أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الإثنين 18 أيار 2020
تاريخ النشر 16:17 18-05-2020 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: إقليمي
17

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 18_5_2020

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- اعتقل مسلَّحو فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً، ستة مدنيين من قرية معملو التابعة لبلدة راجو شمال غرب عفرين بريف حلب الشمالي الغربي.

دير الزور:
 
- قتل شخصان اثنان إثر إطلاق النار عليهما من قبل مسلَّحين مجهولين يستقلان دراجة نارية في بلدة الحوايج بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
- قام مسلَّحون مجهولون بتفخيخ موقع حاجز غير ثابت لـ "قسد" بالقرب من جسر بلدة البصيرة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، الا أنه تم اكتشاف العبوات وتفكيكها.

الحسكة:

- جابت دورية مشتركة جديدة بين القوات الروسية والتركية 10 قرى بريف الدرباسية الغربي بريف الحسكة الشمالي، منطلقة من معبر شيريك الحدودي مع تركيا.

الرقة:

- أصيب مسلَّحان اثنان من "قسد"، إثر انفجار عبوة ناسفة بآلية عسكرية كانت تقلهما في محيط مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي.

السويداء:

- نشب حريق بمساحات واسعة من الأعشاب اليابسة على الحدود الأردنية السورية امتد داخل الشريط الحدودي والأراضي السورية جنوب قرية ذيبين بريف السويداء الجنوبي الغربي والدفاع المدني وعناصر المخافر الحدودية والأهالي يعملون على اخماده.

المشهد العام:

محلياً:
 
- أعلنت "الإدارة الذاتية الكردية لشمال وشرق سوريا" عن فتح معبر الطبقة في ريف الرقة الغربي ومعبر التايهة جنوب منطقة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي اللذان يربطان مناطق شمال وشرق سوريا مع المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية، لمدة اسبوع بعد اغلاقهما في أواخر شهر آذار الماضي.

دولياً:

- نفى المساعد الخاص لرئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية، "حسين أمير عبد اللهيان"، صحة التقارير حول انسحاب القوات الإيرانية من سوريا، مؤكدا في الوقت نفسه أن واشنطن تريد اتفاقا مع الرئيس السوري، بشار الأسد.
 وقال عبد اللهيان، في حديث لقناة العالم الإيرانية: "فيما يخص العلاقات الإيرانية السورية هي علاقات استراتيجية، فالقوات الاستشارية الإيرانية لمكافحة الإرهاب ذهبت إلى سوريا بدعوة من الحكومة السورية الرسمية".
وأضاف عبد اللهيان: "مستشارونا ما زالوا إلى جانب القوات المسلحة السورية وكذلك إلى جانب المساعدات التي تقدمها القوات الجوية الروسية، ويقومون بخطوات استمرار الكفاح ضد الإرهاب في سوريا الذي لا يزال موجودا ولم يجتث من سوريا".
وأردف: "زعزعة الأمن والاستقرار هناك تحمل تبعات قد تصل إلى إيران".
واتهم عبد اللهيان الولايات المتحدة بدعم الدواعش والإرهابيين، مشيرا إلى أن واشنطن تعمل لإحياء داعش على التراب السوري، موضحا أن هذا الأمر لا يدعم فكرة تقليص الجمهورية الإسلامية لعدد قواتها في سوريا.
وأكد السياسي الإيراني أنه "طالما تواصل الحكومة السورية دعوتها وطلبها أن نساعدها في مكافحة الإرهاب، سنكون إلى جانبها بكل قوة لمكافحة الإرهاب واستقرار الأمن والسلام في سوريا".
واعتبر البرلماني الإيراني أن "الأمريكيين أرادوا أن يسقطوا الأسد والحكومة السورية ولم يتمكنوا من ذلك، واليوم يرسلون رسائل إليه ليجلسوا معه".

- أكَّد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، "عباس موسوي"، أنَّ الحضور الاستشاري الايراني في سوريا جاء بطلب رسمي من الحكومة السورية لمساعدتها لمكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أنَّ إيران لن تقف في طريق اي خطوة لحلحلة الازمة السورية.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد