أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الأحد 17 تشرين الثاني / نوفمبر 2019
تاريخ النشر 10:08 17-11-2019 الكاتب: إذاعة النور البلد: سوريا
84

في ما يلي أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الأحد 17 تشرين الثاني / نوفمبر 2019:

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- أعلن مصدر عسكري أنّ وحدات الهندسة في الجيش السوري ستُفجّر ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في حيي الراموسة والمرجة وفي منطقة الليرمون الصناعية بحلب من الساعة 9.00 وحتى الساعة 14.30. 
كما ستُفجّر وحدات الهندسة في الجيش السوري ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في تلة الحوارة بريف حلب الشرقي.
- أصيب أحد مسلحي فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً، جراء إطلاق مسلحين مجهولين النار عليه، على طريق مدينة جرابلس في ريف حلب الشمالي الشرقي، يوم أمس.
- ألقت فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً، القبض يوم أمس على منفذ تفجير "الكراج" في مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي، حيث طالب أهالي المدينة بإعدامه. 

الحسكة:

- قُتلَ مسلحان اثنان من "قسد" جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون، قرب قرية العطالة بريف الحسكة الجنوبي، يوم أمس.
كما قُتلَ مسلحان من "قسد"، جراء استهدفهما من قبل مسلحين ينتمون لداعش، أثناء حفرهم للأنفاق، في حي الفيلات الحمر شرق مدينة الحسكة، يوم أمس، بحسب "المرصد السوري المعارض".
- قُتلَ شخصان (سائقي تركس وشاحنة) جراء إطلاق مسلحين مجهولين النار عليهما بشكل مباشر، مساء أمس، في قرية فلاحة بريف الحسكة الجنوبي الشرقي
- فككت "قسد" دراجة نارية مفخخة بعد عثورها عليها، على الجسر المؤدي إلى حي المفتي في مدينة الحسكة، يوم أمس.
- أفادت روسيا اليوم بأن قافلة من الشاحنات تابعة لقوات "التحالف الدولي" الذي تقوده الولايات المتحدة، دخلت مساء أمس مدينة القامشلي بريف الحسكة الشمالي الشرقي محملة بمواد لوجستية.
وأضافت أن قافلة الشاحنات قدمت من إقليم كردستان العراق، مشيرة إلى أن أغلب الشاحنات تحمل كتلاً إسمنتية تستخدم عادة في القواعد العسكرية، كما أشارت إلى أن شاحنات أخرى تجر صهاريج.
من جهتها قالت تنسيقيات المسلحين، إن قافلة أمريكية تضم معدات لوجستية وصلت مساء أمس إلى قاعدة هيمو التي تتمركز بها القوات الأمريكية غرب مدينة القامشلي. 
- قال "المرصد السوري المعارض"، إن هناك اتفاقات يجري الإعداد لها لإبعاد "قسد" وفصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً، عن طريق حلب _الحسكة الدولي M4، لمسافة من كيلو متر إلى ٣ كيلومترات، على أن تتسلم قوات الجيش السوري والقوات الروسية السيطرة على هذا الطريق وفتحه أمام حركة المرور حتى الحسكة.

الرقة:

- أصيب أحد مسلحي "قسد" جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون بسيارة كانت تقله، على طريق الرقة الطبقة بريف الرقة الغربي، يوم أمس.
- انتشلت "قسد" يوم أمس 10 جثث من مقبرة بلدة المنصورة بريف الرقة الغربي، تعود لأشخاص قضوا إثر قصف طائرات "التحالف الدولي" أثناء سيطرة داعش على المنطقة سابقاً.
- اعتقلت "قسد" يوم أمس 5 من مسلحيها، بعد مداهمتها منازلهم في مدينة الرقة، بحجة تغيبهم عن عملهم دون وجود إجازات.

إدلب:

- قُتلَ أحد المسؤولين "قاضي تحقيق" في "هيئة تحرير الشام" جراء استهدافه من قبل مسلحين مجهولين، أمام منزله في بلدة سلقين بريف إدلب الشمالي الغربي، بحسب "المرصد السوري المعارض".

درعا:

- أصيب أحد عمال شركة كهرباء درعا بجروح جراء انفجار لغم من مخلفات الإرهابيين بين بلدتي الشيخ مسكين وابطع بريف درعا الشمالي.
وبين المهندس غسان الزامل مدير عام شركة كهرباء درعا لوكالة "سانا"، أنّ العامل بسام أبو الهوى أصيب اليوم أثناء قيام ورشات الشركة بأعمال تأهيل شبكة التوتر المنخفض في المنطقة.
وأشار الزامل إلى أن العامل أصيب بشظايا وأن جراحه خفيفة ونقل للعلاج في مشفى درعا الوطني.

المشهد العام:

دوليّاً:

- أكدت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، أن الحركة التصحيحية أرست لنهضة وطنية وقومية شاملة وصنعت الإنجازات العظيمة في مختلف المجالات ودافعت عن قضايا الأمة العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.
ولفتت الجبهة في بيان لها يوم أمس بمناسبة الذكرى الـ49 للحركة التصحيحية إلى أن ذكرى التصحيح تأتي هذا العام في الوقت الذي يحقق الجيش السوري الانتصارات التاريخية الكبيرة في أعتى المعارك ضد قوى التكفير والإرهاب مؤكدة وقوفها إلى جانب سورية شعبا وجيشا وقيادة.
وجددت الجبهة ثقتها الكبيرة بتجاوز سورية للأزمة التي تمر بها وأنها ستواصل دورها التاريخي في الدفاع عن حقوقها وسيادتها الوطنية وقضايا وحقوق الأمة العربية.
في الإطار نفسه أكدت رئاسة هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني أن الحركة التصحيحية المجيدة كانت ثورة وطنية وقومية خالدة في ربوع سورية صنعت الإنجازات العظيمة في مختلف المجالات ودافعت عن قضايا الأمة العربية وحقوقها وخاصة القضية الفلسطينية.
ورأت رئاسة هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني في بيان لها بمناسبة الذكرى الـ 49 للحركة التصحيحية أن الحركة كانت ولادة جديدة للوطن تفاعلت فيها إرادة الجماهير الكادحة وعبقرية القائد المؤسس حافظ الأسد وفكر ومبادئ حزب البعث العربي الاشتراكي وأسست لبناء دولة قوية حقيقية شاهد العالم قوتها ومنعتها في صمودها الأسطوري المستمر منذ نحو تسع سنوات بتضحيات الجيش السوري وإرادة الشعب السوري الأبي الصامد وبحكمة وشجاعة الرئيس بشار الأسد.
وجددت رئاسة هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني عهد الوفاء والولاء لسورية الإباء وفلسطين المقاومة والتمسك بخندق التلاحم النضالي السوري الفلسطيني جنباً إلى جنب مع أبطال الجيش العربي السوري حتى تطهير آخر شبر من أرض سورية العروبة من دنس الإرهاب.
وفي السياق نفسه نُظمَ مهرجان جماهيري في مخيم اليرموك بمناسبة الذكرى الـ 49 للحركة التصحيحية، وأكد المشاركون أن رمزية ذكرى التصحيح والمعاني المستمدة منها بما يخص الاعتزاز بالكرامة الوطنية والهوية ونصرة قضايا الأمة العربية والسير بالاتجاه الصحيح لتحرير الأراضي العربية المحتلة.
وجدد المشاركون في المهرجان الذي نظمته القيادة القطرية الفلسطينية لحزب البعث العربي الاشتراكي وقوفهم إلى جانب سورية الداعمة لصمود ومقاومة الشعب الفلسطيني من أجل تحقيق أهدافه المشروعة وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها الأبدية القدس منوهين بتمسك سورية بالمبادئ والثوابت الوطنية والقومية وتصديها للمخططات الصهيوأمريكية رغم الحرب الإرهابية عليها.
وأوضح الأمين القطري للتنظيم الفلسطيني للحزب الدكتور سامي قنديل في كلمة له أن سورية ستخرج من الحرب الإرهابية شامخة منتصرة وأكثر قوة ومنعة، لافتاً إلى أن نهج التصحيح أرسى مشروع النهضة الوطنية والقومية الشاملة وبنى قاعدة صلبة للمشروع التنموي والتحرري على مختلف الصعد.
بدوره أشاد منسق اللجنة التحضيرية في التيار العربي المقاوم اللبناني الشيخ عبد السلام الحراش بما يمتلكه قوات الجيش العربي السوري من معنويات عالية للدفاع عن وطنهم وقدرة وصمود شعب سورية وحكمة القيادة في مواجهة الحرب الإرهابية الدولية داعيا أن يعم الأمن والأمان ربوع سورية ويحفظ شعبها وجيشها وقائدها.
وفي كلمة مماثلة اعتبر نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أبو أحمد فؤاد أن السياسات الثابتة لسورية تجاه القضية الفلسطينية والمقاومة والأمة العربية ووحدتها واستقلالها أفشلت كل المؤامرات ضدها، داعيا الشعب الفلسطيني وفصائله إلى الوحدة لمواجهة كيان الاحتلال وتحرير الأرض.
وأكد عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة رافع الساعدي أن انتصار سورية على الإرهاب هو انتصار لفلسطين لأن المصير والدم واحد والعدو واحد، لافتا إلى أن نهضة الأمة العربية تكون بوحدتها وامتلاك ناصية ثرواتها وتحرير الأراضي المحتلة.

- كشف القيادي في الحشد الشعبي العراقي عادل الكرعاوي، عن تحركات "غريبة ومريب" لمسؤولي داعش وعوائلهم على الحدود العراقية _السورية، مبيناً أن واشنطن بدأت بتهيئة معسكرات لهم.
وأَضاف الكرعاوي لموقع المعلومة العراقي يوم أمس، أن "تلك التحركات رصدت عبر الكاميرات الحرارية بتأمين أمريكي لهم"، مشيراً إلى أن "واشنطن بدأت بتأمين معسكرات لهم بالقرب من الحدود الفاصلة بين العراق وسوريا".
وأوضح القيادي العراقي أن "تامين واشنطن لتلك التحركات يدل على وجود مخطط جديد تنوي له واشنطن تنفيذه مستغله الأوضاع في العراق".

- بحث نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو مع مساعد وزير الخارجية الإسباني فرناندو فالنزويلا الوضع في سورية وليبيا وأوكرانيا إضافة إلى علاقات روسيا مع الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية يوم أمس، أنه جرى خلال اللقاء "تبادل جوهري وشامل لوجهات النظر حول موضوع التعاون بين روسيا وإسبانيا في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومجلس أوروبا ومسائل العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي والاستقرار الاستراتيجي ومراقبة التسلح وآفاق حل الأزمات في سورية وليبيا والوضع في أوكرانيا".

- أعلنت السلطات الدنماركية يوم أمس أنها ستمنع المساعدة القنصلية عن "الجهاديين" الدنماركيين الذين غادروا للقتال في الخارج وخصوصاً من انضموا إلى صفوف تنظيم داعش في سورية والعراق.
وكتب وزير الخارجية الدنماركي جيبي كوفود على موقع "تويتر": "سنتخذ إجراءات تمنع المقاتلين الأجانب من الوصول إلى المساعدة القنصلية التي تقدمها وزارة الخارجية والممثليات الدنماركية في الخارج"، مضيفاً أن "الدنمارك يجب ألا تكون مجبرة على مساعدة أشخاص أداروا ظهرهم لها ويشكلون تهديداً لأمنها".
وتابع كوفود: "نحن غير مدينين بشيء على الإطلاق للمقاتلين الأجانب الذين غادروا إلى سورية والعراق للقتال مع تنظيم داعش".

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد