أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم السبت 27 حزيران / يونيو 2020
تاريخ النشر 10:58 27-06-2020 الكاتب: إذاعة النور البلد: إقليمي
25

في ما يلي أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم السبت 27 حزيران / يونيو 2020:

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- أحرق مسلحو فصائل "الجيش الحر" الموالية لتركيا، أكثر من 2000 شجرة زيتون إضافة إلى تضرر واحتراق عشرات الهكتارات من الأراضي الزراعية في قريتي السكرية والكريدية الخاضعتين لسيطرة "الجيش الحر" شرق مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي، وامتدت النيران لتصل إلى الأراضي الزراعية في قرى تل تورين وجبلة الحمرة والبويهج الخاضعة لسيطرة "قسد" غرب مدينة منبج في الريف ذاته، بحسب "المرصد السوري المعارض".

الرقة:

- قتل مسلحان من فصيل "جيش الشرقية _الجيش الحر" الموالي لتركيا، جراء إطلاق مسلحين مجهولين النار عليهما بالقرب من بلدة حمام التركمان بريف الرقة الشمالي.
- قتل مسلحان من "قسد" جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون بسيارة كانت تقلهما قرب السجن المركزي بريف الرقة الشمالي.
- استهدف مسلحون مجهولون سيارة تابعة لـ "قسد" بالأسلحة الرشاشة قرب سوق الحديد بمدينة الرقة.

ادلب:

- هاجم مسلحو "هيئة تحرير الشام" مقرا عسكريا وحواجز أمنية لـ "غرفة عمليات فاثبتوا" في قرية الحمامة ومحيطها شمال مدينة جسر الشغور بريف إدلب الجنوبي الغربي، ومقرا في بلدة سرمدا بريف إدلب الشمالي، بعد ساعات من اتفاق لوقف الاقتتال بينهما.
- دخل رتل عسكري تركي يضم عدة آليات عسكرية عبر معبر كفرلوسين  الحدودي بريف إدلب الشمالي، باتجاه نقاط المراقبة في إدلب.

المشهد العام:

محليا:

- أعلنت وزارة الصحة السورية مساء أمس، تسجيل وفاة لشخص راجع أحد المشافي بشكوى أذية تنفسية وبعد أخذ مسحة له تبين أنه مصاب بفيروس كورونا ما يرفع عدد الوفيات بالفيروس إلى 8.
وأوضحت الوزارة في بيان أن الشخص راجع المشفى بأذية تنفسية وتم أخذ مسحة له وتقديم الإسعافات اللازمة لكنه فارق الحياة وبعد ظهور نتيجة المسحة في اليوم التالي تبين أنه مصاب بفيروس كورونا.
وأضافت الوزارة أن الكوادر الصحية وفرق الترصد بدأت على الفور بحصر المخالطين للمتوفي وإجراء المسوحات واتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة لمنع انتشار الفيروس حفاظاً على السلامة العامة.
وأعلنت الوزارة أيضا تماثل ست إصابات للشفاء من الفيروس.
ومع تسجيل حالة الوفاة وست حالات شفاء يرتفع عدد الإصابات المسجلة بالفيروس في سورية إلى 255 إصابة شفيت منها 102 إصابة وتوفيت 8 حالات.

دولياً:

- أكد الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، ونظيره الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، خلال اجتماعهما الافتراضي يوم أمس، تأييدهما ضرورة محاربة الإرهاب في سوريا بلا هوادة.
وذكر الكرملين، في بيان أصدره عقب الاجتماع، أن الجانبين تبادلا الآراء حول الأوضاع في سوريا، حيث أطلع بوتين ماكرون على "الإجراءات التي تتخذها روسيا لإرساء الاستقرار في منطقة إدلب لخفض التصعيد".
وأضاف البيان أن "كلا الجانبين يشاركان الموقف المشترك الذي يؤكد ضرورة محاربة الإرهاب بلا هوادة واتخاذ خطوات بهدف تحسين الأوضاع الإنسانية في سوريا".
وأفاد الكرملين بأن هذه القضايا ستتم مواصلة مناقشتها بين روسيا وفرنسا على مستوى وزير الخارجية للبلدين.

- صرحت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" بضرورة أن يواصل الاتحاد الأوروبي الحوار مع روسيا، لأنها تتمتع بنفوذ كبير في سوريا.
واتهمت "ميركل" روسيا بإطلاق "حملات التضليل" واستخدام أساليب "الحرب الهجينة" لـ "زعزعة الاستقرار".
وتابعت قائلة: "من جهة أخرى هناك أسباب جيدة لمواصلة الحوار البناء مع روسيا"، مضيفة أنّه "في الدول مثل سوريا وليبيا بالقرب من أوروبا تتمتع روسيا بنفوذ استراتيجي هائل".
وأضافت: "وبالتالي سأواصل السعي إلى التعاون".

- لفتت السفيرة الأميركية في بيروت "دوروثي شيا"، الى أن "مليارات الدولارات ذهبت الى دويلة حزب الله بدل الخزينة الحكومية"، مشيرة الى أنه "لدينا قلق بالغ من حزب الله الذي بنى دولة داخل الدولة في لبنان".
وشددت "شيا"، خلال تصريح إعلامي على أن "قانون "قيصر" ليس موجهاً ضد اللبنانيين والاقتصاد اللبناني وهو لا يستهدف إلا نظام الرئيس السوري "بشار الأسد" وداعميه والمقصد من قانون "قيصر" تجفيف تمويل النظام الذي يقتل السوريين"، مشيرة الى "أنها كانت واضحة بطمأنتها للبنانيين بأنّ قانون "قيصر" لا يستهدفهم".
وأعلنت أن "هناك عقوبات قد تطال حلفاء وداعمين لحزب الله من طوائف أخرى، كما أن هناك عقوبات ضد الإرهابيين تطال حزب الله وداعميه".

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد