أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الخميس 21 أيار 2020
تاريخ النشر 10:14 21-05-2020 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: إقليمي

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 21_5_2020

المشهد الميداني والأمني:

دير الزور:

- قُتِل أحد مسلَّحي "قسد" السابقين، إثر إطلاق مسلَّحين مجهولين النار عليه في بلدة البصيرة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
- اعتقلت "قسد" مسلحين اثنين من مسلحيها على خلفية مشاجرة بينهما في بلدة هجين بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

الحسكة:

- قُتِل 3 مسلحين من "قسد" إثر انفجار عبوة ناسفة بسيارة كانت تقلهم على طريق البانوراما غرب مدينة الحسكة.
- اصيب مسلَّحان من "أحرار الشرقية" وأحد مسلَّحي "فرقة الحمزات" الموالين لتركيا، إثر اشتباكات عنيفة اندلعت يوم أمس بين الطرفين، في بلدة تل حلف بمحيط مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي.
- انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تابعة لـ "قسد" على الطريق الواصل بين مدينة القامشلي وبلدة عامودا بريف الحسكة.
- شنّت "قسد" مساء أمس، حملة مداهمات في قرية "تل جحاش" بريف بلدة تل براك في ريف الحسكة الشمالي الشرقي، لأسباب مجهولة.

الرقة:

- أشعلت القوات التركية وفصائل "الجيش الحر" الموالية لها، النيران بالحقول الزراعية في قرية كور حسن في محيط مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي.


- نفذت "قسد" عمليات بين 11 و17 أيار استهدفت خلايا داعش: في العملية التي نُفذت في بلدة البصيرة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي قُتل مسلَّحان من داعش خلال اشتباكات اندلعت معهم بينما فجر ثالث قنبلة بنفسه كما تم أسر 4 آخرين واستولت "قسد" على كمية من الأسلحة والذخائر.
وفي العملية التي نفذت في بلدة الدشيشة بريف الحسكة الجنوبي فجر أحد مسلَّحي داعش قنبلة بنفسه وتم الاستيلاء على كمية من الأسلحة والذخائر.

المشهد العام:

محلياً:

- قال نائب رئيس مجلس الشعب السوري "نجدة اسماعيل أنزور"، إن العلاقات الروسية السورية أبعد وأعمق من أن تتأثر بأي حملة إعلامية.
وقال "أنزور" لوكالة "سبوتنيك" تعليقاً على ما تعرّضت له العلاقات السورية الروسية في الآونة الأخيرة من حملات تشويه من قبل بعض وسائل الإعلام، إذ قال إنّ "ما جرى هو حرب ولها أدواتها المختلفة النفسية والاقتصادية وضرب البنى الاجتماعية وزعزعة الثقة بالنفس وبالآخرين".
وقال "بالمناسبة، آخر أشكال الحرب هي العسكرية، عموما العلاقات الروسية السورية، أبعد وأعمق من أن تتأثر بهكذا حملات وهذه دول عريقة وليست معسكرات كشافة، ولهذه الدول معاهد ترعى أصول العمل الاجتماعي السياسي، وتدرك جيداً مدى ترابط المصالح بين البلدين وتحرص على العلاقات الودية والندّية التي تقوي كل طرف، فليس لأي طرف أي مصلحة بأن يكون شريكه ضعيفاً، فبذلك يضعف هو وهذا مدرَك بالعمق لدى كل أصحاب القرار السياسي في الدولتين".
وحول قانون العقوبات "قيصر" الذي ستطبقه أمريكا الشهر المقبل على سوريا قال أنزور "لا شك أن الحصار بكل أشكاله مؤثر على سوريا، ونحن ندرك بأن قانون "قيصر" سيكون له تبعات أكبر على بلدنا وخاصةً أنه يتناول الجهات التي ستعمل مع سوريا".
وأضاف "الذي سيتضرر من قانون قيصر المعارض والموالي، الطفل والعجوز، فإن تسييس الحالات الإنسانية والمبالَغة بذلك خطير جداً على الأمن والسلم الدوليين، والآن بعد تداعيات جائحة كورونا، هي تشكّل خطر مباشر على الذي يقوم بشكل جائر بهذه الإجراءات".
وتابع بالقول "ولكن على الرغم من كل هذا، كلي ثقة بأننا إذا تماسكنا وحدّدنا أهدافنا بشكل دقيق ووجدنا الأدوات المناسبة لتحقيقها ودرسنا الواقع بشكل مفصل، فيمكننا أن نحوّل هذه الأزمات المتراكمة إلى فرص وستكون مخرزاً في عين الخصوم والأعداء وهذا متاح بكل تأكيد على الرغم من صعوبته".
وعن مدى تأثير تعثُر جولات اللجنة الدستورية على الاستحقاق الرئاسي المرتقب قال أنزور "هذا استحقاق دستوري، وهو يأتي على الدوام في ظروف مختلفة، لا أظن أن اجتماعات اللجنة الدستورية لها ذاك التأثير على الاستحقاق الرئاسي".

- قالت تنسيقيات المسلحين إن رئيس "مجلس دير الزور المدني _قسد" المدعو "غسان اليوسف" التقى أمس الأربعاء، مستشار قوات "التحالف الدولي" السفير الأمريكي "وليام روباك" ومساعدته "إيميلي برانديت" في الحسكة، حيث بحث الطرفان سبل تقديم الدعم إلى المناطق الأكثر تضرراً في مناطق سيطرة "قسد" بمحافظة دير الزور وتحقيق الاستقرار في المنطقة.
وأكد "روباك" خلال اللقاء على ضرورة استمرار "التحالف الدولي" بملاحقة خلايا تنظيم داعش وضمان عدم عودته إلى المنطقة.

دولياً: 

- قال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" إنَّه تمَّ تحييد 1411 "إرهابيا" منذ مطلع كانون الثاني الماضي، في عمليات ضد الإرهاب شمالي سوريا والعراق.
وبخصوص الوضع في إدلب السورية، قال "أكار" إن بلاده تعمل بشكل مكثف لضمان تحقيق وقف إطلاق النار دائم، وتوفير الاستقرار لتمكين العودة الطوعية للسوريين إلى منازلهم.
وأشار إلى وجود أنشطة مشتركة مع القوات الروسية لتحقيق ذلك.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد