أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الأحد 19 كانون الثاني / يناير 2020
تاريخ النشر 10:11 19-01-2020 الكاتب: إذاعة النور البلد: سوريا
56

في ما يلي أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الأحد 19 كانون الثاني / يناير 2020:

المشهد الميداني والأمني

حلب:

- قُتل أحد مسلحي "أحرار الشرقية _الجيش الحر" إثر استهدافه من قبل مسلحين مجهولين بطلقتين في الرأس والصدر قرب بلدة الراعي بريف حلب الشمالي الشرقي.

الحسكة:

- أُصيب مسلح من "قسد" جراء استهدافه بالرصاص من قبل مسلحين مجهولين في مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي.

الرقة:

- استهدف مسلحو فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركيّاً، بالقذائف المدفعية عدداً من مواقع "قسد" في قرية العريضة بريف الرقة الشمالي، دون ورود معلومات عن إصابات.

حماه:

- استهدفت المجموعات المسلحة بلدة الرصيف بريف حماه الشمالي الغربي بعدة قذائف صاروخية.

ادلب:

- صدت وحدات من الجيش السوري بالوسائل النارية المناسبة هجوما عنيفا شنه إرهابيو تنظيم جبهة النصرة والمجموعات المرتبطة به يوم أمس على محور بلدة حلبان التابعة لناحية سنجار بريف مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي الشرقي بعد إطلاقهم موجة كثيفة من القذائف الصاروخية باتجاه النقاط العسكرية في المنطقة ولا سيما في تل خطرة التي حررها الجيش مؤخراً. كما أحبطت محاولات تسلل لبعض المجموعات بعد الاشتباك معها وإيقاع خسائر كبيرة في صفوفها.

المشهد العام

محلياً

- وضع اجتماع في رئاسة مجلس الوزراء ضم وزراء الداخلية والعدل والإعلام والاقتصاد والتجارة الخارجية ومصرف سورية المركزي الآلية التنفيذية للتطبيق المباشر للمرسومين التشريعيين /3/و/4/ اللذين أصدرهما السيد الرئيس بشار الأسد اليوم بخصوص التشدد بالعقوبات لكل من يثبت تعامله بغير الليرة السورية.
وتناول الاجتماع برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء الأبعاد القانونية والاقتصادية والنقدية والإعلامية للمرسومين إضافة إلى الخطوات التنفيذية الفورية التي سيتم اعتمادها لتنفيذ مضمونهما والتأكيد على كفاءة مؤسسات دولة القانون بما يصب في المصلحة الوطنية العليا من منطلق إدراك الأهمية القصوى لاستقرار قيمة العملة الوطنية وسعر صرفها على المستوى الاقتصادي وجاهزية المؤسسات القضائية والعدلية والجهات المختصة للاطلاع بمسؤوليتها لمنع أي تعد على قيمة العملة الوطنية وتطبيق أشد العقوبات بحق المخالفين وعدم التهاون مع الانتهازيين الذين يسعون لتحقيق مكاسب خاصة على حساب المصلحة الوطنية.
وتم التركيز على أهمية المنعكسات الإيجابية لتطبيق المرسومين على الاقتصاد الوطني والوضع المعيشي للمواطنين والقوة الشرائية للعملة الوطنية في ظل الحرب الاقتصادية والحصار على الشعب والدولة السورية.
وتم التأكيد على أن المرسومين رسالة عن سيادة الدولة وتعاملها بشكل مسؤول وقانوني في محاربة كل أذرع الحرب الاقتصادية التي يتعرض لها الشعب السوري واغلاق الثغرات التي يمكن لأعداء الدولة النفاذ منها وخاصة الصفحات والمواقع الإلكترونية التي تلجأ للترويج السلبي ونشر أخبار غير واقعية بهدف المضاربة على الليرة السورية.

- التقى القائم بالأعمال بالنيابة في سفارة الجمهورية العربية السورية في ماليزيا تميم المدني برئيس مجلس النواب الماليزي تان سري داتو محمد عارف بن محمد يوسف في مبنى المجلس في كوالالمبور حيث استعرض خلال اللقاء تطورات الوضع في سورية والجهود التي تبذلها الدولة السورية للقضاء على الإرهاب التكفيري وإعادة الأمن والأمان إلى كافة الأراضي السورية ومرحلة إعادة الإعمار، كما نقل القائم بالأعمال رسالة ود وتحية من السيد حمود الصباغ رئيس مجلس الشعب في سورية إلى نظيره الماليزي.
وبحث الجانبان العلاقات التاريخية بين البلدين وسُبل إعادة تفعيل لجنة الصداقة البرلمانية السورية الماليزية، والدور الذي يمكن أن تقوم به البرلمانات الوطنية في تعزيز العلاقات بين الدول الصديقة من خلال الدبلوماسية البرلمانية.

دولياً

- قال الرئيس التركي رجب أردوغان، إن تركيا ستواصل البقاء في سوريا حتى تأمين حدودها الجنوبية بشكل كامل، وقد تواصل التقدم أكثر داخل سوريا، جاء ذلك في معرض رده على انتقادات المعارضة للخطوات التي اتخذتها الحكومة لتأمين حدود البلاد الجنوبية وحماية مصالحها في المتوسط يوم أمس.
وقال أردوغان إن "محاولة حصار بلادنا من خلال ممر إرهابي على امتداد حدودنا الجنوبية هو مشروع واضح لدرجة أن الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي بإمكانهم أن يفهموه... والعقلية التي تسأل ماذا نفعل في سوريا؟ فهي عقلية قطعت كامل روابطها الودية مع تركيا وشعبها".
وأضاف "العالم بأسره فهم ماذا تفعل تركيا في سوريا، باستثناء مسؤولي أحزاب المعارضة لدينا".
وأكد أردوغان أن "تركيا ستواصل البقاء في سوريا حتى تأمين حدودها الجنوبية وتحقيق استقرار أشقائنا الذين يعيشون هناك بشكل كامل، وقد تواصل التقدم أكثر داخل سوريا".
ولفت أردوغان إلى أن تركيا مصممة على تسخير كل الإمكانات السياسية والدبلوماسية والقوة العسكرية في ملفات سوريا والمتوسط وليبيا.

- أعلن إيغور سيروتكين، نائب مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ومدير مكتب اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب، أن السلطات تمكنت من إعادة 76 طفلاً كانوا في مناطق القتال في سوريا والعراق، إلى أقاربهم في جمهورية داغستان الروسية، مشيراً إلى أن السلطات تعمل على إعادة تأهيل هؤلاء القاصرين.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد