التطورات السورية 04-07-2020
تاريخ النشر 16:09 04-07-2020 الكاتب: إذاعة النور المصدر: إذاعة النور البلد: إقليمي
19

فيما يلي أبرز تطورات المشهدين العام والميداني في سوريا بتاريخ 04-07-2020:

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- تبنت "غرفة عمليات غضب الزيتون" عملية تفجير العبوة الناسفة ليلة أمس في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي.
وقالت "غضب الزيتون" المشكلة من شباب وشابات من مدينة عفرين في منشور على صفحتها على موقع الفيسبوك إن مسلحيها فجروا عبوة ناسفة أثناء مرور دورية تابعة لمرتزقة الاحتلال التركي "الشرطة الحرة" في مركز مدينة عفرين مقابل صالة جين عفرين. حيث أدت العملية لمقتل مرتزق بالإضافة لإصابة ثلاث مرتزقة بجروح خطيرة.

دير الزور:

 - نفى المتحدث باسم "التحالف الدولي"، الكولونيل "مايلز كاغينز" عبر حسابه على موقع "تويتر"، خبرا نشرته وكالة سانا حول استهداف لرتل أمريكي بعبوة ناسفة في دير الزور.
- اعتقلت "قسد" 18 معلما وطالبا جامعيا بعد مداهمة منطقة العزبة بريف دير الزور الشمالي الشرقي على خلفية المظاهرة التي خرجت يوم أمس في المنطقة ضدها.
- اعتقلت "قسد" شخصان اثنان من على أحد حواجزها في مدينة البصيرة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي لأسباب مجهولة.

الحسكة:

  - اعتقلت "قسد" 25 شاباً من مدينة الشدادي وبلدة مركدة بريف الحسكة الجنوبي بهدف "التجنيد الاجباري" في صفوفها.
ادلب:

- نشرت تنسيقيات المسلحين مقطع فيديو لدخول رتل عسكري تركي مكون من نحو 30 آلية من معبر "كفر لوسين" الحدودي بين سوريا وتركيا شمال إدلب

المشهد العام:

محليا:

- تعمل القوات الروسية على ضمان تسيير قوافل السيارات من مناطق شمال شرقي سوريا إلى الداخل والساحل السوري، وكذلك إيابا من منطقة عين عيسى بريف الرقة الشمالي إلى مناطق شمال شرقي سوريا.
وتسير القافلة، التي تتكون من عشرات الشاحنات، يوميا صباحا وظهرا، عبر الطريق الدولي "M4" الذي تسيطر عليه الفصائل السورية الموالية لتركيا.
ونقلت قناة روسيا اليوم عن سائقي هذه الشاحنات، أن هذه القوافل ساعدت في انتعاش الحركة التجارية داخل الأراضي السورية.

دوليا:

- قضت محكمة فرنسية بالسجن 30 عاما على تايلر فيلوس، أحد أمراء تنظيم داعش وقطب شبكة الإرهاب الفرنسية، بعد إدانته بجرائم ارتكبها في سوريا بين عامي 2013 و2015.
وقال قاض في محكمة النقض في العاصمة الفرنسية باريس مخاطبا فيلوس في جلسة جرت الجمعة إن المحكمة وجدت المدان مذنبا بكل التهم الموجهة إليه، بما فيها إعدام أسيرين.
وأضاف أن المحكمة قررت تخفيف عقوبته إلى السجن لمدة 30 عاما بدلا من المؤبد بسبب رغبة القضاة في ترك "بصيص أمل للمدان كي يصطلح".
وأوضح القاضي أنه على المدان أن يقضي ثلثي مدة محكوميته على الأقل خلف القضبان، ما يعني أنه لن يتمكن الاستفادة من أي عفو مشروط قبل أن يمضي 20 سنة على الأقل في السجن.
وفيلوس هو أحد أوائل الفرنسيين الذين غادروا إلى سوريا ووصلها في نهاية 2012، كما أنه أحد عناصر "داعش" الفرنسيين القلائل الذين بقوا على قيد الحياة وعادوا إلى وطنهم.
وفيلوس هو أول فرنسي يحاكم بتهم ارتكاب جرائم في سوريا.
وألقي القبض عليه في يوليو 2015 في مطار اسطنبول حيث كان مسافرا بجواز سفر سويدي وفي الشهر نفسه رحلته السلطات التركية إلى فرنسا.

-  أكد وزير الخارجية التشيكي "توماش بيترجيتشيك" أن الآلية الحديثة التي أعدتها بلاده للتعاون مع سورية تحقق استجابة أسرع وأكثر مرونة للاحتياجات والمساعدات الإنسانية والتنموية وتفتح آفاقا أكبر أمام مشاريع جديدة في هذا الإطار.
وأشار "بيترجيتشيك" إلى أنه تم إعداد هذه الآلية من خلال الجمع بين المساعدات الإنسانية والتنموية مبينا أن الآلية تسمح بأن تكون هذه المساعدات مرنة وتتجاوب بسرعة مع الاحتياجات في أكثر الأوضاع تعقيدا.
بدورها أوضحت وزارة الخارجية التشيكية أن شركات تشيكية انضمت إلى المشاريع الإنسانية والتنموية في سورية بعد العمل بهذه الآلية لافتة إلى أن تنفيذ مثل هذه المشاريع يسمح لرجال الأعمال التشيك بإجراء مسح للفرص التصديرية في السوق السورية وإقامة علاقات تجارية بشكل أسهل مع الشركاء السوريين.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد