التطورات السورية 23-05-2020
تاريخ النشر 16:05 23-05-2020 الكاتب: إذاعة النور المصدر: إذاعة النور البلد: إقليمي
16

فيما يلي أبرز تطورات المشهدين العام والميداني على الساحة السورية بتاريخ 23-05-2020

المشهد الميداني والأمني:

دير الزور:

- قتل عشرة أشخاص في قرية "ماشخ" بريف دير الزور الشمالي الشرقي، على إثر تجدد نزاع عشائري، قديم بين عشيرتين متجاورتين في المنطقة.
وقالت تنسيقيات المسلحين إن تسعة أشخاص من عشيرة البوفريو قتلوا، وشخص على الأقل من قبيلة الكبيصة، كما أصيب عدد آخر بجروح غصت بهم مشافي بلدتي البصيرة والشحيل بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، مشيرة إلى أنه استخدم في القتال مختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.
ولفتت التنسيقيات إلى أن النزاع العشائري الأخير حدث على خلفية، تهديد شخص من داعش لشخص من قبيلة الكبيصة، التي زعم ابناؤها أن الشخص الذي هددهم ينتمي إلى قبيلة البو فريو.
- انفجرت عبوة ناسفة قرب "دوار العتال" عند أطراف بلدة البصيرة الخاضعة لسيطرة "قسد" بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.
- اصيب 3 أشخاص إثر إطلاق مسلحين مجهولين النار عليهم في قرية ماشخ بريف دير الزور الشمالي الشرقي.

الحسكة:

 - هدمت "قسد" عدداً من المنازل الطينية في مخيم الهول بريف الحسكة الجنوبي الشرقي، لأسباب مجهولة.

ادلب:

- كشفت "مصادر" من "هيئة تحرير الشام" عن تنفيذ معتقلين في سجن محكمة سرمدا بريف إدلب الشمالي فجر اليوم استعصاء داخل السجن، تطور لاشتباكات مع قوة "أمنية" تابعة لـ "الهيئة" في المحكمة، وانتهى دون وقوع ضحايا.
وقالت "المصادر" لتنسيقيات المسلحين إن الاستعصاء جرى في سجن محكمة سرمدا، من قبل أربعين سجيناً، تمكنوا من كسر أحد أبواب الزنزانات، والوصول لغرفة الأمانات، حيث تمكنوا من الحصول على سلاح، والاشتباك مع مسلحي الحرس بهدف الهروب.
وأكدت حصول اشتباكات مع السجناء داخل السجن، قبل تمكن مسلحي "المحكمة" التابعة لـ "حكومة الإنقاذ _هيئة تحرير الشام"، من السيطرة على الاستعصاء وإعادة الوضع لما كان عليه.

درعا:

‐ عثرت الجهات المختصة على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر من مخلفات الإرهابيين بريف درعا الغربي.

المشهد العام:

محلياً:

‐ قالت وزارة الصحة السورية إنه تم تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بين القادمين من دولة الكويت ما يرفع حصيلة الإصابات المسجلة في سورية إلى 70 إصابة.
واضافت ان حصيلة الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في سورية حتى اليوم 70 إصابة شفي منها 37 إصابة وتوفيت 4 حالات.

- قالت وزارة النفط والثروة المعدنية السورية إن أعمال حفر بئر قارة 8 الموضوع في التقييم النهائي انتهت بإنتاجية متوقعة تصل إلى ١٥٠ ألف م٣ من الغاز يومياً حيث يندرج هذا البئر الجديد ضمن خطة الوزارة في زيادة عمليات الحفر والاستكشاف وزيادة الانتاج وتعويض الفاقد.

- قال "المرصد السوري المعارض" إن "فرقة الحمزات _الجيش الحر" الموالية لتركيا، فرضت على المزارعين وأصحاب الأراضي الذين رفضوا الخروج من مناطقهم ضريبة وقدرها 7 أكياس من محصولي القمح والشعير.
ولفت إلى أن "الفرقة" أبلغت مخاتير وأعيان القرى التي تخضع لنفوذها في مناطق عملية "نبع السلام" بتسليم الضرائب إلى أقرب مقر للفصيل، في منطقتي تل أبيض بريف الرقة الشمالي، ورأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي.
وبحسب "المرصد"، هدد مسلحو "فرقة الحمزات" المزارعين بحرق ما تبقى من محاصيلهم وأخذ نسبة أكبر، اذا لم يدفعوا الضريبة.

دوليا:

- قال المتحدث باسم السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، إن النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة سينعقد عبر دوائر الفيديو في 30 من شهر حزيران المقبل.
وأضاف في تصريحات مكتوبة لـ"الشرق الأوسط"، أن الهدف من الاجتماع هو البحث في مزيد من الدعم للاجئين ودول الجوار التي استقبلت هؤلاء اللاجئين، وتأثرت جراء الصراع في سوريا، وأيضاً مناقشة إيجاد حل سياسي لإنهاء الصراع.
وتجنب ستانو الإجابة عن سؤال عن الأطراف التي وجه إليها الاتحاد الأوروبي الدعوة للمشاركة، بصفته صاحب مبادرة انعقاد هذا المؤتمر. وأشار إلى تصريحات المنسق الأوروبي للسياسة الخارجية جوزيب بوريل، في ختام اجتماعات لوزراء خارجية دول الاتحاد، انعقدت عبر دوائر الفيديو الأسبوع الماضي، من أنه أطلع الوزراء على التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر الرابع، حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة، وأضاف أن هذا المؤتمر سيكون فرصة للخروج بتعهدات طموحة، والتعبير عن دعم لحل سياسي موثوق به للصراع السوري وبوساطة الأمم المتحدة.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد