مقالات - صحافة
صحافة

الغارديان: الحرب على اليمن واحدة من أكبر الجرائم على وجه الأرض ...وبريطانيا شريكة في الجريمة

نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية مقالا شنت فيه هجوما شديدا على المملكة العربية ​السعودية​، وخصوصا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تحدثت فيه عن شراء بن سلمان لقصر في ​فرنسا​ تبلغ قيمته 300 مليون ​دولار​ ولوحة "​المسيح​ المخلص" بمبلغ 450 مليون دولار ويخت فاره بمبلغ 500 مليون دولار، بينما يعاني ​أطفال​ ​اليمن​ من ​مجاعة​ مدمرة.

إقرأ التفاصيل
137
صحافة

"الاخبار": لمصلحة من يطلب الجراح «داتا» اللبنانيين؟

كتب الزميل رضوان مرتضى مقالا في صحيفة "الاخبار" تناول فيه فضيحة جديدة في وزارة الاتصالات، حيث أصدر الوزير جمال الجرّاح قراراً يقضي بـ«اعتماد الأنظمة البيومترية لدى شراء الخطوط المسبقة الدفع». وعليه، سيفوّض شركة خاصة، مجهولة حتى هذه اللحظة، الحصول على معلومات حسّاسة عن جميع اللبنانيين، إلى حد تعريض الأمن القومي اللبناني للخطر.

إقرأ التفاصيل
165
صحافة

"يسرائيل هيوم" : السعودية هي برج من ورق متداع غير قادر على تحقيق الآمال التي تبنيها "إسرائيل" عليه

رأى "أوفير هاعبري" (نائب رئيس معهد هرتسل) ضمن مقالة له في صحيفة "يسرائيل هيوم" ان القيادة الأمنية في "إسرائيل" بدأت مؤخرا وبحماسة ببناء حلفٍ استراتيجي مع النظام السعودي لا غير. إلا انهم عندنا لا يلاحظون انه برجٌ متداعٍ من ورق غير قادر على تحقيق الآمال المعلّقة عليه، وانهياره سيترك "إسرائيل" في وضعٍ استراتيجي أسوأ.

إقرأ التفاصيل
112
صحافة

الراديو على طول الخط :«إذاعة النور»... المقاومة بالمعرفة

كتبت الأكاديمية والباحثة اللبنانية ليلى الخطيب توما مقالا في صحيفة "الاخبار"تحدثت فيه عن الاذاعات اللبنانية وعن طريقة تعلقها بالراديو واهميته في زمن الحرب الاهلية في لبنان لمعرفة آخر الاخبار والمعارك الدائرة في المناطق، مع تعدادها للاذاعات اللبنانية الموجودة والبرامج التي تقدم فيها فكان لها كلمة ورأي في اذاعة "النور" وبرامجها، حيث كتبت :

إقرأ التفاصيل
273
صحافة

الجيش لن يكون وحيداً في المعركة ضد «داعش» في جرود راس بعلبك والقاع

كتبت صحيفة "الاخبار" عن معركة الجيش ضد داعش في جرود راس بعلبك تقول : أيام قليلة، وينطلق الجيش اللبناني بعملية تحرير جرود رأس بعلبك وبلدة القاع التي يحتلّها تنظيم «داعش» على السلسلة الشرقية بين لبنان وسوريا، في استكمالٍ لما قامت به المقاومة خلال الأيام العشرة الأخيرة عبر العملية العسكرية الخاطفة التي أدت إلى استسلام «جبهة النصرة» في جرود عرسال، وبدء تنفيذ تسوية خروج مسلّحيها إلى إدلب.

إقرأ التفاصيل
76
صحافة

مصادر مقرّبة من جنبلاط: لم يتنازل عن حقيبة العدل لصالح التيار

نفت مصادر مقرّبة من رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط لـ«الأخبار» أن يكون الأخير قد وافق على التخلّي عن وزارة العدل للتيار الوطني الحرّ، مقابل الحصول على وزارة التربية. وأكدت أن جنبلاط لا يزال متمسّكاً بحقيبة العدل، وهو ما أبلغه النائبان مروان حمادة ووائل أبو فاعور لرئيس الحكومة المكلّف أول من أمس، فيما زار الحريري جنبلاط أمس في منزله في كليمنصو.

إقرأ التفاصيل
79
صحافة

عقدة جديدة امام تشكيل الحكومة .... توزير يعقوب الصراف

أوضحت مصادر متابعة تأليف الحكومة أنه ثمة عقدة أخرى أمام التأليف تتعلق بتوزير يعقوب الصرّاف، وهي عقدة تتجاوز "تيار المستقبل" الى قوى سياسية عدة في البلد ترى في هذا التوزير تحدياً فيما هناك رهان كبير على رئيس الجمهورية أن تعكس كتلته الوزارية النهج الذي أرساه في خطابيّ القسم والاستقلال وفي المواقف التي أكد من خلالها أنه يستظل الدستور وأولوية بناء الدولة وأن يكون على مسافة واحدة من المحاور الداخلية والخارجية.

إقرأ التفاصيل
224
صحافة

"إسرائيل": إسكندر صفا عميلنا!

زادت صحيفة يديعوت أحرونوت أمس، في مقالٍ ثانٍ بعد مقال أول قبل يومين، فصلاً جديداً من حكاية ارتباط رجل الأعمال اللبناني اسكندر صفا بالعمل لدى الموساد وبناء السفن الحربية الإسرائيلية

إقرأ التفاصيل
98
صحافة

السفير: الحريري لعون...مسؤوليتك ان تعينني فاكون سعدك

اعتبرت صحيفة "السفير" في معرض تعليقها على ترشيح رئيس تيار "المستقبل" النائب سعد الحريري للعماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية ان للحريري أسبابه الشخصية من وراء العودة الى السرايا الكبيرة، فقد أوجد له من هم حوله من «أصدقاء» و «مستشارين» ووزراء مخضرمين، الفتوى الموجبة: أنت تفتدي «الطائف» بترئيس ميشال عون. هذه بضاعة لا تكسد. يمكن تسويقها في السعودية وعند كل حريص على الصيغة ومن خلالها على الاستقرار.. والأهم عند جمهورك.

إقرأ التفاصيل
121
صحافة

مصادر الرابية: قرار الحريري فتح المسار الطبيعي للرئاسة وقرّب عون من بعبدا أكثر

قال مصدر مقرّب من الرابية لصحيفة «البناء» إن «خطوة النائب سعد الحريري بترشيح عون ستأخذ ديناميكية جديدة لإعادة إنتاج منطق الدولة وستزخم شعبياً ودولياً وإقليمياً وستسلك الطريق اللازم لإعادة استنهاض القوى السياسية لتلتفّ حول هذا الهدف الوطني الكبير. وبالتالي قرار الحريري فتح المسار الطبيعي للرئاسة وقرّب عون من بعبدا أكثر من أي وقت مضى وتجاوز معظم المعوقات».

إقرأ التفاصيل
94
صحافة

البناء: الحريري أبلغ كتلته الموقف الحاسم

لم يعلن الرئيس سعد الحريري ترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية، كما كان متوقعاً بل أبلغ كتلته النيابية خلال اجتماعها أمس، برئاسته في بيت الوسط موقفه الحاسم بأنه سيمضي بترشيح عون بحسب ما علمت لـ «البناء» من مصادر الكتلة، بينما خلا بيان الكتلة من أي إشارة تتعلق بموعد إعلان الترشيح وجاء بعيداً عن الاتهامات المعهودة لحزب الله بتعطيل انتخاب الرئيس.

إقرأ التفاصيل
87
صحافة

’’النهار’’: الحريري لم يخف على كتلته طرحه خيار العماد عون ضمن الخيارات المفتوحة

ذكرت صحيفة "النهار" أن رئيس تيار "المستقبل" النائب سعد الحريري اطلع كتلته النيابية في اجتماعها أمس على حصيلة تحركه في الايام العشرة الاخيرة داخلياً وخارجياً ولا سيما من حيث اجواء لقائه في موسكو مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.. كما شرح الحريري حصيلة لقاءاته مع القيادات السياسية التي أدرجها في إطار العمل على إيجاد دينامية داخلية ووطنية لبلورة حل للازمة الرئاسية.

إقرأ التفاصيل
115
صحافة

’’البناء’’: لا دخان أبيض رئاسي من بيت الوسط

رأت صحيفة "البناء" أن الدخان الأبيض الرئاسي لم يخرج من بيت الوسط إيذاناً بإعلان ترشيح العماد ميشال عون، ما يدل على أن التسوية الرئاسية تحتاج الى مزيدٍ من الوقت لإنضاجها وتحصينها بتفاهمات وطنية تعبّد الطريق أمام الرئيس ولا تقيّده..

إقرأ التفاصيل
136
صحافة

"السفير": نصاب العام الدراسي يكتمل بأكثر من مليون طالب

يكتمل اليوم نصاب العام الدراسي الجديد مع انضمام طلاب التعليم الرسمي إلى أقرانهم في «الخاص»، في ظل مشكلات وتحديات كبيرة ليس أقلها حالة «الضياع» التي يعيشها القطاع التربوي، والفوضى الإدارية، إضافة إلى المشكلات التي تواجهه على صعيد الحاجات اللوجستية والبشرية، وعلى رأس هذه التحديات قضية الأساتذة المتعاقدين، وما شهدته وتشهده من تجاذبات تشي بأن لا حلول لهذه القضية، سوى الحلول الجزئية والمتسرعة التي قد لا يتجاوز هدفها تمرير العام الجديد بأي طريقة.

إقرأ التفاصيل
98
صحافة

’السفير’’: ما هي أبرز الأهداف التي كان ينوي الارهابي الموقوف عماد ياسين استهدافها؟

ذكرت صحيفة "السفير" أن الارهابي الموقوف عماد ياسين كان بصدد تنفيذ عمليات متزامنة ضد كازينو لبنان، وسط بيروت، مصرف لبنان، محطتَي توليد الكهرباء في الجية والزهراني، فضلاً عن التخطيط لتفجير ضخم يستهدف «سوق الإثنين» في مدينة النبطية، واستهداف قوات الطوارئ الدولية (اليونيفيل) في جنوب الليطاني واستهداف محلات «KFC» في ضبيه ودوريات ومراكز للجيش ومحاولة إشعال جبهة الجنوب عبر عمليات مشبوهة وتحديدًا إطلاق صواريخ «كاتيوشا» باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة.

إقرأ التفاصيل
132
صحافة

السفير: هل اجتمع الحريري وباسيل في باريس؟

رأت صحيفة "السفير" في افتتاحية عددها الصادر اليوم أن كل ما يجري تداوله رئاسياً قبل جلسة الحوار الثنائي بين حزب الله و «المستقبل» المقررة في العشرين من أيلول الحالي، لا يخرج عن إطار «التسالي السياسية» أو رغبة كل طرف في شراء الوقت وترك الخطوط مفتوحة في كل الاتجاهات.

إقرأ التفاصيل
116
صحافة

طلال سلمان: تحية لمن هزموا إسرائيل.. وانتصر بهم لبنان!

كتب رئيس تحرير صحيفة السفير الاستاذ طلال سلمان مقالا اليوم تحت عنوان "تحية لمن هزموا إسرائيل.. وانتصر بهم لبنان!" كتحية للمقاومين والجيش اللبناني الذين قدموا النصر والعزة للبنان على العدو الصهيوني المتغطرس، وجاء في المقال:

إقرأ التفاصيل
206
المزيد