التطورات السورية 24-08-2019
تاريخ النشر 16:17 24-08-2019 الكاتب: إذاعة النور المصدر: إذاعة النور البلد: سوريا
30

فيما يلي أبرز تطورات المشهدين العام والميداني في سوريا بتاريخ 24-08-2019:

المشهد الميداني والأمني:

دمشق وريفها:

- قال مصدر عسكري في الجيش السوري إنَّ وحدات الهندسة قامت بتفجير ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في منطقة رأس النبع بريف دمشق من الساعة 11.00 وحتى الساعة 14.00

حلب:

- اختطفت فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً أحد المدنيين الأكراد في حي الأشرفية في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، واقتادته إلى جهة مجهولة، دون معرفة الأسباب.

دير الزور:

- خرج أهالي منطقة العزبة بريف دير الزور الشمالي الشرقي بمظاهرة تنديداً بممارسات "قسد" في المنطقة، والمطالبة بإعادة سيارات المدنيين التي قامت بحجزها "إدارة الجمارك" التابعة لـ "قسد".
ـ داهمت "قسد" بعد منتصف ليلة أمس عدداً من المنازل في مدينة البصيرة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، واعتقلت شخصين اثنين ممن كانوا مسلحين سابقين في تنظيم داعش.

إدلب:

- قُتل شخص وأُصيب آخرين كحصيلة أولية جراء انفجار سيارة مفخخة بحي القصور في مدينة إدلب، ومنعت "هيئة تحرير الشام" الإعلاميين من الاقتراب من مكان التفجير وصادرت عدة كاميرات.
ـ وصل وفد من الضباط الاتراك لزيارة الرتل العسكري التركي المتوقف في قرية معر حطاط جنوب مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي.
- اعتقلت "القوة الأمنية" التابعة لـ "حكومة الإنقاذ _هيئة تحرير الشام" "الناشط المعارض" المدعو فاتح رسلان في مدينة إدلب، دون معرفة الأسباب.

- واصلت وحدات من الجيش السوري تمشيط المناطق المحررة ويجري العمل على فتح الطرقات بين القرى والبلدات بريفي إدلب وحماة.
- أحصى "المرصد السوري المعارض" مقتل 7 مسلحين من الفصائل المسلحة خلال المعارك مع الجيش السوري في محور كبانة بريف اللاذقية الشمالي الشرقي، ومحاور أخرى بريف إدلب الجنوبي، يوم أمس.

المشهد العام:

محلياً:

- التقى القائم بأعمال السفارة السورية في الأردن الدكتور شفيق ديوب مع رئيس مجلس النواب الأردني المهندس عاطف الطراونة يوم أمس وذلك لمناقشة سبل تطوير العلاقات بين البلدين، مؤكداً حرص الحكومة السورية تعميق العلاقات في مختلف المجالات بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين.
وأشار إلى أن الأوضاع في سورية باتت أكثر استقراراً، فالجيش السوري يحقق انتصارات متقدمة على الأرض، وهذا ما يدفع ويحفز على عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم، لافتاً إلى أن الحكومة السورية ترحب بعودة اللاجئين السوريين في الأردن إلى وطنهم، بعد أن قدم الأردن جهود كبيرة ومقدرة واستثنائية في استقبالهم وتقديم مختلف أشكال الدعم والرعاية لهم، في موقف يؤكد أصالة الدور الأردني تجاه أشقائه بخاصة سوريا جراء الأوضاع التي عشتها في السنوات السبع الماضية.
ونقل ديوب إلى الطراونة تحيات وتقدير رئيس مجلس الشعب السوري حمودة صباغ، وتثمينه عالياً لمواقفه في الاتحاد البرلماني العربي ولكافة أعضاء مجلس النواب تجاه قضايا أمتينا العربية والإسلامية
من جهته، أكد رئيس مجلس النواب الأردني، أن الأردن بقي حريصاً طيلة سنوات الأزمة السورية على وحدة سورية أرضاً وشعباً، ولم يقبل بكل محاولات الزج به في الحرب التي خلفت من الدماء والدمار ما خدم قوى الإرهاب والتطرف.
كما أشار إلى أن الموقف الأردني عبر عنه الملك عبد الله الثاني باكراً بالدعوة للحل السياسي، بما يحافظ على وحدة سورية ويضمن عودة اللاجئين.
وأكد الطراونة على الموقف الواضح والصريح للمملكة الأردنية الهاشمية تجاه القرار الأمريكي الأحادي بالاعتراف بسيادة "إسرائيل" على الجولان(المحتل)، حيث ترى المملكة بأن الجولان أرض سورية محتلة وفقاً لجميع قرارات الشرعية الدولية التي تنص بشكل واضح وصريح على عدم جواز الاستيلاء على الأرض بالقوة.

- طالب المسؤول العام عن "قسد" المدعو مظلوم عبدي، دمشق التفاوض مع ممثلي ما تسمى "الإدارة الذاتية الكردية" و"قسد"، وترجيح الحل السياسي، وذلك على مبدأ الاعتراف بـ "الإدارات الذاتية الديمقراطية" و"الاعتراف بالحقوق المشروعة للشعب الكردي ضمن إطار سورية".
وقال "عبدي" في الاجتماع السنوي لمسؤولي "التشكيلات العسكرية" المنضوية ضمن "قسد" في مدينة الحسكة، "سيكون هذا الاجتماع أساس لبناء قوة عسكرية تكون ضمانة لسورية حرة موحدة، ونحن نواجه تحديات عسكرية كبيرة تهدد مستقبل بلادنا وفي مقدمتها داعش، فلا زال داعش قوياً وما زال داعش يُصر على تدمير هذا الوطن وهنا نقول أن المرحلة الجديدة صعبة، وخاصة أن داعش منتشر في المنطقة وبين المناطق المأهولة بالسكان من خلال خلاياه النائمة، ولهذا محاربة داعش هي أحد أهم مواضيع اجتماعنا هذا".
وأكّد مسؤول "قسد" في كلمته بأنهم "سيستمرون في قتال داعش بإصرار"، وتابع "وبنفس الوقت نشجع التحالف الدولي للمشاركة في الدعم لقواتنا لتحقيق النصر النهائي ضد داعش".
كما أشار "عبدي" إلى أن الهجوم التركي على عفرين أثّر سلباً على حملة "قسد" ضد داعش، كما أن التهديدات التركية على "قسد" تُعكّر جهودها وقوات "التحالف الدولي" لإلحاق "الهزيمة" بداعش.
وأكّد مظلوم عبدي، أنّ "قسد" ستبذل كل جهودها لتحقيق التوافق مع الدولة التركية بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية وهنالك اتفاقيات مبدئية لترسيخ الأمن في المنطقة من خلال نقاط حدودية وستكون "قسد" طرفاً "إيجابياً" لهذه العملية، وذلك بحسب مواقع كردية.

- قال نائب مسؤول القيادة المشتركة لعملية "العزم الصلب" وممثل قوات "التحالف الدولي" الجنرال نيكولاس بونت خلال الاجتماع السنوي الأول لتشكيلات "قسد" في مدينة الحسكة، إن المناطق الخاضعة لسيطرة "قسد" ستحظى بـ "أمن وسلام"، بحسب ما نقلته تنسيقيات المسلحين.

دولياً:

- أعلنت القيادة المركزية للجيش الامريكي أنه في غضون 24 ساعة مضت على اتصال هاتفي بين وزير الدفاع الأمريكي ونظيره التركي، حول الأمن في شمال شرق سوريا، قامت "قسد" بتفكيك تحصيناتها، وهذا يدل على أن "قسد" تدعم تطبيق الآلية الأمنية.

- نفى محافظ نينوى العراقية منصور المرعيد في بيان نقلته مواقع كردية يوم أمس، نقل نازحي مخيم الهول السورية من عائلات تنظيم داعش إلى مخيمات الموصل.
وقال المرعيد: إن "ما أشيع عن جلب نازحي مخيم (الهول) السوري إلى مخيمات محافظة نينوى بعد المباشرة بنقل 4500 عائلة تقطن في عدد من المخيمات الواقعة في المحافظة إلى محافظاتهم الأصلية في (صلاح الدين وكركوك والأنبار) عار عن الصحة".
وأضاف أن "الإجراء الذي تقوم به إدارة المحافظة بهذا الصدد بعيد عن كل ما اشيع حوله، ويأتي هذا الاجراء استجابة لتطلعات الحكومة المركزية وبرنامجها المتمثل بغلق جميع مخيمات النزوح في المحافظة خلال ما تبقى من عمر الحكومة الحالية وليس لجلب عوائل أخرى محلها أياً كانت تلك العوائل وإنما من أجل تصفير مخيمات النزوح في محافظة نينوى".
وأكد أن "مثل هكذا إشاعات لن تؤثر على جهود المحافظة في تعزيز الاستقرار في مدنها وإنهاء ملف النازحين بأسرع وقت".


 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد