الصحافة اليوم: لجنة صوغ البيان الوزاري تعقد اولى جلساتها اليوم في السراي الحكومي
تاريخ النشر 08:07 24-01-2020 الكاتب: إذاعة النور المصدر: صحف محلية البلد: لبنان
17

تعقد اللجنة الوزارية المكلفة صياغة البيان الوزاري اجتماعها عند العاشرة من صباح اليوم الجمعة في السراي الحكومي في اول جلسة لها.   

وفي السياق، نقلت صحيفة "الجمهورية" عن أحد اعضاء اللجنة انّ دياب أعدّ مسودة بيان تسهّل البحث في العناوين الأساسية الإقتصادية والنقدية الى جانب العناوين الأخرى التقليدية، متوقعاً البَت بالبيان في وقت قياسي لتتفرّغ الحكومة للملفات الداخلية وملف ترميم العلاقات مع الدول العربية والغربية الصديقة.

وأكد الوزير نفسه انّ العناوين الاساسية للبيان الوزاري متفق عليها تقريباً، ولن يكون صعباً إعداد الصيغ الخاصة ببعض العناوين الخلافية، واضاف "ما اعتمد سابقاً ما زال صالحاً، وخصوصاً ما يتصل بالمخرج المعتمد في شأن ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة".

الى ذلك، اشارت صحيفة "اللواء" إلى أنّ اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة قبل ظهر اليوم في السراي الكبير سيضع خارطة طريق البيان الوزاري معتبرةً أنّ من شأن ذلك ان يسرّع الخطى.

من جهتها، أوضحت صحيفة "الأخبار" أن البيان الوزاري لن يحتوي على مفاجآت، كما لن يفرق عن الذي سبقه. تعديلات بسيطة تتناسب مع المرحلة، ومنها: تكريس انتفاضة 17 تشرين بوصفها علة وجود هذه الحكومة، أو كالسعي إلى العودة إلى تحقيق الاستقرار المالي بدلاً من المحافظة عليه، أو إلى تنفيذ سياسات اقتصادية «تسترشد» بدراسة «ماكنزي» بعد «إعادة دراستها من قبل خبراء مختصين، بناءً على التطورات الأخيرة في البلاد».

وفي سياق متصل، أوضحت أوساط قريبة من رئيس ​الحكومة​ ​حسان دياب​ لـ"الجمهورية" انّ الاجتماعات التي عقدها أمس مع عدد من السفراء الاوروبيين تبعث على الارتياح من حيث المبدأ.

ولفتت الاوساط إلى ان "السفراء هم الذين طلبوا الاجتماع مع رئيس الحكومة، وهذه اشارة ايجابية، أقلّه في الشكل".

 
وفي الاطار، علمت "​اللواء​" انه سيتم قريباً إنشاء لجنة من الخبراء تضم عدداً من الوزراء والمستشارين والخبراء الاختصاصيين من ​رئاسة الجمهورية​ و​رئاسة مجلس الوزراء​، بهدف دراسة الاولويات لمعالجة الازمات الاقتصادية والمالية والنقدية القائمة، والتحضير لمجموعة من مشاريع القوانين اللازمة في هذا الصدد. اضافة الى تحضير برنامج الاصلاحات المالية والاقتصادية والادارية اللازمة.

على الصعيد الاقتصادي، كشفَ كبير الاقتصاديين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في معهد التمويل الدولي غربيس إيراديان للجمهورية عن تقرير أعدّه بعنوان أمام لبنان فرصة لاستعادة الاستقرار،ضَمّنه الخطوات التي ينبغي اتّباعها لمعالجة المشكلة.

وأورد في تقريره عشرة مقترحات جاءت عناوينها على الشكل التالي

:1- خفض أسعار الفوائد.

2- استعادة عافية النظام المصرفي.

3- الاستمرار في التعديل المالي لمعالجة العجز.

4- إصلاح مؤسسة كهرباء لبنان.

5- السعي للحصول على برنامج من صندوق النقد الدولي.

6- إعادة جدولة الديون.

7- توحيد أسعار الصرف في ظل ظروف مستقرة.

8- خصخصة شركتي الخلوي ومؤسسات عامة أخرى.

9- الحدّ من الفساد.

10- إنشاء صندوق الحماية الاجتماعية.

وفي ختام التقرير،رأى ايراديان انّ المخاطر تبقى قائمة،حيث قد يستقيل مجلس الوزراء أو يتعرّض لضغط شديد من قِبل مجموعات المصالح الخاصة،والتي قد تعيق حدوث الإصلاحات المالية والهيكلية اللازمة.

 

 

 

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد