التطورات على الساحة السورية اليوم الثلاثاء 12 كانون الثاني / يناير 2021 (2)
تاريخ النشر 16:00 12-01-2021 الكاتب: إذاعة النور البلد: إقليمي
36

في ما يلي أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الثلاثاء 12 كانون الثاني / يناير 2021:

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- أصيب طفل إثر انفجار عبوة ناسفة مزروعة بسيارة في مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي.

دير الزور:

- شنَّت "قسد" حملة اعتقالات بعد مداهمتها بلدة الباغوز بريف ديرالزور الجنوبي الشرقي، لأسباب مجهولة.

الحسكة:

- نقل التلفزيون السوري عن مصادر محلية قولها إنَّ مرتزقة الاحتلال التركي استولوا على مدى الأيام الماضية على عدة محال تجارية في مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي بعد طرد مالكيها الأصليين تحت تهديد السلاح ونهب محتوياتها وحولوها إلى مستودعات للأسلحة والذخائر، وبحسب المصدر تكررت هذه الممارسات الإجرامية في الآونة الأخيرة في مناطق عدة ولا سيما بريف رأس العين بالتعاون مع تجار أسلحة أتراك وبغطاء من قوات الاحتلال التركي بهدف طرد الأهالي من منازلهم ومحالهم التجارية وتهجيرهم خارج مدينتهم.
- اعتقلت "قسد" لاجئ عراقي بعد مداهمتها منزله في منطقة تل الشاير بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.

الرقة:

- قتل 3 مسلَّحين من "قسد"، إثر محاولة تسلل فاشلة على محور قرية خفية السالم شمال غرب مدينة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.

إدلب:

- غادرت النقطة التركية الأخيرة بمناطق سيطرة الجيش السوري وذلك تنفيذاً لقرارات تركية تقضي بانسحاب نقاطها العسكرية المحاصرة بعد تقدم الجيش السوري، ليصار إلى سحب النقاط التركية وصولاً إلى أخر نقطة بريف إدلب الجنوبي الشرقي.
وقالت تنسيقيات المسلحين إن النقطة التركية التي كانت تتمركز على طريق M5 جنوب مفرق "الدوير" شمال "سراقب" انسحبت مؤخراً، وبذلك يتم إنهاء عمليات الانسحاب التي بدأت لأول مرة في شهر تشرين الأول من العام 2020 الماضي.

المشهد العام:

دولياً:

- بحث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون، مع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية علي أصغر خاجي تطورات الأوضاع في سورية، يوم أمس..
وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان صدر عنها إن الجانبين "بحثا أيضاً الاجتماع المقبل للجنة مناقشة الدستور، وتطورات عملية "أستانا"، وأعربا عن قلقهما من التصعيد الأخير، كما شددا على ضرورة مواصلة مكافحة الإرهاب"."

- أكَّد رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما الروسي، "ليونيد سلوتسكي"، في مقابلة أجرتها معه قناة روسيا اليوم مجيبا على سؤال حول العلاقات الروسية التركية في سوريا وهل هناك تسوية سورية خليجية، أنَّ التفاعل الروسي التركي، وكذلك التعاون بين روسيا وتركيا وإيران في صيغة أستانا، لعب دورًا رئيسيًا في تسوية الأزمة في سورية. وهاكم بعض الامثلة على ذلك: إعلان نظام وقف الأعمال القتالية (الاعمال العدائية)، وإنشاء مناطق خفض التصعيد، وعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي، وتشكيل اللجنة الدستورية بناءً على مخرجاته.
وأضاف "سلوتسكي"، إنني واثق من أن دول الخليج العربي، حيث، بالمناسبة، تقيم جالية كبيرة من السوريين، قادرة على فعل الكثير لمساعدة السوريين في محاربة فيروس كورونا (COVID-19)، وكذلك في عملية إعادة إعمار سورية، بما في ذلك مواقع التراث الثقافي العالمي لليونسكو. كما قد يكون لها أيضًا دور سياسي خاص: فقد آن أوان البت في مسألة استعادة الجمهورية العربية السورية لعضويتها في جامعة الدول العربية. ومثلما وجد قادة دول الخليج القوة والحكمة لتجاوز التناقضات واتباع طريق المصالحة في العلا، فإن الإرادة السياسية مطلوبة اليوم لتوحيد "الأسرة العربية" من خلال عودة الجمهورية العربية السورية إليها.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد