تطورات 02-08-2020 في سوريا
تاريخ النشر 16:17 02-08-2020 الكاتب: إذاعة النور المصدر: إذاعة النور البلد: إقليمي
20

فيما يلي أبرز تطورات المشهدين العام والميداني في سوريا بتاريخ 02-08-2020

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- اندلعت اشتباكات بين فصائل "الجيش الحر" الموالية لتركيا و "قسد" قرب قرية قرط ويران غربي مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي.

دير الزور:
 
- أفادت تنسيقيات المسلحين، أن مجهولين استهدفوا اثنين من كبار شيوخ القبائل السورية في دير الزور، وذلك ضمن سلسلة من الهجمات التي استهدفت مؤخراً عدداً من الوجهاء والشيوخ في المنطقة.
وأوضحت التنسيقيات أن مجهولين استهدفوا سيارة يستقلها، الشيخ خليل إبراهيم الجدعان الهفل، والشيخ مطشر الحمود، عند "كوع الرغيب" في بلدة الحوايج التابعة لبلدة ذيبان بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، مشيرةً إلى أن الاستهداف أسفر عن مقتل مطشر الحمود إضافة للسائق على الفور، وإصابة الشيخ الجدعان إصابة بليغة.
ولفتت التنسيقيات إلى أن خليل إبراهيم الجدعان هو شقيق مصعب الهفل، شيخ قبيلة العكيدات، وأن الأخير وكّل شقيقه مؤخراً، الشيخ إبراهيم بتمثيله والنيابة عنه في أمور القبيلة.
- قتل مسلح من "قسد" برصاص مسلحين مجهولين في بلدة الجرذي بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
- سقط عدد من القتلى والجرحى جراء اندلاع اشتباكات بين عائلتين في بلدة غرانيج بريف دير الزور الجنوبي الشرقي الخاضعة لسيطرة "قسد".
- قامت دورية تابعة " لقسد " مدعومة بقوات "التحالف الدولي" فجر اليوم بمداهمة منزل عبد الله فاضل الثابت و أشقائه في بلدة أبو حمام بريف دير الزور الجنوبي الشرقي لاعتقالهم بتهمة التنسيق مع الجيش السوري و العمل على إقامة خلايا في المنطقة، لتندلع اشتباكات بين الطرفين استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة و القنابل اليدوية، انسحب على اثرها مسلحو "قسد" دون اعتقال اي شخص، ليتوجهوا بعدها إلى منزل ناصر الحمود لاعتقال ولده بنفس التهمة حيث استطاع الفرار ايضاً.

الحسكة:

- اعتقلت "قسد" عددا من الشبان لتجنيدهم اجباريا في صفوفها في مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي. 

الرقة:

- استشهد شخص في سجون فصائل "الجيش الحر" الموالية لتركيا تحت التعذيب في مدينة تل ابيض بريف الرقة الشمالي.
- استشهد طفلان جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات "قسد" في محيط قرية الثورة غرب تل ابيض بريف الرقة الشمالي.

المشهد العام:

محليا:

- أدانت سورية بأشد العبارات الاتفاق الموقع بين ميليشيا “قسد” وشركة نفط أمريكية لسرقة النفط السوري مؤكدة أنها تعتبره باطلا ولاغيا ولا أثر قانونيا له.
وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية: تدين الجمهورية العربية السورية بأشد العبارات الاتفاق الموقع بين ميليشيا قسد وشركة نفط أمريكية لسرقة النفط السوري برعاية ودعم الإدارة الأمريكية.
وأكد المصدر أن هذا الاتفاق يعد سرقة موصوفة متكاملة الأركان ولا يمكن أن يوصف إلا بصفقة بين لصوص تسرق ولصوص تشتري ويشكل اعتداء على السيادة السورية واستمرارا للنهج العدائي الأمريكي تجاه سورية في سرقة ثروات الشعب السوري وإعاقة جهود الدولة السورية لإعادة إعمار ما دمره الإرهاب المدعوم بمعظمه من قبل الإدارة الأمريكية نفسها.
وأضاف المصدر: إن الجمهورية العربية السورية تعتبر هذا الاتفاق باطلاً ولاغياً ولا أثر قانونيا له وتحذر مجدداً بأن مثل هذه الأفعال الخسيسة تعبر عن نمط ونهج هذه الميليشيات العميلة التي ارتضت لنفسها أن تكون دمية رخيصة بيد الاحتلال الأمريكي.
وشدد المصدر أنه على هذه الميليشيات المأجورة أن تدرك أن الاحتلال الأمريكي الغاشم إلى زوال لا محالة وأنهم سيهزمون مثلهم مثل المجموعات الإرهابية التي استطاعت الدولة السورية هزيمتها.. فالسوريون الأصيلون قادرون على حماية ثرواتهم والحفاظ على وحدة بلادهم أرضاً وشعباً.
 
- أعلنت وزارة الأوقاف السورية تعليق صلاة الجمعة وصلوات الجماعة في مساجد محافظتي دمشق وريف دمشق لمدة خمسة عشر يوماً اعتباراً من يوم غد الإثنين ٣ آب ٢٠٢٠ م عملاً بالإجراءات الاحترازية والوقائية للتصدي لفيروس كورونا.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد