أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الثلاثاء 14 أيار / مايو 2019
تاريخ النشر 10:33 14-05-2019 الكاتب: إذاعة النور المصدر: إذاعة النور البلد: سوريا
54

في ما يلي أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الثلاثاء 14 أيار / مايو 2019:

المشهد الميداني والأمني

حلب:

ـ قال مصدر عسكري إنَّ وحدات الهندسة في الجيش السوري بدأت اليوم بتفجير عبوات ناسفة وذخائر من مخلفات الإرهابيين في دير حافر بريف حلب الشرقي من الساعة 9.00 وحتى الساعة 14.00.
ـ قُتل مسلحان واصيب 4 آخرون إثر اشتباكات بين عائلتين في مدينة الباب الخاضعة لسيطرة فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركيا بريف حلب الشمالي الشرقي، لأسباب مجهولة.
ـ اصيب شخص جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون في حاوية قرب دوار الميزان في مدينة الباب الخاضعة لسيطرة فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركيا بريف حلب الشمالي الشرقي.

دير الزور:

ـ قُتِل مسلح من "قسد" واصيب 3 آخرون، إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون ينتمون لداعش بسيارة كانت تقلهم، في بلدة ذيبان بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، مساء أول أمس.
ـ أطلق مسلحو "قسد" النار عشوائياً في بلدة الشعفة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي على خلفية شجار مع أهالي البلدة بسبب مداهمة "قسد" للمنازل واعتقال الشبان منها.

الحسكة:

ـ قُتِل مسلحان من "قسد" إثر إطلاق مسلحين ينتمون لداعش النار عليهما، في محيط بلدة الهول بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.

الرقة:

ـ وصلت شاحنة محملة بالأسلحة والذخيرة إلى مسلحي "قسد" في مدينة تل أبيض على الحدود السورية _التركية بريف الرقة الشمالي.

حماه:

ـ أحبطت قوات الجيش السوري محاولة تسلل إرهابيين على محور الحماميات _الجبين بريف حماه الشمالي الغربي، ودمرت لهم 9 آليات.

المشهد العام

محلياً

ـ جدد أهالي الجولان السوري المحتل رفضهم كل ممارسات كيان العدو الإسرائيلي القمعية، وإجراءاته الباطلة، التي يحاول فرضها عليهم وكان آخرها إعلان رئيس وزراء كيان العدو، إقامة مستوطنة جديدة باسم ترامب في الجولان السوري المحتل.
وشدد الأهالي على تمسكهم بهويتهم العربية السورية، وانتمائهم لوطنهم سورية وإصرارهم على مواجهة جميع إجراءات العدو القمعية الاستيطانية، ومواصلتهم الصمود وتشبثهم بأرضهم ومنازلهم، التي تحاول سلطات العدو الإسرائيلي مصادرتها وتهجيرهم منها بالقوة.
وأكد الأسير المحرر بشر المقت أن أبناء الجولان سيتصدون لهذا الإجراء العدواني والاستيطاني الذي يعد الخطوة الأولى من المخطط الصهيوني الهادف إلى توطين المزيد من قطعان المستوطنين على أرض الجولان المحتل.

دولياً

ـ قال الكرملين في بيان له، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحث خلال اتصال هاتفي، مع نظيره التركي رجب أردوغان، الأزمة السورية، وخاصة الوضع في منطقة خفض التصعيد بمحافظة إدلب.
وجاء في بيان للكرملين بهذا الصدد، أن الجانبين "واصلا تبادل الآراء حول النواحي الرئيسة للأزمة في سوريا، مع التركيز على الوضع في منطقة خفض التصعيد في إدلب، نظرا لتصاعد عدد الانتهاكات لنظام وقف إطلاق النار من قبل التشكيلات المسلحة المتطرفة".
وحسب البيان، فقد جرى "التأكيد على أهمية مواصلة التنسيق الوثيق للجهود بين روسيا وتركيا، بما في ذلك بين وزارتي الدفاع، بشأن مختلف نقاط التسوية السورية".
وأشار الكرملين إلى أن المكالمة الهاتفية جرت بمبادرة من الجانب التركي.
من جانبها، ذكرت الرئاسة التركية في بيان لها أن أردوغان أكد في الحديث مع بوتين على أن نمو التوتر في إدلب يهدد تشكيل اللجنة الدستورية السورية، ويضر بالتسوية السياسية.
كما اتهم أردوغان السلطات السورية بأنها تسعى لـ "إحباط" التعاون الروسي _التركي في إدلب، و"الإضرار" بالمفاوضات في إطار أستانا.

ـ أعلن المبعوث الأمريكي الخاص للشأن الإيراني، براين هوك، بأن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، سيناقش خلال لقائه بنظيره الروسي سيرغي لافروف في سوتشي، "مسألة إيران كونها تلعب دورا مزعزعا للاستقرار في سوريا".
وأضاف هوك: "سياستنا الخارجية… هي إزالة جميع القوات الخاضعة للقيادة الإيرانية من سوريا. نحن نعلم أن من مصلحة روسيا تحقيق الاستقرار في سوريا "، مشيرا إلى أن "الوضع في سوريا لن يستقر، طالما إيران تستخدم سوريا كمنصة انطلاق لتعزيز أهداف سياستها الخارجية".

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد