أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الإثنين 19 آب 2019
تاريخ النشر 16:28 19-08-2019 الكاتب: إذاعة النور المصدر: وكالات البلد: سوريا
88

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 19_8_2019

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- عُثر على شخص مقتول على أيدي مسلحين مجهولين، في مدينة اعزاز الخاضعة لسيطرة فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركيّاً، بريف حلب الشمالي.
- توفي شخص تحت التعذيب في أحد سجون "فرقة الحمزات _الجيش الحر" المدعومة تركيّاً، بمدينة عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي.
- اختطف فصيل "العمشات _الجيش الحر" شخصاً في محيط مدينة عفرين الخاضعة لسيطرة فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركيّاً بريف حلب الشمالي الغربي، وطالب ذويه بدفع 3 آلاف دولار أمريكي كفدية لإطلاق سراحه.

الرقة:

- اختطف مسلحون مجهولون طفلين اثنين (أخ وأخته) من قرية الكنطري الخاضعة لسيطرة "قسد" بريف الرقة الشمالي.
- داهمت "قسد" عدداً من المنازل في حي الدرعية بمدينة الرقة، لأسباب مجهولة.

ادلب:

- دخل رتل عسكري تركي مؤلف من 28 آلية عسكرية بينها دبابات عبر الحدود السورية _التركية بريف إدلب الشمالي، إلى مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي دون أن تحدد وجهته النهائية، بالتزامن مع تحليق طائرتي استطلاع تركيتين في المنطقة، كما دخل رتلين عسكريين تركيين آخرين عبر الحدود السورية _التركية بريف ادلب الشمالي، باتجاه ريف إدلب الجنوبي.
- استهدف الطيران الحربي السوري رتلًا عسكرياً لـ "فيلق الشام" المدعوم تركياً، أثناء انتظاره للرتل تركي في مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي.
وأشارت التنسيقيات إلى أن الطيران الحربي السوري استهدف سيارات "فيلق الشام" التي كانت بانتظار الأتراك، ما أدى إلى مقتل مسلح من "الفيلق" وإصابة 3 آخرين.
- قُتل 14 مسلحاً خلال المعارك مع الجيش السوري في ريف إدلب الجنوبي، بحسب "المرصد السوري المعارض".

المشهد العام:

محلياً:

- قال مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية إنَّ سوريا تدين بشدة قيام آليات تركية محملة بالذخائر والأسلحة والوسائط المادية باجتياز الحدود السورية التركية والدخول إلى مدينة سراقب في طريقها إلى خان شيخون لنجدة الإرهابيين المهزومين من جبهة النصرة مشددة على أن ذلك يؤكد مجددا استمرار الدعم اللامحدود الذي يقدمه النظام التركي للمجموعات الإرهابية.
وأضاف المصدر أنَّ آليات تركية محملة بالذخائر والأسلحة والوسائط المادية قامت باجتياز الحدود السورية التركية صباح اليوم والدخول إلى مدينة سراقب في طريقها إلى خان شيخون لنجدة الإرهابيين المهزومين من جبهة النصرة المدرجة على قوائم مجلس الأمن كمنظمة إرهابية الأمر الذي يؤكد مجددا استمرار الدعم اللامحدود الذي يقدمه النظام التركي للمجموعات الإرهابية.
وشدد المصدر إن الجمهورية العربية السورية تدين بشدة هذا التدخل التركي السافر وتحمل النظام التركي المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذا الانتهاك الفاضح لسيادة ووحدة وسلامة أراضي الجمهورية العربية السورية الأمر الذي يشكل انتهاكا سافرا لأحكام القانون الدولي.
وختم المصدر تصريحه بالقول إن سورية تؤكد أن هذا السلوك العدواني للنظام التركي لن يؤثر بأي شكل على عزيمة وإصرار الجيش السوري على الاستمرار في مطاردة فلول الإرهابيين في خان شيخون وغيرها حتى تطهير كامل التراب السوري من الوجود الإرهابي.

- قال "المرصد السوري المعارض" إن "هيئة العلاقات الخارجية" فيما تسمى "الإدارة الذاتية الكردية" في شمال شرق سورية ستسلم اليوم 4 أطفال ألمان من عوائل تنظيم داعش إلى السلطات الألمانية عبر معبر سيمالكا (غير شرعي) على الحدود السورية _العراقية بريف الحسكة الشمالي الشرقي، وهم 3 أطفال دون سن الـ 18 أيتام الأب والأم، وطفلة أخرى حديثة الولادة جرى تسليمها بعد موافقة خطية من والدتها كون أن لديها كتلة في الدماغ.

- أفاد مركز المصالحة التابع لوزارة الدفاع الروسية في سوريا، بأن أكثر من ألف لاجئ عادوا إلى سوريا من أراضي الأردن ولبنان، خلال الـ 24 الساعة الأخيرة.
وجاء في نشرة المركز الإعلامي بهذا الشأن: "خلال الـ 24 الساعة الماضية عاد 1039 لاجئاً إلى الجمهورية العربية السورية قادمين من أراضي الدول الأجنبية، بينهم 362 لاجئاً (109 نساء و185 طفلاً) من لبنان، عن طريق معبري جديدة يابوس وتلكلخ، بالإضافة إلى 677 شخصاً (203 نساء و185 طفلاً) عادوا من الأردن عبر معبر نصيب".

- أوضح مدير الشركة المهندس محمد الرعيدي أنَّ تكلفة أعمال صيانة وإعادة تأهيل الشبكات الكهربائية ومراكز التحويل التي اجرتها الشركة العامة لكهرباء حماه في ريف المحافظة الشرقي بلغت مليار و100 مليون ليرة.
وفي تصريح لـ "سانا" قال الرعيدي إن الأعمال شملت مد 1600متر من شبكات التوتر المنخفض ومد 1000متر من خطوط التوتر المتوسط باستطاعة 20ك.ف وتركيب 29 محولة كهربائية باستطاعات مختلفة مشيراً إلى أن الورشات الفنية نفذت أعمالا أخرى في ريف سلمية تضمنت إعادة تأهيل وإصلاح ومد 45كم من خطوط التوتر المنخفض إلى جانب صيانة ومد 116كم من خطوط التوتر المتوسط بالإضافة إلى تركيب 33محولة كهربائية وذلك بهدف تأمين الكهرباء لمنازل المواطنين العائدين لقراهم وبلداتهم والمنشآت العامة والخاصة.
وأكد الرعيدي أن الشركة تعمل بكل طاقتها لإعادة تأهيل وصيانة الشبكة الكهربائية بالمحافظة وخاصة في المناطق التي تمت إعادة الأمن والاستقرار إليها إضافة إلى معالجة الأعطال الطارئة إن حدثت لافتا إلى أن الشركة مستمرة بإزالة التعديات على الشبكة الكهربائية ومكافحة الاستجرار غير المشروع بكل الوسائل والطرق سعياً الى الحفاظ على تجهيزات المنظومة الكهربائية.

دولياً:

- أدانت وزارة الدفاع التركية استهداف رتل عسكري تابع لها، أثناء توجهها لنقطة المراقبة التاسعة في إدلب السورية.
وأشارت الدفاع التركية في بيانها، إلى "مقتل 3 مدنيين وإصابة 12 آخرين بجروح، جراء القصف".
وأكد البيان أنّ "القصف يعد انتهاكاً للاتفاقيات المبرمة حول المنطقة الآمنة في إدلب، مع روسيا الاتحادية، مبيناً أنّ القصف يأتي رغم التحذيرات التي تم إبلاغها للمسؤولين الروس".
وشدد على أنّ "مواصلة النظام السوري استهداف المدنيين والأبرياء، يزيد من المأساة الإنسانية".
وذكر البيان أنّ "قوات النظام استهدفت الرتل العسكري المتوجه إلى نقطة المراقبة، في الساعة 08:55 على الرغم من إبلاغ الجانب الروسي بوجهة الرتل. ما أدى لمقتل 3 مدنيين وإصابة 12 آخرين بجروح كانوا على مقربة من الرتل العسكري".
وجاء في البيان: "ندين بشدة الهجوم على الرغم من الاتفاقيات المبرمة والتعاون والتنسيق القائم مع روسيا الاتحادية، وندعو لاتخاذ كافة التدابير لضمان عدم تكرار الهجوم، مع احتفاظنا بحق الرد".


كما أعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان لها إن "القوات التركية العاملة في منطقة عملية "درع الفرات"، تعرضت لنيران تحرش وهجمات من قبل عناصر التنظيم الإرهابي، المتمركزة في تل رفعت".
وذكر البيان أن "وسائط الإسناد الناري التركية الموجودة في المنطقة، قصفت مواقع تنظيم "ي ب ك/بي كا كا" في منطقة تل رفعت بريف حلب الشمالي، رداً على هجمات الإرهابيين".

- أعلنت وزارة الخارجية البريطانية في بيان لها أنَّ بريطانيا أنها علمت من السلطات في جبل طارق تعهد إيران بعدم توجه ناقلة النفط "غريس 1" إلى سوريا بعد الإفراج عنها.
وقالت الخارجية البريطانية: "علمنا من حكومة جبل طارق حصولها على تعهد من طهران بعدم توجه ناقلة النفط المحتجزة إلى سوريا بعد الإفراج عنها"، متابعة: "يجب أن تلتزم إيران بتعهدها والتطمينات التي قدمتها".
وأكدت الخارجية البريطانية: "لن نقف مكتوفي الأيدي ولن نسمح لإيران بتجاوز العقوبات الأوروبية على النظام السوري الذي يستخدم أسلحة كيميائية ضد شعبه".
وتابع البيان: "لا توجد مقارنة أو صلة بين احتجاز إيران وهجومها على الناقلات في مضيق هرمز، وإنفاذ العقوبات الأوروبية الخاصة بسوريا بواسطة حكومة جبل طارق، مشددة على أنه يجب احترام حرية الملاحة والنقل البحري والقانون الدولي".


 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد