أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الخميس 23 كانون الثاني 2020
تاريخ النشر 10:04 23-01-2020 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: إقليمي
45

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 23 _1_2020

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- سقطت عدة قذائف صاروخية على مشروع ٣٠٠٠ شقة في حي الحمدانية بمدينة حلب، مصدرها المجموعات المسلَّحة، يوم أمس.

الحسكة:

- قُتلَ أحد مسلَّحي "قسد" إثر إطلاق مسلَّحين مجهولين يستقلون دراجة نارية النار عليه قرب بلدة مركدة بريف الحسكة الجنوبي، يوم أمس. 
- توفي يوم أمس أحد الأطفال في مخيم الهول الخاضع لسيطرة "قسد" بريف الحسكة الجنوبي الشرقي نتيجة نقص الرعاية الصحية والتدفئة في المخيم.
- أرسلت القوات الروسية يوم أمس تعزيزات عسكرية ولوجستية إلى قواتها بريف الحسكة عبر مطار القامشلي بريف الحسكة الشمالي الشرقي.
- داهمت "قسد" يوم أمس عدداً من منازل المدنيين في قرية طرنبة الرفيع بريف الحسكة الجنوبي الغربي، دون معرفة الأسباب.

الرقة:

- قُتلَ مسلحان من "قسد" وأصيب 3 آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة يوم أمس استهدفت سيارة عسكرية تابعة لـ "قسد" بالقرب من الحديقة البيضاء بمدينة الرقة.
- قُتلَ أحد مسلَّحي "قسد" وأصيب اخر، إثر انفجار عبوة ناسفة بسيارة كانت تقلهما في قرية العكيرشي بريف الرقة الجنوبي الشرقي، يوم أمس.
- أصيب أحد الأشخاص إثر انفجار عبوة ناسفة أمس في قرية عين عروس جنوب مدينة تل أبيض الخاضعة لسيطرة فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً، بريف الرقة الشمالي.
- انتشلت "قسد" يوم أمس 3 جثث من تحت الأنقاض في حي الأندلس بمدينة الرقة تعود لعائلة واحدة قضت إثر قصف طائرات "التحالف الدولي" أثناء سيطرة داعش على المدينة سابقاً.
- داهمت "الشرطة العسكرية" التابعة لـ "قسد" يوم أمس منازل مسلَّحيها المتخلّفين عن أداء مهامهم، في مدينة الرقة.
- شهدت مدينة الرقة انتشارا لدوريات تابعة لـ "قسد" وإنشاء حواجز طيارة فيها في الأيام الماضية، لأسباب مجهولة.

إدلب:

- وجهت وحدات من الجيش السوري ضربات مكثفة على مواقع تحصن التنظيمات الإرهابية المنضوية تحت زعامة تنظيم جبهة النصرة على أطراف مدينة معرة النعمان وقرى وبلدات بزابور والغدفة ومعرشورين والدير شرقي ومعردبسة وبينين ومعصران بريف إدلب الجنوبي الشرقي، ما أسفر عن إيقاع قتلى ومصابين في صفوف التنظيمات الإرهابية وتدمير عدة منصات لإطلاق القذائف الصاروخية والتي كانت تستخدمها في الاعتداء على المناطق الآمنة.
- تحدَّث "المرصد السوري المعارض" عن دخول رتل عسكري تركي مكون من 8 مصفحات تحمل جنوداً برفقة رتل حماية من الفصائل المسلَّحة المدعومة تركياً من معبر كفرلوسين بريف إدلب الشمالي، وانقسم الرتل إلى قسمين أحدهما اتجه إلى ريف حلب والآخر إلى ريف إدلب حيث انتشار النقاط التركية في منطقة "خفض التصعيد".

المشهد العام:

محلياً:

- افتتحت في العاصمة الإسبانية مدريد يوم أمس فعاليات الدورة الـ 40 للمعرض الدولي للسياحة والسفر "فيتور 2020" بمشاركة سورية.
وأطلقت الملكة الإسبانية ليتيزيا يوم أمس فعاليات المعرض التي ستستمر لغاية الـ 26 من الشهر الجاري بمشاركة أكثر من 11000 شركة من 165 إقليما ودولة بينها سورية.
وفي مقابلة مع التلفزيون الرسمي الإسباني قال المهندس غياث الفراح معاون وزير السياحة رئيس الوفد السوري المشارك في المعرض: "إن مشاركة سورية في المعرض هي رسالة من الشعب السوري إلى جميع دول العالم تشير إلى نهاية الحرب الإرهابية التي عانى منها منذ العام 2011 ودمرت البنى التحتية والحيوية في سورية ومن بينها قطاع السياحة".
ودعا الفراح المؤسسات الاقتصادية الإسبانية والمستثمرين ووكالات السياحة المحلية والدولية لزيارة سورية بهدف الوقوف على حقيقة الواقع السياحي والاستثماري فيها وخاصة في مرحلة إعادة الإعمار.
من جانبها أكدت المهندسة نائلة شحود مديرة سياحة حلب أن المشاركة في معرض فيتور هي رسالة محبة وسلام من مهد الحضارات والسلام إلى العالم داعية المؤسسات الثقافية والسياحية الإسبانية لزيارة سورية والتعرف على الحضارة فيها والمساهمة في فعالياتها السياحية والثقافية التي تتم بمشاركة مؤسسات عربية وأجنبية.

- أعلن رئيس مركز المصالحة التابع لوزارة الدفاع الروسية في سوريا اللواء يوري بورينكوف، أن الإرهابيين استهدفوا تجمعات للجيش السوري في منطقة وقف التصعيد في إدلب ثلاث مرات، مما أدى إلى مقتل 8 جنود سوريين.
وأضاف بورينكوف في مؤتمر صحفي يوم أمس: في 22 كانون الثاني، تعرضت مواقع الجيش السوري في إدلب، لثلاث هجمات من عناصر من الجماعة الإرهابية "الحزب التركستاني".
وأشار بورينكوف، إلى أن مجموعة من 30 إرهابياً، تدعمهم أربع شاحنات صغيرة مسلحة، حاولت التوغل في اتجاه "خربة عزمارين"، والاستيلاء بهجوم مباغت على مواقع القوات الحكومية السورية. وتم صد الهجوم، حيث أسفر القتال عن تصفية 3 إرهابيين وإصابة 7 آخرين، وسقوط ثلاثة جنود سوريين وجرح ثمانية.
وأضاف أنه وقع هجوم ثان على محور الغدفة أبو دفنة، نفذه 10 من المسلحين، بدعم من أربع شاحنات صغيرة تحمل رشاشات ثقيلة، ونجم عن الهجوم مقتل مسلحين اثنين وجرح خمسة، وسقوط ثلاثة جنود سوريين وجرح ثمانية.
وعلى محور آخر حاول ما يصل إلى 20 مسلحاً التسلل إلى قرية التح، وجرى التصدي لهم وتم تصفية مسلح، وإصابة ثلاثة آخرين، فيما سقط جنديان سوريان وجرح خمسة آخرون.
وأشار بورينكوف إلى أن المسلحين يواصلون قصف ضواحي حلب الغربية، وعلى مدار الـ24 ساعة الماضية، قتل 12 مدنياً وجرح 20 آخرون، بينهم نساء وأطفال.

دولياً:

- توقع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، أن تعقد اللجنة الدستورية السورية اجتماعاً جديداً لها في شباط، أو آذار المقبلين.
وقال بيدرسن على هامش مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي يوم أمس: "آمل أن تكون هناك فرصة لعقد اجتماع جديد للجنة الدستورية السورية في شباط أو آذار".

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد