أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم السبت 22 شباط / فبراير 2020
تاريخ النشر 10:11 22-02-2020 الكاتب: إذاعة النور البلد: سوريا
82

في ما يلي أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم السبت 22 شباط / فبراير 2020:

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- رافقت وكالة سانا وحدات من الجيش العربي السوري خلال عمليات تمشيط في القرى والبلدات على الطريق الدولي حلب إعزاز ورصدت عدداً من المقرات التي خلفها تنظيم جبهة النصرة الإرهابي المدرج على قائمة الأمم المتحدة للتنظيمات الإرهابية قبيل اندحاره عن المنطقة وبداخلها معتقلات وأسلحة متنوعة ووثائق لهذا التنظيم.
ففي منطقة "قبر الإنكليزي" على طريق حلب إعزاز بالريف الشمالي الغربي حول التنظيم الإرهابي المعهد المتوسط للكهرباء إلى مقر ومحكمة يضم زنزانات إفرادية واخرى جماعية وأماكن للتعذيب تستخدم لاعتقال واحتجاز كل من يخالف أوامره.
المبنى الذي يضم 3 كتل ضخمة كانت في السابق وقبل دخول الإرهابيين إليها تستخدم قاعات لمحاضرات طلاب المعهد ومخابر وأماكن ترفيه توزعت على جدرانه كتابات تحض على القتل وشعارات لتنظيمي داعش و"جبهة النصرة" الإرهابيين خلال سيطرتهما على المنطقة إضافة إلى وثائق انتساب وأخرى تبين اتباع دورات لعناصر من التنظيمين من جنسيات غير سورية.
وفي المنطقة ذاتها وداخل مبنى المركز التجاري المعروف بـ "لاكشري مول" على طريق حلب اعزاز رصدت سانا مقراً لمتزعم تنظيم "فيلق الشام" الإرهابي والذي يضم سجنا فيه زنزانات منفردة وأخرى جماعية وغرفة تعذيب بينما أحرقت غرفة متزعم التنظيم بالكامل لإخفاء كل ما يتعلق به وبتنظيمه الإرهابي.
كما حول الإرهابيون معظم المزارع والفيلات التابعة للأهالي في المنطقة إلى سكن لعائلات الإرهابيين الأجانب.

الحسكة:

- اعترضت القوات الأمريكية طريق رتل عسكري روسي مكون من ست آليات عسكرية على طريق (m4) بعد أن كان متوجهاً الى مدينة عامودا بريف الحسكة الشمالي.
- قال "المرصد السوري المعارض" إنَّ فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً تمارس جميع أنواع الانتهاكات في مناطق عملية "نبع السلام" (المناطق التي سيطر عليها الجيش التركي وفصائل "الجيش الحر" بريفي الحسكة والرقة).
وأكَّد "المرصد المعارض" أنَّ عمليات "تعفيش" (سرقة) تجريها تلك الفصائل في قرية أم عشبة بمحيط مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي، لافتاً إلى أنَّ الفصائل هدمت المنازل الطينية القديمة لاستخراج الخشب منها، كما تم سحب الأسلاك الكهربائية من المنازل لبيعها خردة.
- اعتقلت "قسد" عدداً من الشبان مساء أمس، في قرية سميحان التابعة لبلدة تل براك بريف الحسكة الشمالي الشرقي، لسوقهم إلى "التجنيد الإجباري" في صفوفها.
- اندلعت اشتباكات عنيفة بين مسلَّحي "فصائل "الجيش الحر" المدعوم تركياً ومسلَّحي "قسد" على محور قرية الدردارة شرق مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي، مساء أمس.

الرقة:

- ارتكبت مجموعة من فلول تنظيم داعش مجزرة بحق 11 مدنياً يوم أمس أثناء قيامهم برعي أغنامهم في بادية السبخة جنوب محافظة الرقة قرب منطقة الـ 55 كم حيث تتمركز قوات الاحتلال الأمريكي بشكل غير شرعي.
وذكرت مصادر أهلية لسانا أن مجموعة من فلول التنظيم الإرهابي قامت بإعدام 11 مدنياً أثناء قيامهم برعي أغنامهم في محيط قريتي "علي الغانم" و"زور شمر" شرق بلدة السبخة بعد أن تم تكبيلهم بإطلاق الرصاص على رؤوسهم بشكل مباشر.
وأشارت المصادر إلى أن الإرهابيين الذين ارتكبوا المجزرة كانوا يستخدمون دراجات نارية وآليات مموهة وسرقوا ألفي رأس من الغنم مع جرارين زراعيين وسيارة شاحنة وفروا باتجاه منطقة سيطرة قوات الاحتلال الأمريكي والقاعدة الأمريكية اللاشرعية في منطقة التنف.

إدلب:

- قالت الإخبارية السورية، إنَّه تم رصد مئتين وخمسين قتيلا ومصابا من الارهابيين عبر الرصد المسير خلال الهجوم على محور النيرب بريف إدلب الجنوبي الشرقي، وتم تدمير تسع دبابات مع طواقمها من سرمين بريف إدلب الشرقي حتى مجدليا بريف إدلب الجنوبي الشرقي.
وأضافت أنَّ وحدات من الجيش السوري تمكنت من إسقاط طائرتين مسيرتين للارهابيين خلال الهجوم على محور النيرب، ودمرت عربتين مصفحتين للارهابيين في مجدليا.

المشهد العام:

محلياً:

- شارك وفد من مجلس الشعب السوري بأعمال الجلسة العامة الرابعة عشرة للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط التي بدأت أمس في العاصمة اليونانية أثينا.
وأشار رئيس الوفد عضو مجلس الشعب محمد عزت عربي كاتبي في كلمة الوفد إلى تدخل الدول الغربية والإقليمية الفاضح ودعمهم اللامحدود للإرهابيين بالسلاح والأموال بهدف خلق الفوضى والخراب في سورية ودول المنطقة، مؤكداً أن من يرد محاربة الإرهاب فعلاً عليه أن يلتزم بقرارات مجلس الأمن لا أن يفرض حصاراً وإجراءات اقتصادية قسرية أحادية الجانب تتسبب بتجويع الشعب السوري الذي يحارب الإرهاب نيابة عن العالم أجمع.
وبين عربي كاتبي أن الاستجابة الدولية لمكافحة الإرهاب قاصرة ورهن سياسات خاطئة وأن الولايات المتحدة الأمريكية تدعي محاربة الإرهاب في سورية دون التنسيق والتعاون مع حكومتها وفي الوقت ذاته تحمي إرهابيي جبهة النصرة وتجاوزات النظام التركي، مطالباً هذا النظام بسحب قواته المحتلة فوراً من الأراضي السورية.
وأدان عربي كاتبي الجرائم التي ما زال يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وأهلنا في الجولان السوري المحتل.
وعلى هامش الجلسة التقى وفد مجلس الشعب الذي يضم كلاً من الأعضاء علي الشيخ وطوني حنا ومازن عمران وحسين فرحو ومحمد البطران كلاً من رئيس البرلمان اليوناني قسطنطين تاسولاس ورئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة وعدد من أعضائه وأمين عام الاتحاد البرلماني العربي فايز الشوابكة إضافة إلى أعضاء وفد المجلس الوطني الفلسطيني.
يذكر أن أعمال الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط تنعقد يومي الـ 20 والـ 21 من شباط الجاري وهي مناسبة تلتقي فيها برلمانات الدول وتعمل معاً على الوصول إلى الأهداف المشتركة من أجل خلق أفضل بيئة سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية لمواطني الدول الأعضاء.

- سجَّلت على مدى خمسة أيام الشركات الصناعية الغذائية السورية المشاركة في المعرض العالمي للأغذية غلفوود بدورته الـ 25 حضوراً مميزاً بتقديم وعرض أفضل وأحدث منتجاتها أمام آلاف الزوار.
واعتبر مدير عام هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات الدكتور إبراهيم ميده في تصريح لوكالة سانا أن المعرض شكل إضافة جديدة في مجال تسويق المنتج السوري والترويج له وتعزيز وجوده في الأسواق الخارجية ولا سيما أن الشركات المشاركة حرصت على عرض منتجات جديدة.
وأوضح ميده أن أجنحة الشركات السورية استقبلت آلاف الزوار من رجال أعمال وتجار ومهتمين قادمين من مختلف دول العالم حيث أثمرت هذه الزيارات عن التوصل إلى اتفاقات وتوقيع عشرات العقود لتصدير المنتجات السورية إلى أسواق عديدة وهو الهدف الذي سعت إليه هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات بدعم وتعزيز وجود الشركات الغذائية السورية في الأسواق الخارجية.
وفي تصريح مماثل رأى رئيس القطاع الغذائي بغرفة صناعة دمشق وريفها طلال قلعه جي أن الإقبال الذي شهدته أجنحة الشركات السورية في معرض غلفوود 25 كان جيداً ومميزاً وحققت الشركات من خلاله فرصة للتواصل مع تجار المواد الغذائية من كل الدول وهو ما يساعد على دعم الصادرات السورية.

دولياً:

- التقى نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين يوم امس مع السفير الإيراني لدى موسكو كاظم جلالي، حسبما أفادت وزارة الخارجية الروسية في بيان.
وقالت الوزارة في البيان إن الجانبين تبادلا الآراء بشأن الأجندة الإقليمية، بما فيها الوضع الراهن حول سوريا، "مع التركيز على المضي قدما في تنسيق الجهود ضمن إطار صيغة أستانا".

- أكدت الولايات المتحدة، يوم أمس وقوفها إلى جانب تركيا حليفتها في حلف شمال الأطلسي "الناتو".
وجاء ذلك في رد مكتوب لمسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية (فضل عدم الكشف عن اسمه) في معرض رده على سؤال لوكالة الأناضول حول التطورات الأخيرة في محافظة إدلب السورية ومقتل اثنين من جنود تركيا هناك: "نرسل تعازينا للحكومة التركية إزاء مقتل جنودها".
ولفت إلى أن الجنود الأتراك موجودون في إدلب من أجل التنسيق وخفض التوتر، مضيفاً أننا "نقف إلى جانب تركيا حليفتنا في الناتو ضد مثل هذه الأعمال، والرئيس دونالد ترامب أعرب عن مخاوفه حيال التطورات في إدلب خلال اتصاله مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت الماضي".
وأردف: "الرئيس ترامب جدد في الاتصال دعوته لروسيا من أجل إنهاء دعمها للظلم الذي يمارسه نظام بشار الأسد، وإيجاد حل سياسي للحرب في سوريا".

- أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في اتصال هاتفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ضرورة عقد قمة رباعية بمشاركة روسيا حول سوريا.
وجاء في بيان لقصر الإليزيه، أمس الجمعة، أن ماكرون وميركل بحثا مع الرئيس التركي الوضع في سوريا، وخاصة في إدلب، وتطورات الأوضاع في ليبيا.
وأضاف البيان، أنه في ما يخص إدلب، أعرب ماكرون وميركل عن "قلقهما إزاء الوضع الإنساني الكارثي... ومخاطر التصعيد".
وأكد ماكرون وميركل على "ضرورة إيجاد حل سياسي، وبهذا الصدد اعتبرا أنه من الضروري عقد اجتماع عاجل في إطار رباعي" مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

في السياق ذاته طالب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، يوم أمس بعقد قمة رباعية حول سوريا "في أقرب وقت ممكن" بمشاركة بلاده وألمانيا وروسيا وتركيا بهدف وقف المعارك في إدلب السورية، وتجنب أزمة إنسانية.
وقال الرئيس الفرنسي في في تصريحات أدلى بها عقب قمة أوروبية في العاصمة البلجكية، بروكسل بشأن موازنة الاتحاد إنه "ينبغي علينا عقد قمة في أقرب وقت ممكن (بمشاركة) ألمانيا وروسيا وتركيا، ونحن سنشارك فيها" في إسطنبول.
وأضاف للصحافيين قبيل مغاردته بروكسل أنّ "قوات نظام دمشق، مدعومة من الروس، تواصل تقدمها في إدلب شمال غربي سوريا رغم الدعوات إلى وقف الهجوم".
وتابع "بالنسبة لي، و(للمستشارة الألمانية أنغيلا) ميركل فإن الوضع بإدلب يمكن حله من خلال وقف فوري لإطلاق النار، ولقد طلبنا هذا من روسيا ونظام الأسد".
وشدد ماكرون على أن "المستشفيات بإدلب تتعرض لهجمات، وهذا أمر غير مقبول"، مشيراً إلى أن "ارتفاع التوتر العسكري هناك ليس أمراً محموداً، لا سيما بعد مقتل جنديين تركيين الخميس، ومن قبلها العشرات، الوضع خطير وقد يؤدي لأزمة".
كما أشار إلى أن عدد النازحين في إدلب وصل لما يقرب من مليوني شخص يعيشون أوضاعًا إنسانية سيئة.
واستطرد قائلا "وسبق وأن تحدثنا مع الرئيس الروسي، فلاديمير، بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان بوضوح. وهناك مسؤولية ودور كبير يقع على عاتق الرئيس الروسي بهذا الشأن".

من جهتها، أعربت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، يوم أمس عن تمنيها تحسّن الأوضاع بمحافظة إدلب شمال غربي سوريا، بأقرب فرصة ممكنة.
وشددت في مؤتمر صحفي في العاصمة البلجيكية، بروكسل، بعد انتهاء قمة جمعت الدول الأوروبية حول موازنة الاتحاد على أهمية تأمين وقف إطلاق النار في إدلب، وإيجاد حل سياسي، وذكرت أن مئات الآلاف من الناس يعيشون حالة من اليأس في ظروف إنسانية صعبة.
وعبرت عن استعداد ألمانيا للمساعدة في تحسين ظروف إيواء اللاجئين.
وتابعت: "أتمنى تحسن الأوضاع بشكل سريع في إدلب، ونبذل جهودنا أنا والرئيس ماكرون للخروج بحل سياسي".

- صرح الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، للصحفيين بأن الوضع في إدلب السورية قد يؤدي إلى مواجهة أكثر خطورة وعواقب لا يمكن التنبؤ بها، وقال إن الوضع على الأرض في سوريا يتفاقم بخطورة متزايدة.
وفقا للأمين العام، فإن مذكرة سوتشي التي وقعت عليها كل من روسيا وتركيا لا تعمل. وأضاف "طوال العام، لاحظنا سلسلة من الهجمات من قبل الحكومة السورية على الأرض بدعم من الغارات الجوية الروسية". مشيراً إلى أن الاشتباكات بين القوات السورية وتركيا أدت إلى مقتل أشخاص "مدنيين".
وقال غوتيريش "إننا بصدد مواجهة أكثر خطورة مع عواقب لا يمكن التنبؤ بها للغاية".
وأضاف أنه "دعا مراراً وتكراراً إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في إدلب لوضع حد للكارثة الإنسانية وتجنب التصعيد غير المنضبط".
وأكد الأمين العام للأمم المتحدة من جديد على أن الصراع السوري ليس له حل عسكريا، والطريقة الوحيدة هي الحل السياسي.
وأعلن غوتيريش، أن المنظمة في حاجة إلى 500 مليون دولار إضافية من أجل تقديم مساعدات إنسانية على خلفية الوضع السيئ في إدلب.
وقال غوتيريش إنه "وفقاً للبيانات التي لدينا، هناك 2.8 مليون شخص في شمال غربي سوريا يحتاجون إلى مساعدات إنسانية".
وأضاف: "كنا نعتقد في وقت سابق من هذا الشهر أن من الضروري تقديم المساعدة إلى 800 ألف نازح بسبب أعمال العنف الأخيرة والمستمرة، والآن هناك حاجة إلى شيء أكثر أهمية، ونحن نراجع خططنا بشكل عاجل، ونطلب من الدول المانحة توفير 500 مليون دولار إضافية لمساعدة النازحين الجدد خلال الأشهر الستة المقبلة".

- جدد الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، يوم أمس مطالبه بعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية مجددا.
وقال "تبون" في لقاء مع "آر تي"، إن سوريا تستحق العودة إلى الجامعة العربية، لأنها وفية لمبادئها، كما أنها مؤسسة للجامعة، ومن أعرق الدول العربية، موضحاً أن امتدادها حتى الدولة الأموية.
وفسر الرئيس الجزائري، ضعف سوريا على المستوى الدولي حاليا، لأنها الدولة الوحيدة التي رفضت التطبيع مع "إسرائيل".
وتابع: "فضلاً عن أن سوريا عاشت سنين يُبنى اقتصادها وسياستها ومؤسساتها على التصدي، وتقليص المساحات الديمقراطية وحرية الأفراد".
وأشار الرئيس الجزائري إلى أن "النظام السوري كان من الواجب عليه فتح المجال في الداخل للشعب".
وتابع: "من ليس قويا في الداخل من المستحيل أن يكون قويا في الخارج، وتقرير مصير الشعوب لا يكون إلا من الشعوب نفسها".

- أعلنت الشرطة الفدرالية الأسترالية عن إصدار مذكرات اعتقال بحق 42 رجلا وامرأة سبق أن سافروا إلى سوريا لدعم تنظيم داعش أو خوض القتال إلى جانبه.
وأكد متحدث باسم الشرطة الأسترالية أن التحقيقات الجنائية جارية مع جميع الأستراليين المشتبه فيهم بالسفر إلى منطقة النزاع، مشيرا إلى أن مذكرات الاعتقال لن يتم تفعيلها إلا في حال عودتهم إلى بلادهم.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد