أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الإثنين 09 كانون الأول 2019
تاريخ النشر 16:14 09-12-2019 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: إقليمي
38

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 9_12_2019

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- استشهد مدنيان وأصيب اثنان آخران بجروح نتيجة اعتداء مجموعات إرهابية بالقذائف الصاروخية على قرية منيان بريف حلب الغربي.
وذكر مصدر في قيادة شرطة حلب في تصريح لـ "سانا" أن المجموعات الإرهابية المنتشرة بالريف الغربي استهدفت ظهر اليوم بالقذائف الصاروخية قرية منيان ما تسبب باستشهاد مدنيين اثنين وإصابة اثنين آخرين بجروح ووقوع أضرار مادية بالممتلكات العامة والخاصة.
ولفت المصدر إلى أنه تم نقل المصابين إلى مشفى الجامعة لتلقي الإسعافات الطبية والعلاج اللازم.

دير الزور:

ـ هاجم مسلحان ينتميان لداعش يستقلان دراجة نارية أمس المحال التجارية وحطما محتوياتها من "الأراكيل" في مدينة البصيرة الخاضعة لسيطرة "قسد" بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، كما طلبا من أصحاب المحال التجارية إغلاقها والتوجه إلى الصلاة فوراً، فيما شهدت شوارع المدينة استنفاراً أمنياً لمسلحي "قسد" عقب تلك الحادثة.

الحسكة:

ـ قتلت امرأة من الجنسية التركستانية يوم أمس خنقاً من قبل نساء من عوائل مسلحي داعش المحتجزين في مخيم بلدة الهول بريف الحسكة الجنوبي الشرقي، وذلك لعدم التزامها باللباس الشرعي، وفقاً لآراء منفذات "العملية".

إدلب:

ـ داهمت "هيئة تحرير الشام" عدة منازل في قرية مصيبين بريف إدلب الجنوبي ومحيط مدينة إدلب، واعتقلت مسلحين اثنين منتميين لداعش، وصادرت عدداً من العبوات الناسفة والأسلحة التي عثر عليها في أماكن اعتقالهما.


المشهد العام:

محليّاً:

- دخل الجنود الروس لأول مرة منذ وصولهم الأراضي السورية، إلى مدينة الرقة التي كانت لعدة سنوات تحت سيطرة لما كان يطلق عليها عاصمة داعش التي اندثرت مع القضاء على داعش.
ووفقا لفلاديمير فارنافسكي، الضابط في مركز المصالحة التابع لوزارة الدفاع الروسية في سوريا، فإن البنية التحتية في الرقة دمرت بالكامل بفعل غارات "التحالف الدولي" بقيادة الولايات المتحدة خلال عملية السيطرة عليها قبل نحو عامين.
وقال فارنافسكي: "أصبح الآلاف من المدنيين ضحايا للهجمات الجوية والقصف المدفعي العشوائي الأمريكي على مدينتهم، ولم تكمل المدينة بعد أعمال إزالة الأنقاض وتطهير المنطقة من الألغام والعبوات الناسفة، وهناك نقص في المياه النظيفة والأدوية والغذاء".
- أعلنت "القناة الـ 13 الإسرائيلية" نقلاً عن تقارير سورية وروسية، أن طائرات مقاتلة روسية من طراز "سو-35" أُحبطت هجومًا لمقاتلات "إسرائيلية" على شحنات أسلحة إيرانية في مطار T4 بريف حمص الشرقي واجبرتها على الانكفاء، ولم يصدر أي رد على التقارير من جانب "إسرائيل".

دوليّاً:

- أعلن الرئيس التركي رجب أردوغان، خلال كلمة له أمام وزراء الشؤون الاجتماعية بمنظمة التعاون الإسلامي، في إسطنبول، بدء العمل على إسكان مليون سوري في مدينتي تل أبيض بريف الرقة الشمالي ورأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي.
وأوضح أردوغان أنه "سيتم تقديم الدعم لإنشاء مناطق سكنية جديدة في الشمال السوري"، مضيفا "بدأنا العمل على إسكان مليون شخص في مدينتي تل أبيض ورأس العين".
وأضاف أنه "لن يستطيع طرف بمفرده تحمل أعباء السوريين الموجودين على الأراضي التركية والمقيمين بالقرب من الحدود التركية البالغ إجمالي عددهم 9 ملايين".
وذكر الرئيس التركي، أن "الاتحاد الأوروبي لم يقدم للاجئين السوريين سوى 3 مليار يورو، بينما تجاوز ما أنفقته تركيا عليهم 40 مليار دولار".

- قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، في حديث له مع محرري وكالة الأناضول في العاصمة أنقرة: 
لا يمكن تغيير حقيقة أن تنظيم YPG "إرهابي" وعلى العالم أن يدرك ذلك.
نرى أن "إرهابيي" تنظيم YPG لم ينسحبوا بشكل كامل بعد (من شمال شرق سوريا بموجب الاتفاق مع روسيا). 
YPG تنظيم "إرهابي" ولا يوجد أي فرق بينه وبين PKK والكثير من دول الناتو تدعم هذا الأمر في الاجتماعات غير الرسمية.
هناك دول لا تصنف YPG تنظيماً "إرهابياً" من أجل مصالحها السياسية.
تنظيم YPG "الإرهابي" لا يمثل على الإطلاق إخواننا الأكراد تماماً كما أن تنظيم داعش لا يمثل المسلمين. 
في إطار عملية "نبع السلام" شمال شرق سوريا باتت منطقة بطول 145 كيلومتر وبعمق 30 كيلومتر تحت سيطرتنا بشكل كامل. 
"الجيش الحر" ليس منظمة إرهابية، بل يعمل مع القوات التركية ضد "الإرهابيين" ويسعى لتطهير الأراضي السورية من "التنظيمات الإرهابية".

- دعا مستشار الأمين العام للأمم المتحدة المعني بمنع الإبادة الجماعية أداما دينغ، خلال حديث لوكالة "نوفوستي"، بمناسبة اليوم الدولي لتخليد ذكرى ضحايا جرائم الإبادة الجماعية، والذي قررت الأمم المتحدة عام 2015 إحياءه في 9 كانون الأول من كل عام، المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات نشطة من أجل جلب مرتكبي الجرائم في سوريا إلى العدالة.
وقال دينغ، من المهم محاسبة الجناة، ومن الضروري أن يتخذ المجتمع الدولي خطوات لضمان المساءلة الكاملة عن جميع الجرائم الدولية المرتكبة في سوريا والتي تم الإبلاغ عنها.
ووصف المستشار الأممي الجرائم المرتكبة بحق المسيحيين والأقليات الدينية الأخرى من قبل إرهابيي داعش بأنها من "أفظع الجرائم" التي راقبها مكتبه، مضيفا أن تلك الجرائم "ارتكبت بتجاهل كامل للكرامة والحياة الإنسانية".
وأعاد دينغ إلى الذاكرة أنَّ مكتبه سبق أن طالب بإحالة مرتكبي مثل هذه الجرائم في سوريا، إلى المحكمة الجنائية الدولية.

- أعلن الممثل الرسمي لوزارة الخارجية الكازاخستانية إيبيك سمادياروف، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الكازاخستانية، أن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا غير بيدرسون سيشارك، بصفة مراقب، في الجولة الرابعة عشرة من محادثات "أستانا" حول سوريا في نور سلطان، في الفترة من 10 إلى 11 من كانون الأول.
وقال سمادياروف إنَّ "وفد الأمم المتحدة برئاسة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، سيشارك في الاجتماع بصفة مراقب".
وأضاف أن جميع الأطراف في عملية "أستانا"، بشأن سوريا، أكدت مشاركتها في المفاوضات وبدأت بالفعل بالوصول إلى عاصمة كازاخستان، مشيراً إلى أنه "من بين المشاركين وفود الدول الضامنة - روسيا، تركيا وإيران - فضلاً عن الحكومة السورية والمعارضة المسلحة السورية".
وذكر سمادياروف أن الوفد الروسي سيرأسه مبعوث الرئيس الروسي الخاص ألكسندر لافرنتييف، وسيتم تمثيل تركيا على مستوى نائب وزير الخارجية سيدات أونال، وسيشارك الوفد الإيراني برئاسة المساعد الأول لوزير خارجية البلاد للشؤون السياسية حسين جابري أنصاري.

- قال وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، حسن اللقيس إن السوق السوري هو المتنفّس الوحيد للاقتصاد اللبناني في هذه الفترة الظالمة والصعبة.  
ودعا الى فتح قنوات التواصل مع سوريا سيفيد لبنان أكثر مما سيفيد سوريا خصوصاً في ظل أزمة الدولار.

- قال المدير التنفيذي لمحطة " RaiNews24" الإيطالية فابريزيو ساليني، إنّ الصحفية "مونيكا ماجوني"، التي أجرت المقابلة مع الرئيس السوري بشار الأسد، لم تُنفّذ بتكليف من الإدارة، لهذا السبب لم يكن بالإمكان الاتفاق على موعد للبث بشكل مسبق.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد