وزير الداخلية عدل مواعيد فتح المؤسسات الصناعية والتجارية وإقفالها
تاريخ النشر 07:44 18-05-2020 الكاتب: إذاعة النور المصدر: بيان البلد: محلي
13

اصدر وزير الداخلية والبلديات العميد ​محمد فهمي​ مذكرة عدّل فيها مواقيت فتح المؤسسات الصناعية والتجارية وإقفالها معتبرا انه وبناء لمقتضيات السلامة العامة 

اولا : يمنع الخروج والولوج الى الشوارع والطرقات ما بين السابعة مساء ولغاية الخامسة فجرا من كل يوم مع الابقاء على تقييد حركة السيارات والشاحنات السياحية والعمومية والدراجات النارية على مختلف انواعها بلوحاتها المنتهية ارقامها بالمفرد والمرزدوج .

ثانيا : تفتح المؤسسات العامة ابوابها امام المواطنين خلال الدوام الرسمي المعتمد وتعود للوزير المختص نسبة جهوزية الموظفين على ان لا تقل هذه النسبة عن خمسين بالمئة من العديد المحقق .سامحا للمصانع العمل طيلة الاربع والعشرين ساعة شرط  التقيد بالشروط الصحية والمحافظة على المسافات الكافية بين الاشخاص .

كما سمح لاسواق الجملة بالعمل من الثالثة فجرا وحتى السادسة مساء اما مستودعات توزيع الادوية والمعدات الطبية والمطاحن الكبرى والافران وصالات البيع فيسمح لها العمل طيلة الاربع والعشرين ساعة مع الحفاظ  على مقتضيات السلامة العامة والشروط  الصحية وتفادي الاكتظاظ، بينما سمح لمستودعات المواد الغذائية بالعمل من الخامسة فجرا وحتى السادسة مساء.

اما فيما يتعلق بمحلات بيع المفرق من سوبر ماركت وميني ماركت ومحلات الاليان والاجبان والخضار والفواكه والملاحم  والمسامك والدواجن ومحلات الحلويات والباتيسري والكرواسان والمعجنات والمحامص وبيع المياه والمطاعم وبيع المأكولات الجاهزة والوجبات السريعة فسمح لها العمل من الخامسة فجرا وحتى السابعة مساء بالشروط الصحية المعروفة من تباعد وعدم اكتظاظ واستعمال المطهرات .

واذ سمح للمكتبات العمل من الثامنة صباحا وحتى السادسة مساء ترك امر الصيدليات لقرار النقابة بينما سمح للعيادات والمختبرات الطبية العمل من السابعة صباحا وجتى السادسة مساء .

ومن الثامنة صباحا وحتى السادسة مساء سمح بالعمل لكل من شركات البريد السريع والمصابغ ومحلات بيع علف الحيوانات والاسمدة الزراعية ومحلات فحص النظر والسمع وشركات الشحن وتخليص البضائع وشركات الانترنت ومولدات الكهرباء وشركات الانتاج التلفزيونيوالسينمائي والصريفة وتحويل الاموال .

وفيما ترك للمصارف العمل وفق قرار جمعية المصارف والمؤسسات المالية لتعاميم مصرف لبنان سمح للمؤسسات من شركات الوساطة المالية البورصة وشركات الامن والحراسة والفنادق والشقق المفروشة وفرق الصيانة للمولدات الكهربائية والانترنت ومحطات الوقود العمل طيلة الاربع والعشرين ساعة مع التقيد بالشروط  الصحية .

المطاعم والمقاهي سمح لها بالعمل من الخامسة صباحا وحتى السابعة مساء شرط عدم تقديم النارجيلة تحت طائلة اقفال المكان .كذلك سمح بالعمل من الخامسة صباحا وحتى السادسة مساء لكل من محطات وشركات تعبئة وتوزيع الغاز وشركات تأجير السيارات وكافة الشركات والمؤسسات والمحلات التجارية والمهن الحرة والحرفيين من  ميكانيكي البسة مشاتل وازهار وقطع بدل والصاغة .

كذلك سمح بالعمل من السابعة صباحا وحتى السادسة مساء لكل من الورش ومجابل الباطون والمعاينة الميانيكية .

ومن الخامسة صباحا وحتى السابعة مساء سمح بالعمل للسيارات العمومية الخصوصية، الفان سعة 14 راكب والباصات 24 و33 راكب .

ومن الخامسة صباحا وحتى السادسة مساء سمح بالعمل لاحواض السباحة الداخلية والخارجية المزودة بمادة الكلور مع بقاء اقفال الاندية الرياضية والملاعب الداخلية والخارجية والشواطىء البحرية وعدم السباحة في البحر لاسباب طبية بحتة، وسمح بفتح المراكز التجارية باستثناء دور السينما والمراكز التجارية الكبرى مول والكازينو وصالات لعب الميسر .

مع التذكير ان سير المركبات ما زال يخضع للمفرد والمزدوج وبحسب  الترتيب الزمني السابق اثنين واربعاء وجمعة للوحات السيارات المفردة وثلاثاء وخميس وسبت للوحات المزدوجة اما يوم الاحد فلجميع السيارات .

الى ذلك، قال وزير الداخلية "ان المطلوب من المواطنين مع العودة الى تخفيف التعبئة العامة بدءا من اليوم ان يتحسسوا بالمسؤولية الفردية والمجتمعية لحماية أنفسهم وعائلاتهم ومحيطهم ومجتمعهم"، وفي حديث لصحيفة الجمهورية لفت فهمي الى انه في ضوء المنحى الذي سيسلكه فيروس كورونا خلال الايام المقبلة يتقرر ما اذا كان سيجري اعتماد مزيد من المرونة في الاجراءات ام سيعاود التشدد في تطبيقها.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد