أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الثلاثاء 30 حزيران 2020
تاريخ النشر 10:14 30-06-2020 الكاتب: إذاعة النور المصدر: وكالات البلد: إقليمي
19

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 30_6_2020

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- أعلن مصدر عسكري أن وحدات الهندسة في الجيش السوري ستقوم اليوم بتفتيش وإزالة وتفجير مخلفات الإرهابيين في محيط أكاديمية الأسد والمصنع 419 وقرية معارة الأرتيق بحلب من الساعة 9.00 صباحاً وحتى الساعة 16.00.

دير الزور:

- أطلقت "قسد" سراح 11 شخصاً من أحد سجونها في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، عقب وساطات من وجهاء المنطقة.

الحسكة:

- نفذ أهالي قرية بوير البوعاصي بريف القامشلي في ريف الحسكة الشمالي الشرقي، وقفة احتجاجية ضد قوات الاحتلال الأمريكي والتركي ورفضا لما يسمى "قانون قيصر" الذي يعد شكلا جديدا من أشكال العدوان على سورية معربين عن الثقة بأن صمود سورية شعبا وجيشا وقيادة سيفشل مفاعيل هذا العدوان الجديد.
وأكد أهالي القرية أن محاولة فرض حصار اقتصادي على سورية يأتي ضمن خطط التآمر الصهيوني واستكمالا للحرب الإرهابية عليها مشيرين إلى أن وقفتهم اليوم لإيصال رسالة للعالم بأن سورية ستنتصر رغم كل المحاولات الإرهابية وأن من استطاع الصمود أكثر من عشرة أعوام وحقق انتصارات عسكرية قادر على تجاوز كل المؤامرات وإفشال كل المخططات.
وطالب أهالي القرية بإنهاء الوجود غير الشرعي لقوات الاحتلال الأمريكي والتركي ورددوا هتافات تطالب بخروج كل القوات المحتلة وإنهاء معاناة الشعب السوري جراء وجود قوات الاحتلال ووقف الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال التركي ومرتزقته ضد الأهالي في القرى المحتلة في منطقة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي.
- سيرت الشرطة العسكرية الروسية دورية في بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي.
- قتل أحد مسلحي "قسد" إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون قرب بلدة الدرباسية بريف الحسكة الشمالي.
- قال "المرصد السوري المعارض" إن سجناء داعش نفذوا عصيانا في سجن غويران الخاضع لسيطرة "قسد" في مدينة الحسكة، حيث طالب السجناء بالسماح لعائلاتهم بزيارتهم في السجن وانشاء محاكم عادلة لهم.
وأشار "المرصد" إلى أن سجناء داعش حاولوا تحطيم جدران وأبواب السجن، وسط معلومات مؤكدة عن وقوع خسائر بشرية في صفوف المساجين.

حماه:

- استشهد مدني وأصيب 5 آخرون إثر انفجار لغم من مخلفات التنظيمات الإرهابية مساء أمس، في منطقة أثريا بريف حماه الشرقي.
كما أصيب 3 أطفال بانفجار لغم من مخلفات الإرهابيين في الحي الشرقي لمدينة صوران بريف حماه الشمالي.

إدلب:

- أنشأت القوات التركية نقطة عسكرية جديدة في بلدة محمبل غرب مدينة أريحا بريف إدلب الجنوبي.

المشهد العام:

محليا:

- جدد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري التأكيد على ضرورة قيام الدول التي تعهدت والتزمت باحترام القانون الدولي وصون السلم والأمن الدوليين بوضع حد لتسييس الشأن الإنساني في سورية ودعم جهودها في المجالين الإنساني والتنموي ورفض الشروط السياسية والإملاءات التي تضعها بعض الدول بهدف عرقلة جهود الإعمار والتعافي وإعادة المهجرين.
وأوضح الجعفري خلال جلسة لمجلس الأمن أمس عبر الفيديو حول الوضع الإنساني في سورية أن بعض الدول الأعضاء في المجلس أمعنت في عدائها لسورية وأدمنت سياسات الاستعداء حتى باتت عاجزة تماما عن القيام بأي دور إيجابي وبناء حيال الوضع في سورية والمنطقة بدليل الصمت المطبق المفروض على مجلس الأمن بضغط من دول تسعى لتحويله إلى منصة لحلف الناتو ضد سورية مشدداً على وجوب تصدي مجلس الأمن للأسباب الجذرية للأزمة في سورية والتي من شأن معالجتها إعادة الاستقرار وتحسين الوضع الإنساني وهي إنهاء الاحتلال الأمريكي-التركي ووضع حد لجرائمه بما فيها تدمير البنى التحتية ونهب ثروات سورية وحرق محاصيلها الزراعية ودعم جهود الدولة وحلفائها لمكافحة الإرهاب والرفع الفوري للإجراءات القسرية أحادية الجانب.
وقال الجعفري: يبدو أن هذه الدول مستسلمة لأهواء الإدارة الأمريكية ومطامعها ومغرمة بسياسات الاحتلال والتتريك ودعم الإرهاب التي يمارسها نظام أردوغان على أراض سورية وتدعم مخططاته التوسعية وجرائمه بحق سورية والعراق ومصر وليبيا وتونس وأرمينيا واليونان وقبرص وانتهاكاته لحقوق كل من يعارضه من أبناء الشعب التركي وهو ما رآه العالم في أعقاب محاولة الانقلاب المزعومة التي يعرف الجميع ما تبعها من انتهاكات جسيمة لحقوق عشرات آلاف المدنيين وموظفي الدولة الأتراك مؤكداً أنه إذا كان البعض يحلم بتكرار تجربة الاحتلال التركي لأجزاء من قبرص عام 1974 في سورية فإن سورية لن تسمح بحدوث ذلك حتى لو وقف الناتو كله إلى جانب أردوغان.
وأشار الجعفري إلى أن ما يسمون "حملة القلم الإنساني" في مجلس الأمن يقومون مجدداً بإعداد مشروع قرار لتمديد مفاعيل القرار 2165 الخاص بالعمل عبر الحدود مجدداً موقف سورية الرافض لمثل هذه القرارات التي تبتعد كل البعد عن الأهداف الإنسانية المفترضة فيها وعن أحكام قرار الجمعية العامة رقم 46/182 وتهدف لخدمة أجندات الدول المعادية لسورية والمس بسيادتها ووحدة وسلامة أراضيها استناداً لادعاءات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" المسيسة وتقاريرها المشوهة وتتجاهل الجهود الجبارة التي تبذلها مؤسسات الدولة السورية وشركاؤها في العمل الإنساني بالتعاون مع الدول الحليفة والصديقة.

- أعلن رئيس مركز المصالحة التابع لوزارة الدفاع الروسية في سوريا اللواء البحري "ألكسندر شيربيتسكي"، عن قصف عناصر تنظيم جبهة النصرة الإرهابي لعدد من البلدات في محافظتي إدلب واللاذقية بسوريا خلال اليوم الأخير.
وقال إنه تم تسجيل حالتي قصف في محافظة إدلب و3 حالات قصف في محافظة اللاذقية من قبل عناصر جبهة النصرة.
وأكد "شيربيتسكي" عدم تسجيل أي حالات قصف من قبل التشكيلات المسلحة الموالية لتركيا في منطقة خفض التصعيد بإدلب خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

دولياً:

- أعلن ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، "فاسيلي نيبينزيا"، أن روسيا لن تتلقى بعد الآن معلومات من الأمم المتحدة بشأن الأهداف المدنية المدرجة في قائمة آلية الإخطار عن المواقع الإنسانية، وتقترح نقل هذه البيانات مباشرة إلى دمشق.
وقال "نيبينزيا" في مجلس الأمن الدولي : "من الصعب أيضا فهم سبب عدم مشاركة الحكومة السورية بشكل مباشر في الآلية، ولن يتلقى ممثلو روسيا في دمشق وجنيف ونيويورك بعد الآن، أيّ قوائم بأشياء تتعلق بالإخطار عن المواقع الإنسانية، ونقترح من الآن فصاعداً، بأن يحل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ومسألة الإخطار عن المواقع الإنسانية مع الحكومة السورية"
وأعلن "نيبينزيا"، أن آلية الأمم المتحدة للإخطار عن المواقع الإنسانية في سوريا لم تخضع للتفويض من مجلس الأمن الدولي.

- أكدت القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية (سينتكوم) عدم وجود أي تغييرات لآلية تفادي الصدامات بين القوات الروسية والأمريكية في سوريا.
وأكد المكتب الصحفي لـ "سينتكوم" في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية، أنه "لم تكن هناك أي تغييرات في آلية تفادي الصدامات في سوريا، و"التحالف الدولي" على اتصال مباشر مع العسكريين الروس للتعامل من أجل تجنب وقوع صدامات في الأجواء وعلى الأرض".
وأضاف المكتب الصحفي أن الولايات المتحدة "تدعو باستمرار روسيا وكافة الأطراف الأخرى، إلى التمسك بالآليات المشتركة لتفادي الصدامات والامتناع عن أي أعمال استفزازية".

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد