أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الإثنين 24 شباط 2020
تاريخ النشر 16:30 24-02-2020 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: إقليمي
39

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 24_2_2020

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- سيرت الشرطة العسكرية الروسية دورية عسكرية مشتركة مع الجيش التركي في محيط مدينة عين العرب بريف حلب الشمالي الشرقي.
- أصيبَ شخص جراء انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة بسيارته في مدينة الباب الخاضعة لسيطرة فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً بريف حلب الشمالي الشرقي.

دير الزور:

- أُصيبَ أحد المدنيين برصاص مسلحي "قسد" أثناء صيده الأسماك بنهر الفرات قرب بلدة ذيبان بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
- اعتقلت "قسد" مدعومة بقوات "التحالف الدولي" عشرات الأشخاص اللذين يعملون في معابر التهريب المائية الواصلة بين مناطق سيطرة الجيش السوري و"قسد" في بلدة الشحيل بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، كما اعتقلت 3 أشخاص في قرية الجيعة بالريف الشمالي الغربي، بتهمة الانتماء لداعش.
إلى ذلك نفذت "قسد" مدعومة بقوات "التحالف الدولي" والطيران المروحي حملة مداهمات في قرية الحوايج بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

الحسكة:

- توجهت نحو 20 آلية عسكرية روسية من مدرعات ومصفحات وشاحنات صباح اليوم من مدينة القامشلي بريف الحسكة الشمالي الشرقي مروراً ببلدتي الدرباسية وأبو رأسين وصولاً إلى منطقة تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي، بحسب "المرصد السوري المعارض".
- سيرت القوات الأمريكية دورية عسكرية لها في محيط مدينة رميلان بريف الحسكة الشمالي الشرقي.
- غيرت القوات التركية مواقع نقاطها العسكرية في ريف مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي، دون معرفة الأسباب.

الرقة:

- انتشلت "قسد" 4 جثث بينهم طفلة من تحت أنقاض أحد المباني المدمرة بمحيط حديقة البيضاء بمدينة الرقة، تعود لمدنيين قضوا إثر قصف طائرات "التحالف الدولي" أثناء سيطرة داعش على المدينة سابقاً.
- استقدمت القوات التركية يوم أمس رتلاً من الآليات العسكرية والجنود إلى صوامع قرية شركراك، بريف الرقة الشمالي.

إدلب:

- سيطر الجيش السوري على قرية ورمية غرب قرية النقير وقريتي أرينبة وسطوح الدير ومنطقة تل الكرم جنوب غرب قرية ورمية في ريف ادلب الجنوبي، بعد معارك مع جبهة النصرة الإرهابية والفصائل المرتبطة بها.
- عثرت وحدات الجيش السوري على نفق محصن تحت الأرض أقامته التنظيمات الإرهابية داخل قرية كفرسجنة بريف إدلب الجنوبي لربط القرية بقرية العامرية لمسافة مئات الأمتار.
- قُتلَ وأُصيبَ 10 جنود أتراك وحرقت 4 آليات تركية إثر استهداف الطيران الحربي الروسي نقطة المراقبة التركية في بلدة كنصفرة بريف إدلب الجنوبي، بحسب تنسيقيات المسلحين.
- بدأت الفصائل المسلحة مدعومةً بغطاء مدفعي وصاروخي تركي معركة ضد مواقع الجيش السوري على محور بلدة النيرب بريف إدلب الجنوبي الشرقي.
- دخلَ رتل عسكري تركي مؤلف من أكثر من 100 آلية محافظة إدلب ليلة أمس، واتجه إلى منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

اللاذقية:

- سقطت قذيفة أطلقتها التنظيمات الإرهابية على محيط مدينة جبلة بريف اللاذقية.

المشهد العام:

محلياً:

- أقامت سفارة روسيا الاتحادية في دمشق مساء امس حفل استقبال بمناسبة الذكرى الـ 102 لعيد الجيش الروسي "يوم المدافعين عن أرض الآباء" في فندق داما روز بدمشق.
وأكد العقيد ألكسندر غريننكو الملحق العسكري بالسفارة الروسية في كلمة له أن القوات الروسية تقف إلى جانب الجيش السوري في مكافحة الإرهاب الدولي ومشغليه الذين يستخدمونه في محاولة لتحقيق أهدافهم الجيوسياسية.
وأكد غريننكو ضرورة عدم اتباع ازدواجية المعايير والادعاءات الاستثنائية في السياسة الدولية وضرورة انتهاج مقاربات تقوم على أسس عادلة تسهم في جعل العالم أكثر إنصافاً واستقراراً.
بدوره نوه معاون وزير الخارجية السوري الدكتور أيمن سوسان بدعم القوات الروسية للجيش السوري في مواجهة الإرهاب، مؤكداً أن سورية ماضية في حربها على الإرهاب حتى القضاء عليه نهائيا وإعادة الأمن والاستقرار إلى جميع الأراضي السورية.
وقال سوسان إن العسكريين الروس في سورية قاتلوا بشرف مع رفاق السلاح في الجيش السوري تجسيداً لعلاقات الصداقة التاريخية بين البلدين ودفاعاً عن الإنسانية.

دولياً:

- صرحَ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الطاجيكي بموسكو أن الاتفاقات الخاصة بإدلب تتضمن سحب الأسلحة الثقيلة التي تستهدف الجيش السوري.
وأضاف أن تركيا لم تف بتعهداتها بموجب اتفاق سوتشي حول إدلب وعليها تنفيذها، وأوضح أن روسيا وتركيا تستعدان لسلسلة من المشاورات حول إدلب.
وقال إن روسيا تأمل أن تتفق خلال المشاورات المقبلة مع أنقرة بشأن سوريا على أن الإرهابيين لن يكونوا "أصحاب مكان" في إدلب.
ولفت إلى أن تصريحات واشنطن بشأن إمكانية الاتفاق مع الإرهابيين في سوريا غير مقبولة، منوهاً إلى أن الولايات المتحدة تحاول إلغاء صفة الإرهاب عن "هيئة تحرير الشام"، وأكد أن موسكو ستعترض على أي محاولات لتبرئة الإرهابيين في إدلب.

- قال الناطق العسكري باسم سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي "أبو حمزة" إن العدوان الصهيوني على دمشق العروبة واستشهاد اثنين من مجاهدينا جراء القصف هو حدث لابد من الوقوف عنده وانه لن يمر مرور الكرام ولا يزال الحساب مفتوحاً.

- صرح رئيس وزراء العدو الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" أن الهدف من الهجوم في سوريا الليلة كان اغتيال القائد الأعلى لمنظمة الجهاد الإسلامي لكنه نجا.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد