أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الجمعة 03 تموز 2020
تاريخ النشر 16:31 03-07-2020 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: إقليمي
17

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 3_7_2020

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

قال مصدر عسكري إنَّ وحدات الهندسة في الجيش السوري قامت اليوم بتفتيش وإزالة وتفجير مخلفات الإرهابيين في حقل دريهم بحلب من الساعة 9.00 صباحاً وحتى .الساعة 16.00ظهراً.
- نفذ عناصر الاستخبارات التركية مع مسلَّحي فصائل "الجيش الحر" الموالي لتركيا، عملية مداهمة في قرية دار كير التابعة لبلدة معبطلي غرب مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، واعتقلوا 6 مواطنين من أهالي القرية، قبل عدة أيام، وبعد ذلك، أفرجت عن 3 منهم بعد دفع فدية مالية، وبقي 3 آخرون يلقون مصيرا مجهولا.
- عُثر على جثة شاب من سكان قرية ميركان التابعة لبلدة معبطلي غرب مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، مشنوقا بالقرب من المنزل الذي يسكنه مع عائلته.

دير الزور:

- حلَّق الطيران الحربي التابع لـ "التحالف الدولي" على علو منخفض في ريف دير الزور الشرقي (منطقة الجزيرة).

الحسكة:

- قال "المرصد السوري المعارض" إنَّ القوات الأمريكية حولت مطار زراعي في ريف بلدة اليعربية بريف الحسكة الشمالي الشرقي إلى قاعدة عسكرية لها، إضافة إلى إنشاء مهبط للحوامات وطائرات الشحن، مشيراً إلى أنَّها حصنت القاعدة الجديدة بالكتل الاسمنتية والسواتر الترابية.

الرقة:

- قتل أحد مسلَّحي "قسد" وأصيب 3 آخرون بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة كانت تقلهما على طريق مطار الطبقة بريف الرقة الغربي.

إدلب:

- دخل رتل عسكري تابع للجيش التركي من معبر كفرلوسين بريف إدلب الشمالي باتجاه نقاط المراقبة التركية بريف إدلب.

المشهد العام:

محليا:

- نقلت تنسيقيات المسلَّحين معلومات من "مصادر عسكرية" خاصة، تحدَّثت عن سرقة مسؤولي فصائل "الجيش الحر" الموالي لتركيا، لرواتب مسلَّحيهم، خاصة ممن ترسلهم للقتال في ليبيا، هذا فضلاً عما يتعرضون له من تعامل سيء وإذلال دائمين.
وتداول ناشطون معارضون صوراً للمدعو، "عمرو الجلبجي"، وهو أحد مسؤولي فرقة "سلطان مراد _الجيش الحر"، وأظهرت الصور "الجلبجي" وهو جالس أمام كميات كبيرة من النقود.
وبحسب الناشطين فإنّ هذه الأموال هي من سرقاته لرواتب مسلَّحيه الذين أرسلهم إلى ليبيا وهو بصدد تجهيز دفعة ثانية لإرسالها إلى هناك.
وكشفت تنسيقيات المسلَّحين عن رسالة من أحد مسلَّحي "الجيش الحر" في ليبيا، قال فيها، إنّ أحد مسلَّحي الفصائل خرج إلى ليبيا بسبب الفقر والجوع، وفقد أخذت أموره المالية تتراجع ومصروفه يزداد وسط شحّ في العطاء والرواتب مع ذل وتعب في العمل بالمعسكرات التي تتبع لتلك الفصائل.
وأضاف المسلَّح في الرسالة أنّ مسؤوليهم كانوا يسرقون رواتبهم التي تبلغ 300 دولار ولا يعطونهم منها إلا 100 دولار، وحالياً فإنّهم سيقتطعون منهم 500 دولار لكل شخص.
وأكّد "مصدر عسكري" للتنسيقيات صحّة ما جاء بالرسالة مضيفًا أنّ مسؤولي الفصائل يمتلكون الكثير من العقارات في مناطق سيطرتهم بريف حلب وفي تركيا ويركبون السيارات الفارهة ويأكلون من الذبائح بدون مسلَّحيهم الذين يتركونهم حرسًا لهم عند ذلك.

- قال "المرصد السوري المعارض" إنَّ مناطق سيطرة الفصائل المسلَّحة في إدلب، ومناطق سيطرة الفصائل الموالية لتركيا في ريف حلب الشمالي، تشهد انتشارا واسعا للبضائع الأجنبية في أسواقها، حيث يتواجد أصناف وماركات مشهورة من المواد الغذائية تباع في متاجر إدلب على أنها عروض تجارية رخيصة الثمن.
وأضاف "المرصد المعارض" أنَّ تلك الأصناف تكون لمواد منتهية الصلاحية قد تتجاوز مدة انتهائها 4 أو 5 أشهر، بينما سعرها الحقيقي يزيد بأكثر من 4 أضعاف عن السعر الذي تباع فيه في متاجر إدلب.
وأشار "المرصد" إلى أنَّه انتشر في الآونة الأخيرة حليب مخصص للأطفال من صناعات أجنبية مختلفة، يباع على الأرصفة وفي المحال التجارية بنصف سعره المتداول، ونظرا لرخص ثمنه فإن العائلات تقبل على شرائه، حيث يباع في المحلات بسعر 3000، بينما تباع الأنواع النظامية في المراكز الطبية بـ9500 ليرة سورية، لافتاً إلى أنَّه يتوفر في الأسواق أنواع كثيرة من الحليب مجهولة المصدر والمواصفات معبأة ضمن أكياس.

دولياً:

- قال وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، إنَّه يجب حل الأزمة في سورية سياسياً عبر حوار سوري سوري دون تدخل خارجي.

- قال رئيس مجلس الأمن الدولي، السفير الألماني، كريستوف هويسجن، اول امس الاربعاء إن "هناك حاجة شديدة إلى تمديد التفويض الخاص بآلية إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود من تركيا إلى سوريا".
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عبر دائرة تلفزيونية مع الصحفيين في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.
وأوضح هويسجن، أن "ألمانيا وبلجيكا طرحتا مشروع قرار بتمديد تلك الآلية خاصة والتفويض الحالي ينتهي في العاشر من الشهر الجاري".

- قالت المديرية العامة للأمن العام اللبناني، عبر صفحتها على موقع "فيسبوك"، إنَّه استناداً الى مقررات مجلس الوزراء بتاريخ المتعلقة بعودة المغتربين اللبنانيين من الخارج، سيصار الى فتح الحدود البرية مع سوريا عبر مركزي المصنع والعبودية الحدوديين بتاريخي7/7/2020 و 9/7/2020 من الساعة 9.00 لغاية الساعة 16.00 أمام اللبنانيين وأفراد عائلاتهم (ابن لبنانية أو ابن لبناني، زوج لبنانية أو زوجة لبناني) فقط المتواجدين في سوريا والراغبين بالعودة الى لبنان.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد