحدثت عن انفجارين كبيرين استهدفا ناقلتي نفط وان طاقمهما اعلنا أنهما قد تعرّضتا للاستهداف وطلبا المساعدة.

وكانت كالة رويترز افادت بأن احدى الناقلات المستهدفة اصيبت بطوربيد قبالة ساحل الفجيرة الاماراتي لافتةً الى ان ناقلة ترفع علم جزر مارشال  والاخرى ترفع علم بنما.

واشارت الى ان احدى الناقليتين كانت في طريقها من الجبيل في السعودية محملة بشحنة ميثانول

رئيس شركة "كوكوكا سانجيو" اليابانية للشحن اكد تعرض سفينة تابعة للشركة محملة بمواد كيماوية لهجوم في بحر عمان واضاف ان السفينة تعرضت للاستهداف مرتين خلال ثلاث ساعات.

وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية أفادت ان الناقلة التي شب فيها الحريق حُملت بالنفط من أبو ظبي قبل الانطلاق إلى البحر.

ونقلت الوكالة عن الأسطول الأمريكي الخامس ان مشغلي إحدى ناقلتي النفط قالوا ان الحادث جرى بفعل هجوم.

من جهته المدير التنفيذي لمنظمة الموانئ والملاحة البحرية بمحافظة هرمزكان جنوب إيران، نسّق مع مركز الإغاثة والإنفاذ بمحافظة هرمزكان في عمليات إنقاذ طاقم الناقلتين التي تعرضتا لحادثٍ في بحر عمان.

وكالة "إرنا" الايرانية أفادت عن إنقاذ اربعة واربعين بحارا من طاقم ناقلتي ​النفط​ وهم الآن في ميناء جاسك جنوب ​إيران​.

وزارة الخارجية الروسية بدورها اعلنت انها تحقق في المعلومات حول وجود مواطنين روس ضمن طاقم ناقلة النفط النرويجية التي احترقت في بحر عمان . 

واعلنت السلطات البحرية النروجية تعرض ناقلة ​النفط​ "فرونت ألتير" المملوكة لمجموعة فرونتلاين النروجية لهجوم في بحر عُمان بين ​الإمارات​ و​إيران،​ مشيرة الى ان حمولة الناقلة تبلغ مئة وعشرة الاف طن، كما أفادت الهيئة النروجية للشؤون البحرية في بيان أن هجوما اخر استهدف ​سفينة​ يابانية اخرى أخرى هي كوكوكا كوريجوس في المنطقة البحرية ذاتها واعلنت الشركة اليابانية ان  السفينة كانت تحمل مواد كيميائية.

واعلنت شركة "فرنت ألتير" تعليقاً على حادثة انفجار ناقلتي نفط في بحر عمان ان لا أنباء عن تلوث بحري من ناقلتها، وفي بيان لها قالت الشركة ان طاقم الناقلة يتألف من احد عشر روسيا وجورجي واحد واحد عشر فلبينيا، مشيرة الى ان الطاقم نقل من السفينة هيونداي دبي إلى سفينة تابعة للبحرية الإيرانية ثم إلى ميناء بندر عباس الإيراني.

وفي المواقف اكد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني ان الأمن في الخليج يمثل أهمية كبرى بالنسبة لإيران، وتعليقاً على حادثة تفجير ناقلاتي النفط في بحر عمان قال: طالما برهنت إيران على بذل ما في وسعها لاستقرار المنطقة واستباب الأمن فيها.

الحكومة الايرانية اعربت عن اسفها الشديد لما حدث لناقلتي النفط في بحر عمان واعربت عن قلقها بشأن الحادث، ودعت دول المنطقة الى اتخاذ الحيطة والحذر من تحركات أطراف تريد استهداف الأمن بالمنطقة، وشددت الحكومة الايرانية على ان طهران مستعدة للتعاون الأمني مع دول المنطقة لضمان سلامة وأمن الممرات البحرية.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وفي تغريدة له على موقع تويتر تعليقاً على حادث ناقلتي النفط في بحر عمان قال ان ما حدث اليوم واضح تماماً ومن الضروري إقامة مجمع الحوار الإقليمي الذي اقترحته إيران.

وزارة التجارة اليابانية اعلنت ان ناقلتي النفط المستهدفتين اليوم في بحر عمان من قبل طرف مجهول تحملان على متنهما شحنة ذات صلة باليابان.

وفي المواقف الغربية دعا الاتحاد الأوروبي إلى أقصى درجات ضبط النفس بعد تعرض ناقلتي نفط لانفجارات في بحر عمان.

بدوره المتحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية اعرب عن قلقه الشديد حيال  التقارير التي  تحدثت عن انفجارات وحرائق في سفن بمضيق هرمز، وقال: نحن على اتصال مع السلطات المحلية والشركاء في المنطقة حول واقعة بحر عمان.

رئيس مجلس الشيوخ الاميركي رأى ان الهجوم على السفن تهديد للنظام التجاري العالمي .

من جهته وزير الخارجية الألماني هايكو ماس وصف التقارير عن الهجوم على ناقلتي نفط في بحر عمان بالمقلقة للغاية وبحاجة لتحقيق.

 

 

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد