تصعيد للعسكريين المتقاعدين غداً... وأساتذة الجامعة اللبنانية يعلقون اضرابهم
تاريخ النشر 17:19 26-06-2019 الكاتب: إذاعة النور المصدر: إذاعة النور البلد: محلي
84

يعتزم العسكريون المتقاعدون القيام بتحرّك يوم غدٍ رفضاً لما قد تتضمّنه الموازنة من مسّ بحقوقهم.

وأكّد العميد المتقاعد محمود طبيخ أنّ التحرّك المتمثّل بقطع الطرقات هو تحذيري على إعتبار أنّه لن يكون قطعاً كاملاً.

وفي حديثٍ لإذاعة النور، أوضح العميد طبيخ أنّ التحرّك سيكون من الخامسة صباحاً حتّى العاشرة وسيشمل شمالاً، طريق شكا- البترون، وبقاعاً طريق ضهر البيدر مع الإبقاء على الطرقات الفرعيّة مفتوحة، أمّا جنوباً فطريق خلدة، لافتاً إلى أنّ العسكريين هم ليسوا هواة إضرابات، لكنّه رأى أنّ الكلام في الإعلام مغاير لما يجري في مناقشات مشروع الموازنة.

وقد صدر عن حراك العسكريين المتقاعدين البيان الآتي:

"عطفا على البيان رقم 2 الصادر بتاريخ 25/6/2019، تنفذ عملية فك الطوق رقم 2 على الشكل التالي:

يتم قطع الطريق الرئيسي (الاوتوستراد) بالاتجاهين الذي يصل العاصمة بيروت بالمحافظات من قبل العسكريين المتقاعدين وعائلاتهم وعائلات عسكريي الخدمة الفعلية والمناصرين، وذلك نهار الخميس 27/6/2019 اعتبارا من الساعة الخامسة ولغاية العاشرة صباحا.

تكلف المناطق والمجموعات تنفيذ المهمه كما يلي:
اولا: مجموعات الشمال عكار طرابلس المنية الضنية الكورة زغرتا البترون وبشري وكسروان جبيل ومجموعة القوات الخاصة:

تقوم بقطع الاوتوستراد بالاتجاهين بعد نفق شكا في اتجاه بيروت في التاريخ والتوقيت المذكورين اعلاه، وتكون القوى بامرة العمداء: منير عقل، حسين خضر، بسام الخوري، علي عمر، غسان محفوظ، والرائدين عمر فرحات ومحمد ابو حمده.

ثانيا: مجموعات البقاع (كل الاقضية): تقوم بقطع الاوتوستراد (طريق ضهر البيدر) بالاتجاهين عند محلة النملية في التاريخ والتوقيت المذكورين اعلاه، وتكون القوى بإمرة العمداء محمود طبيخ ومحمد حيدر وحسن حسن والنقيب محمد حيدر.

ثالثا: مجموعات الجنوب والاقليم والشوف والمتن الاعلى: تقوم بقطع الاوتوستراد بالاتجاهين عند محلة خلدة بالتاريخ والتوقيت المذكورين اعلاه، وتكون القوى بامرة العمداء: عفيف سرحان سامي الرماح فوزي حسن ويحيى ابو حمدان.

رابعا: تنشأ غرفة عمليات لمواكبة التحركات ومعالجة الاشكالات مؤلفة من العمداء جورج نادر، مارون بدر، حبيب كيروز، غابي خوري، ديغول سعد، ماجد عباس، فريد مطر وعزيز كيروز.

خامسا: تعليمات التنسيق:
أ- يمنع منعا باتا التعرض للمواطنين مهما كانت ردات فعلهم، ويقتضي استيعاب غضب بعض ومعاملتهم بالحسنى واللياقه وافهامهم بأن الحراك العسكري اقدم على قطع الطرقات مرغما بعد استنفاد كل الوسائل السلمية.

ب- يستثنى من آليات القوات المسلحة والدفاع المدني والصليب الاحمر والهلال الاحمر وسيارات الاسعاف التابعة للبلديات والجمعيات والمؤسسات وآليات قوات الامم العامله في جنوب لبنان التي تحمل شعارها.

ح- يمنع حمل أي شعار حزبي أو سياسي أو ديني، وتحمل فقط أعلام القوات المسلحة والعلم اللبناني.

د- يمنع التعرض للمقامات الدينيه والسياسية، كتابة أو لفظا.

سادسا: يتم نقل العسكريين من أماكن سكنهم الى مكان تنفيذ المهمة، على همتهم.

سابعا: يتم الاتصال بين المجموعات وعلى الغروبات بواسطة الهاتف الخليوي". 

الى ذلك، أعلنت الجمعية العمومية لأساتذة الجامعة اللبنانية تعليق الإضراب بعد المؤتمر الصحافي لوزير التربية أكرم شهيب على أساس تبنيه البنود السبعة، مؤكّدين العودة إلى الإضراب عند النكث بالوعود.

وأكّد الإتحاد العمالي العام تضامنه مع الجامعة اللبنانيّة، مناشداً جميع المعنيين بالسلطة إقرار المطالب المحقّة للأساتذة في اقرب وقت ليتمكن هؤلاء من العودة إلى صفوفهم مع طلابهم، إلى جانب تعزيز موازنة الجامعة والحفاظ على تقديمات صندوق التعاضد وإقرار مبدأ السنوات الخمس عند التقاعد وسوى ذلك من المطالب التي تحفظ الجامعة وتعزز دورها الوطني.

في غضون ذلك، رابطة الأساتذة المتقاعدين في التعليم الثانوي والتعليم الأساسي وموظفي الإدارات العامة المتقاعدين وقدامى أساتذة الجامعة اللبنانية نفذوا اعتصاماً في ساحة رياض الصلح رفع خلالها المعتصمون الرايات وحملوا اللافتات التي تؤكد مطالبهم، كما رددوا هتافات وشعارات تؤكد تمسكهم بحقوقهم.


 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد