أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الأربعاء 15 تموز 2020
تاريخ النشر 16:14 15-07-2020 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: إقليمي
12

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 15_7_2020

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- قال "المرصد السوري المعارض" إن القوات التركية المتواجدة في القاعدة العسكرية في قرية كلجبرين بريف حلب الشمالي، قطعت العشرات من أشجار الفستق الحلبي في محيط القاعدة، دون أن تدفع تعويضا لأصحابها.
ولفت "المرصد" إلى أن القوات التركية تمتنع في معظم النقاط العسكرية التي انتشرت خلال الفترة الماضية في منطقة "خفض التصعيد" عن دفع إيجارات لأصحاب الأراضي التي أقامت فيها نقاطها، بينما تدفع قيمة رمزية لأصحاب المنازل التي أصبحت ثكنات لهم.
ـ قتل 3 مسلحين من "لواء صقور الشمال _الجيش الحر" الموالي لتركيا، جراء إطلاق مسلحين مجهولين النار عليهم في قرية سعرنجكة التابعة لبلدة شران شمال مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي.
- قتل شخص جراء انفجار لغم به في الأراضي الزراعية على طريق جنديرس بمنطقة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي.
- قتلت امرأة جراء انفجار لغم زرعه مجهولون في الأراضي الزراعية في قرية الشيخ ناصر شمال مدينة الباب الخاضعة لسيطرة فصائل "الجيش الحر" الموالية لتركيا، بريف حلب الشمالي الشرقي.

دير الزور:

- أعلن مصدر عسكري أن وحدات الهندسة في الجيش السوري قامت اليوم بتفتيش وإزالة وتفجير مخلفات الإرهابيين في منطقة الشولا ومفرق الخراطة وجنوب غرب البانواما بدير الزور من الساعة 11.00 صباحاً وحتى الساعة 14.00.

الحسكة:

- نفذ أهالي مدينة القامشلي بريف الحسكة الشمالي الشرقي، وقفة وطنية أمام المركز الثقافي العربي، ضد الاحتلال الأمريكي والتركي ورفضاً لما يسمى "قانون قيصر".
- أصيب شخصان جراء إطلاق مسلحين مجهولين النار عليهما قرب مبنى النفوس العامة في مدينة الحسكة.

الرقة:

- اعتقلت "قسد" مدنيا بعد مداهمة منزله في حي الجزرة غرب مدينة الرقة، لأسباب مجهولة.

إدلب:

- قتل أحد مسؤولي خلية تنتمي لداعش خلال الاشتباكات مع "هيئة تحرير الشام" التي داهمت مقره بالقرب من بلدة سرمدا بريف إدلب الشمالي.

المشهد العام:

محلياً:

قال وزير النقل السوري "علي حمود" خلال جولة ميدانية في الغوطة الشرقية لدمشق إنه تم انجاز ‌‏70% من مشروع صيانة وتأهيل الخط الحديدي حمص _دمشق والعمل مستمر ‏لإيصال القطار إلى دمشق.
وأضاف أن سكة الحديد تعرضت لأضرار إرهابية كبيرة من سرقة وتخريب وتدمير ‏لمسافات طويلة منها 40 كم منزوعة السكك كاملةً في مواقع الضمير وجيرود ‏والبحارية والتركمانية، لافتاً إلى أن تم التعامل مع 26 نفقاً خلفتها المجموعات الإرهابية خلال حفرها للخنادق ‏والأنفاق على جانبي السكة ومحطات القطارات.
ولفت وزير النقل السوري إلى أن عودة حركة القطارات من المرافئ والمحافظات السورية وربطها مع ‏دمشق سيكون له مردود كبير في تأمين احتياجات المواطنين وسرعة وصولها، ‏ونقلها بكميات كبيرة، وتخفيض في أجور وتكاليف النقل وخاصةً في نقل الحبوب ‏والفيول وغيرها من المواد والبضائع.

دولياً:

- أكد ممثل روسيا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف والمنظمات الدولية الأخرى "غينادي غاتيلوف" أن الولايات المتحدة وحلفاءها يستخدمون ملف المساعدات الإنسانية في سورية كستار لنقل السلاح إلى التنظيمات الإرهابية المسلحة وتقويض سيادتها وسلامة أراضيها.
وقال غاتيلوف في مقابلة مع "صحيفة ازفيستيا الروسية": "ليس سراً أن الولايات المتحدة وحلفاءها يستخدمون الملف الإنساني لتنفيذ مآربهم السياسية في سورية التي تنحصر في تقويض سيادتها وسلامة أراضيها بما في ذلك عن طريق تقديم تسهيلات ومعونات سياسية واقتصادية معينة إلى المناطق التي تسيطر عليها مجموعات إرهابية".
وأشار إلى أن الغرب يرفض بعناد قبول التغيرات على الأرض التي حدثت منذ إنشاء آلية إيصال المساعدات الإنسانية عام 2014 داعيا إياه إلى البدء بإرسال المساعدات الإنسانية من داخل البلاد، ومؤكدا أن الحكومة السورية مستعدة لتعاون إيجابي في هذا المجال.
ولفت غاتيلوف إلى أن الغرب يستخدم أيضاً الإجراءات القسرية أحادية الجانب على سورية لزيادة الضغط على المواطنين السوريين في لقمة عيشهم مشدداً على أن روسيا تتصدى بكل الوسائل لهذه السياسة الغربية التي تتعارض أيضاً مع ميثاق الأمم المتحدة.
واعتبر غاتيلوف أنه ليس بوسع منظمة الأمم المتحدة منع إيصال أسلحة إلى الإرهابيين في منطقة خفض التصعيد بإدلب تحت ستار المساعدات الإنسانية لأنه لا وجود لها في هذه المنطقة.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد