أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الأربعاء 12 حزيران 2019
تاريخ النشر 16:14 12-06-2019 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: إقليمي
58

أبرز التطورات على الساحة السورية التاريخ: 12_6_2019

المشهد الميداني والأمني:

دمشق وريفها:

- ضبطت الجهات المختصة خلال استكمال أعمال تمشيط المناطق التي حررها الجيش السوري من الإرهاب، أطناناً من مادتي الـ "سي فور" والـ "تي إن تي" وعدداً كبيراً من العبوات الناسفة من مخلفات الإرهابيين في منطقة بيت جن بريف دمشق الجنوبي الغربي.
وذكر مصدر في الجهات المختصة لـ "سانا" أن عمليات تأمين المناطق التي حررها الجيش من الإرهاب مستمرة حيث تم خلال الساعات الماضية ضبط أطنان من مادتي الـ "سي فور" والـ "تي إن تي" وعشرات العبوات الناسفة كانت معدة للتفجير تتراوح أوزانها بين 25 و100 كيلوغرام إضافة إلى الغام مضادة للدروع والافراد في منطقة وادي نحيلة التابعة لقرية بيت جن بريف دمشق الجنوبي الغربي.
وبيَّن المصدر أن المضبوطات كانت مخبأة تحت الارض الى الشرق من مرصد جبل الشيخ المحتل ليسهل على الارهابيين الحصول على الامداد والمساعدة اللوجستية والاستخبارية من كيان العدو الصهيوني، لافتاً إلى أنَّ الإرهابيين قاموا بوضع المفخخات المحشوة بمادة الـ "سي فور" في عبوات بلاستيكية وغلفوها بأوراق القصدير ليسهل تهريبها وتفجيرها في المناطق السكنية الآمنة.

حلب:

- أصيب مسلح تابع لفصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً، وامرأة جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون في سيارة كانت تقلهما، في شارع الفيلات بمدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي.
- اعتقلت ماتسمى "شعبة مخابرات اعزاز" التابعة لفصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً، أحد المدرسين في "جامعة حلب الحرة" التابعة لـ "الجيش الحر" المدعو محمد العمر، ذلك في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي، بتهمة شتمه أحد المسؤولين العسكريين في "جيش العزة" المدعو "عبد الباسط ساروت" الذي قتل منذ عدة أيام، بنيران الجيش السوري بريف حماه.

دير الزور:

- قُتلَ مسلحان من "قسد" وأصيب 12 اخرون، جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون، أثناء مداهمتهم أحد المنازل في قرية أبو حردوب بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

الرقة:

- قُتلَ مسلحان من "قسد" جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون، قرب قرية الشركراك في محيط بلدة عين عيسى في ريف الرقة الشمالي.
ـ أضرمت دورية عسكرية تابعة لـ "قسد"، النار بالمحاصيل الزراعية بالقرب من قرية عين العروس التابعة لمدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي.

إدلب:

- قُتلت امرأة جراء إطلاق قوات حرس الحدود التركية يوم أمس النار، على مخيمات كفرلوسين على الحدود السورية _التركية في ريف إدلب الشمالي.

المشهد العام:

محلياً:

- وصلت عشرات الأسر من المهجرين إلى ممر جليغم بريف حمص الشرقي، قادمين من مخيم الركبان في البادية السورية حيث كانت تحتجزهم قوات الاحتلال الأمريكي لنقلهم إلى مناطقهم المحررة من الإرهاب.
وفي ذات السياق وصلت دفعة جديدة من المهجرين السوريين قادمين من مخيم الأزرق عبر معبر نصيب الحدودي في ريف درعا الجنوبي الشرقي.

- قالت تنسيقيات المسلحين، إن رتلاً تابعاً لـ "الوحدات الكردية" يتكون من 4عربات همر أمريكية يرافقه ثلاث سيارات عسكرية، توجه نحو قلعة صفين شرق قرية العكيرشي بريف الرقة الجنوبي الشرقي، لتنقيب عن الآثار.
وأشارت التنسيقيات، إلى أن "الوحدات الكردية" بمشاركة من قوات "التحالف الدولي"، نقبت عن الآثار في محيط القلعة قرابة الساعتين والنصف، حيث تم استخدام أدوات حفر بدائية بالحفر والتنقيب.

دولياً:

- أجرى مستشار وزير الخارجية الإيراني في الشؤون السياسية الخاصة "علي أصغر خاجي"، يوم أمس في موسكو، مباحثات مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف.
وبحث مستشار وزير الخارجية الإيراني في الشؤون السياسية الخاصة خلال هذا اللقاء، الاوضاع العامة في المنطقة خاصة تسوية الازمة السورية.
وذكرت الخارجية الروسية ان الجانبين تناولا خلال هذه المباحثات التي تمت في اطار المشاورات المستمرة بين المسؤولين الروس والايرانيين، الوضع الراهن في الشرق الاوسط لا سيما الاوضاع في سوريا وسبل تسوية الصراع في اليمن.

- صرح نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أن واشنطن تواصل الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد كي تعوق جهوده بشأن تطبيع الوضع في البلاد.
وقال ريابكوف لوكالة "سبوتنيك" تعليقا على توسيع العقوبات الأميركية ضد سوريا: "وسعت واشنطن قائمة العقوبات على سوريا، وضمت 13 كياناً قانونياً من سوريا ولبنان والإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى ثلاثة مواطنين سوريين ينتمون لعائلة واحدة. وشملت قائمة العقوبات، على وجه الخصوص، شركة ASM International Trading الإماراتية، وجميع الأفراد الذين تم ادراجهم في القائمة، يوم أمس الثلاثاء، على علاقة بها. كما طالت العقوبات بعض الشركات التجارية، من بينها شركة تصنيع السكر بحمص، وشركة أمان القابضة السورية. كما أدرج رجل الأعمال السوري سامر فوز وشركته".
وأضاف ريابكوف: "هذا يعكس النهج السابق، بمعنى أن الأمريكيين غير راضين عن الوضع عندما تنجح الحكومة الشرعية في دمشق في القيام بعمل متعدد الجوانب من أجل استقرار الوضع وتطبيع الحياة وتوسيع سيطرتها على أراضي البلاد بما يتماشى مع السياسات التي ندعمها، أي الحفاظ على وحدة الأراضي السورية".
واختتم بقوله: "لذلك، فإن العقوبات هي واحدة من أدوات ممارسة الضغط على دمشق من أجل أن يصعب على بشار الأسد وحكومته مواصلة هذا العمل، وبالتالي، فرض بعض مخططاتهم في سوريا".

- قال الممثل الخاص للولايات المتحدة الأمريكية في سوريا، جيمس جيفري، للصحفيين خلال اتصال هاتفي إن بلاده مستعدة للعمل مع أي سلطة سورية بشأن التسوية في البلاد، وإن الولايات المتحدة أيدت قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن التسوية في سوريا.
وأضاف "يتحدثون عن الدستور، وانتخابات حرة نزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة، بما في ذلك ضمن اللاجئيين، أي مايقرب من نصف سكان البلاد، وأخيرا حكومة تفي بالمعايير الدولية وتنهي الأزمة التي نشهدها منذ 2011".
وتابع "نريد العمل مع أي سلطة سوريا لهذا الغرض، لكن في الوقت الحالي لا تبدي الحكومة السورية اهتماما كبيرا بهذا، وهذا هو سبب فرض عقوبات".

- أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية غنغ شوان" أن وزير الخارجية السوري وليد المعلم، سيقوم بزيارة للصين في الـ 16 حتى الـ 21 من حزيران الجاري، بدعوة من وزير الخارجية الصيني وانغ يي.

- التقى رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري يوم أمس، سفير سورية في لبنان علي عبد الكريم، واستعرض بري والسفير عبد الكريم العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين والتطورات الراهنة في المنطقة.

- قال ‫الرئيس السابق لـ "مجلس الأمن القومي الإسرائيلي" "يعقوب ناجل" حول الهجوم المنسوب لـ "إسرائيل" في سوريا، "الإيرانيون لم يخفضوا من تواجدهم في سوريا، لذلك خفضوا أنتم "إسرائيل" من تواجد الإيرانيين، وأنا أفترض أن السوريين أيضاً مصلحتهم ألا يكون الإيرانيون في سوريا، لذا فقد قام أحد ما بتقليص الصورة للإيرانيين".‬

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد