أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الأربعاء 29 تموز 2020
تاريخ النشر 16:46 29-07-2020 الكاتب: إذاعة النور المصدر: وكالات البلد: إقليمي
26

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 29_7_2020

المشهد الميداني والأمني:

حلب: 

- ألقت فصائل "الجيش الحر" الموالية لتركيا، القبض على امرأتين تعملان ضمن خلية تابعة لـ "قسد" في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي.

الحسكة:

- أرسل "التحالف الدولي" قافلة اسلحة ومعدات لوجستية إلى قاعدة الشدادي العسكرية بريف الحسكة الجنوبي.
- استهدفت فصائل "الجيش الحر" الموالية لتركيا، بقذائف المدفعية مواقعا لـ "قسد" في محيط بلدة ابو راسين شرق رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي.
- فرضت ما تسمى بـ "الإدارة الذاتية الكردية" لشمال شرق سوريا حظرا للتجوال في مدينة الحسكة ومدينة القامشلي بريفها الشمالي الشرقي، وتمنع حركة النقل بينهما وبين مناطق سيطرتها الأخرى شمال شرق سوريا مدة 10 أيام اعتباراً من أول أيام العيد بسبب فيروس كورونا.

إدلب:

- عثرت وحدات الجيش السوري بالتعاون مع الأهالي على عدد كبير من الأعضاء البشرية محفوظة بمادة "الكلوروفورم" داخل أحد أوكار الإرهابيين في قرية الغدفة بمنطقة معرة النعمان جنوب إدلب.
وذكر "سانا" أن "أحد الأطباء حول منزلا في قرية الغدفة شرق معرة النعمان بنحو 10 كم استخدمته التنظيمات الإرهابية كوكر لها أثناء سيطرتها على المنطقة إلى مختبر طبي بدائي حيث عثر بداخله على عدد كبير من العبوات الشفافة تحوي أعضاء بشرية منها رأس وعيون وقلوب ورئات وأكباد وكلى وأحشاء أخرى محفوظة في محلول الكلوروفورم".
وبينت أن العبوات مدون عليها أسماء لرجال ونساء في حين يوجد داخل المنزل سجلات مدون عليها أسماء اشخاص مع توصيف لحالاتهم الصحية ومعلومات شخصية عنهم.
وأضافت إن إحدى الغرف في المنزل تحوي أيضاً عدداً كبيراً من الكراسات والكتب الدينية التي تظهر من عناوينها بأنها تكفيرية تستخدمها التنظيمات الإرهابية عادة لحرف وغسل أدمغة عناصرها لتنفيذ أجنداتها العدوانية الظلامية ضد المواطنين الخارجين عليها تنظيمياً وفكرياً.
وعمدت التنظيمات الإرهابية إلى اتخاذ سرقة الأعضاء البشرية مورداً لتمويل أعمالها الإرهابية وخاصة في شمال سورية حيث أكدت شهادات حية لمواطنين سوريين وتقارير إعلامية واستقصائية لوسائل إعلام غربية في وقت سابق تسجيل اختفاء العشرات من الأطفال والنساء وغيرهم بعمليات اختطاف وذلك بهدف سرقة أعضائهم وبيعها وقد قادت التحقيقات إلى اكتشاف قصص مأساوية عن عمليات بيع الأعضاء يديرها سماسرة أتراك يعملون على نطاق واسع في مناطق انتشار التنظيمات الإرهابية.
- شنت "هيئة تحرير الشام" حملة اعتقالات في قريتي الحمامة واليعقوبية بمنطقة جسر الشغور بريف إدلب الجنوبي الغربي واعتقلت 5 مسلحين من "تنظيم حراس الدين _تنظيم القاعدة" بينهم مسؤول قطاع الساحل "فضل الله الليبي".

المشهد العام:

دولياً:

- أبدى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار خلال مشاركته أمس الثلاثاء في ندوة عبر الفيديو كونفرنس نظمتها مؤسسة "وقف التراث التركي" التي تتخذ من واشنطن مقرا لها، احترام تركيا لوحدة أراضي سوريا، وقال إن أنقرة مستمرة في سعيها إلى "إحلال سلام دائم في سوريا".
وتابع: "نرغب في رؤية سوريا مدنية وديمقراطية ذات كيان سياسي موحد".
في الوقت نفسه، حذر أكار من أن تركيا ستواصل الرد، في إطار حق الدفاع المشروع عن النفس، على أي هجوم ضدها من قبل الحكومة السورية أو "أي منظمة إرهابية".
وفي هذا الصدد، نفى وزير الدفاع التركي وجود أي مشكلة لدى بلاده مع الأكراد أو مع أي قومية أخرى، مشددا على أن "حزب العمال الكردستاني"، الذي تعتبره أنقرة تنظيما إرهابيا، لا يمثل الأكراد، مثلما لا يمثل تنظيم داعش المسلمين.
وتابع: "الأكراد هم أشقاؤنا، ونضالنا الوحيد هو ضد "بي كا كا/ ي ب ك" وبقية التنظيمات الإرهابية".

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد