أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الإثنين 10 حزيران 2019
تاريخ النشر 16:31 10-06-2019 الكاتب: إذاعة النور المصدر: وكالات البلد: سوريا
68

أبرز التطورات على الساحة السورية التاريخ: 10_6_2019

المشهد الميداني والأمني:

دير الزور:

- قُتلَ وأصيب عدد من الأشخاص جراء الاشتباكات والقصف المتبادل، بين عائلة من قرية ابو النيتل وعائلة اخرى من قرية النملية بريف دير الزور الشمالي الشرقي، ذلك على أطراف قرية أبو النيتل الخاضعة لسيطرة "قسد"، على خلفية اتهام أهالي قرية النملية، القرية الاخرى بقتل أحد أبناء القرية من مسلحي "قسد"، بالتزامن مع تحليق طيران "التحالف الدولي"، واستنفار كبير لـ "قسد" في المنطقة.
- قُتلَ أحد مسلحي "قسد" جراء إطلاق مسلحين ينتمون لداعش النار عليه، في قرية الشنان بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
- انفجرت عبوة ناسفة، مساء أمس، زرعها مسلحون مجهولون، قرب الحديقة العامة غرب بلدة الشحيل بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، دون ورود معلومات عن إصابات.

الحسكة:

- اعتقلت "قسد" عدداً من الشبان في مدينة القامشلي بريف الحسكة الشمالي الشرقي، لسوقهم إلى "التجنيد الإجباري" في صفوفها.

الرقة:

- انتشلت "قسد" 10 جثث من مقبرة الفخيخة جنوب مدينة الرقة، و4 جثث من تحت أنقاض مبنى مدمر في حي التأمينات بالمدينة، تعود لأشخاص قضوا إثر قصف طائرات "التحالف الدولي" أثناء سيطرة داعش على المدينة سابقاً.

 

- قُتلَ 33 مسلحاً من الفصائل المسلحة خلال المعارك مع الجيش السوري، يوم أمس، في ريفي حماه الشمالي الغربي، واللاذقية الشمالي الشرقي، بحسب "المرصد السوري المعارض".

المشهد العام:

محلياً:

- كلف رئيس مجلس الوزراء السوري المهندس عماد خميس، وزير الداخلية المعالجة الفورية لموضوع فقدان الطلاب لوثائقهم الشخصية نتيجة اعتداءات المجموعات الإرهابية المسلحة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنحهم وثائق جديدة قبل نهاية العملية الامتحانية.

- أعلن رئيس مركز المصالحة التابع لوزارة الدفاع الروسية في سوريا اللواء فيكتور كوبتشيشين، خلال اجتماع عقدته اللجنة الروسية السورية المشتركة لتنظيم عودة اللاجئين السوريين، أنه "من المتوقع أن يكون ما بين 40 إلى 80 ألف نازح مستعدين لمغادرة منطقة خفض التوتر (في إدلب). وتم إعداد العدد الضروري من الأماكن لاستقبالهم في مراكز الإيواء المؤقت بمحافظات حماه وحمص ودير الزور".
وأعاد كوبتشيشين إلى الأذهان أن من أجل ضمان خروج المدنيين من إدلب افتتح منذ 27 أيار معبر إضافي هو معبر صوران، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية ما يصل إلى ألف شخص و50 مركبة يومياً، وأوضح أن هذا المعبر لا يشهد أي حركة نزوح حالياً.

- افتعلت قوات الاحتلال الإسرائيلي حريقاً في الجولان السوري المحتل وامتدت النيران إلى الأراضي الزراعية على محور بئر عجم وبريقة والقحطانية في ريف القنيطرة.

- بينت وزارة التربية أنه تم تأمين الإجراءات اللازمة لتسهيل وصول الطلاب الوافدين من إدلب والرقة وريفي حماه وحلب إلى مراكزهم الامتحانية في محافظتي حماه وحلب وتقديم امتحاناتهم، حرصاً على تقديم جميع طلاب الشهادات العامة لامتحاناتهم.
وأشارت الوزارة إلى أن مديرية التربية في حماه استضافت طلاب الشهادات الثانوية والإعدادية الوافدين من إدلب والرقة وريف حماه حيث بلغ عدد الوافدين من إدلب 2590 طالباً وطالبة ومن الرقة 1500 طالب وطالبة ومن ريف حماه 450 طالباً وطالبة وتم تأمين وسائط النقل اللازمة لهم من مراكز الاستضافة إلى المراكز الامتحانية إضافة إلى تنفيذ دورات تعويضية لهم يومياً خلال فترة الامتحان لسد النقص الحاصل في بعض الدروس نتيجة الظروف الصعبة التي مروا بها.
كما استضافت مديرية تربية حلب الوافدين من مناطق الريف والبالغ عددهم أكثر من 6000 طالب وطالبة مع مرافقيهم منهم 316 طالباً وطالبة من محافظة الرقة وتم تأمين مدرسين لهم لمراجعة الدروس والتحضير لمواد الامتحان إضافة إلى دعمهم نفسياً والإشراف الطبي عليهم.

- سلّمت ما تسمى "الإدارة الذاتية" شمال وشرق سوريا 14 طفلاً يتيماً من أبناء مسلحي داعش يحملون الجنسيتين الهولندية والفرنسية إلى حكومتي بلادهم وفق توقيع وثيقة تسليم رسمية.
وقالت مواقع كردية، إن وفد مشترك من وزارتي الخارجية الفرنسية والهولندية زار يوم السبت الماضي 8 حزيران، مقر "دائرة العلاقات الخارجية" في ما تسمى "الإدارة الذاتية الكردية" شمال وشرق سوريا في بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، لمناقشة التطورات التي تشهدها الساحة السورية، وملف معتقلي داعش لدى "قسد".
وترأس الفريق الدبلوماسي الفرنسي رئيس مركز الأزمات في وزارة الخارجية إيريك شافاليير، والوفد الهولندي ترأسه رئيس مركز الأزمات في وزارة الخارجية إيان بيجان.
وأشارت المواقع، إن أن اجتماعاً مغلقاً عُقد بين ممثلي "الإدارة الذاتية" والوفد الأوروبي دام ثلاثة ساعات.
وأضافت "ثم وقعت وثيقة تسليم رسمية بين الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وحكومتي هولندا وفرنسا، لتسليم 12 طفل يتيم فرنسي الجنسية وطفلين اثنين هولنديي الجنسية، أجلتهم "قسد" في وقت سابق أثناء معركتها الأخيرة ضد داعش في بلدة الباغوز بريف دير الزور الجنوبي الشرقي".
ولفتت المواقع الكردية إلى أن عضو "الرئاسة المشتركة" لـ "دائرة العلاقات الخارجية" في ما تسمى "الإدارة الذاتية الكردية"، "أمل دادة"، ذكرت في تصريح لها، أن رئيس مركز الأزمات في وزارة الخارجية الهولندية إيان بيجان، نقل رسالة على لسان وزير الخارجية الهولندي، أكّد فيها على دعم هولندا لإقامة محكمة دولية في شمال وشرق سوريا، لمحاكمة مسلحي داعش المعتقلين لدى "قسد". إلى جانب دعم الأمن والاستقرار وعملية إعادة الإعمار والتسوية السياسية السورية.
وأشارت "أمل دادة" إلى أن رئيس مركز الأزمات في وزارة الخارجية الفرنسية، أبدى الدعم الكامل لفرنسا على الصعيد العسكري والدبلوماسي والخدمي لمناطق شمال وشرق سوريا.

دولياً:

- قالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان لها، "فرنسا تُعيد 12 طفلاً فرنسياً يتيماً كانوا يتواجدون في مخيمات شمال شرقي سوريا إلى الأراضي الفرنسية"، مضيفة أن السلطات المعنية "سلمت الأطفال إلى السلطات القضائية الفرنسية لتأمين متابعة صحية واجتماعية خاصة لهم".
وأعربت الخارجية في بيانها عن شكرها لـ "قسد" قائلة: "تشكر فرنسا المسؤولين المحليين شمال شرقي سوريا على تعاونهم الذي سمح بإتمام المهمة"، لافتة إلى أن قرار إعادة الأطفال "اتُّخذ نظراً للوضع الهش الذي يعيشونه".

- أبرق رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الى رئيس مجلس الشعب السوري حمودة الصباغ مهنئا بإعادة انتخابه.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد