أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الجمعة 15 كانون الثاني / يناير 2021
تاريخ النشر 10:08 15-01-2021 الكاتب: إذاعة النور البلد: إقليمي
50

في ما يلي أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الجمعة 15 كانون الثاني / يناير 2021:

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

-  استهدف الجيش التركي من قاعدته المتمركزة في قرية الكرجلي قرية الجاموسية شمال غربي مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي بقذائف الهاون.

الحسكة:

- خرجت القوات الروسية ونظيرتها التركية، بدورية مشتركة جديدة في منطقة الدرباسية في ريف الحسكة بالقرب من الحدود السورية _التركية، يوم أمس.

ادلب:

- فككت ورشات تضم عمال برفقة مسلحين من "هيئة تحرير الشام" محولة كهرباء وأسلاك كهربائية من اوتستراد "حلب _اللاذقية" ضمن القسم المار من أطراف مدينة أريحا بريف إدلب، الجنوبي، ومن ثم جرى نقلهم إلى مستودعات "الهيئة" في مدينة إدلب، ليتم استخراج مادة "النحاس" منها في وقت لاحق ومن ثم بيعها لتجار "الخردة".
- دخلت نحو 20 آلية تركية محملة بمعدات عسكرية ولوجستية عبر معبر كفرلوسين الحدودي بريف إدلب الشمالي، يوم أمس وتوجهتإلى نقاط المراقبة المنتشرة في جبل الزاوية بريف إدلب.

المشهد العام:

محليا:

- جددت سورية مطالبتها مجلس الأمن الدولي بالتحرك العاجل لتنفيذ القرار رقم 497 لعام 1981 وإلزام كيان الاحتلال الإسرائيلي بوقف ممارساته الاستيطانية غير القانونية وإجراءاته القمعية بحق أهلنا في الجولان السوري المحتل والانسحاب من كامل الجولان المحتل حتى خط الرابع من حزيران عام 1967.
وأكد وفد سورية الدائم لدى الأمم المتحدة في رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الامن بخصوص قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوضع منشآت جديدة في المستوطنة المسماة باسم ترامب المقامة على أرض قرية القنعبة في الجولان المحتل أن الجولان جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية وستعمل سورية على استعادة كل ذرة من ترابه بكل الوسائل المتاحة باعتباره حقاً أبدياً لا يسقط بالتقادم.
وأشارت الرسالة إلى أنه بعد إجراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي المتعلق بإقامة “مستوطنة ترامب” بدأت سلطات الاحتلال التحضير لنقل 20 أسرة من المستوطنين خلال شهري كانون الأول 2020 وكانون الثاني 2021 لافتة إلى أن هذا الإجراء يأتي ضمن التوسع الاستيطاني في محاولة لطمس هوية الجولان العربي السوري الذي سيبقى عصياً على الهزيمة بإصرار أبنائه على مقاومة العدو الإسرائيلي وبدعم من الوطن سورية.
وأعادت الرسالة التذكير بمخطط سلطات الاحتلال الإسرائيلي إقامة مراوح هوائية ضخمة في أراضي الجولان المحتل الأمر الذي من شأنه تهجير الأهالي ومصادرة أراضيهم مشيرة إلى تصدي الأهالي الرازحين تحت الاحتلال لهذا المخطط الخطير عبر تحرك شعبي واسع جابهته قوات الاحتلال بعنف غير مسبوق نجم عنه عدد من الإصابات والاعتقالات.

- وصلت إلى مطار حلب الدولي اليوم أول طائرة سورية قادمة من مطار بيروت الدولي وعلى متنها عدد من الركاب وذلك بعد استعادة حركة الطيران في المطار والتي توقفت لعدة شهور بسبب جائحة كورونا.
وأوضح المهندس باسم منصور مدير عام الطيران المدني في تصريح لمراسل سانا بحلب أن عودة مطار حلب الدولي للعمل تأتي تنفيذا لقرار رئاسة مجلس الوزراء بعد توقفه المؤقت عن العمل جراء جائحة كورونا حيث وصلت اليوم الطائرة السورية قادمة من مطار بيروت الدولي وستعود من مطار حلب إلى مطار بيروت منوها بالإجراءات الوقائية المتخذة في المطار لضمان سلامة المسافرين من فيروس كورونا ولافتا إلى أن عودة المطار للعمل واستئناف حركة الطيران للدول المجاورة يسهم في دوران عجلة الاقتصاد وإعادة الألق لمدينة حلب السياحية.

- يدرك القاصي والداني أن الإرهاب ومعظم تنظيماته صنع في الغرب بهدف تنفيذ مخططات تستهدف الدول ومقدرات الشعوب التي لا تخضع للإملاءات الغربية والأمريكية حيث تحاول الدول الغربية تشويه صورة الإسلام وتجهد لإلصاق تهمة الإرهاب بالإسلام للتعمية على الرأي العام الذي يدرك أن الإسلام بريء منها.
وحول مخططات الغرب بهذا الشأن أكد مدير أوقاف ريف دمشق الشيخ خضر شحرور في تصريح لـ سانا إن المقصود نشر الإرهاب المدعوم والمصنع غربيا بالمنطقة وتقسيم دولها وإفقار شعوبها خدمة لمصلحة الكيان الصهيوني لافتا إلى أن ما تتعرض له سورية من مؤامرة كونية وحرب إرهابية ألبسها الغرب لبوس الاسلام والاسلام منها براء يستهدف صورة الإسلام الحقيقي والوسطي والمعتدل.
وبين شحرور أن “الإسلام لا يعرف إرهابا أو تكفيرا كما حاولوا تسويقه وسورية خير دليل على العيش المشترك الذي يمثل عمق النسيج السوري المتميز بحضارته وإنسانيته” مشيرا إلى أن الإرهاب وليد “الاخوان المسلمين” و”الوهابية” ضمن عملية لوجستية أمريكية غربية باتت مفضوحة.
وعن دور المؤسسة الدينية في تعرية مخططات الغرب أشار شحرور إلى أن وزارة الأوقاف لديها تجربة كاملة مدروسة لتوضيح حقيقة ما يجري وتنوير الفكر وبناء الإنسان والتركيز على توعية الشباب ومحاربة الإرهاب والوهابية وكل أشكال التطرف مبينا أن التفسير الجامع هو الرد على حرب المصطلحات التي اعتمدتها دول الشر في حربها على سورية والمنطقة حيث استخدموا بعض الآيات التي يمكن أن يأخذوا منها مصطلحا مغالطا ويدخلوا من خلاله في عقول وبنية مجتمعاتنا لافتا إلى دور علماء الدين الإسلامي المعتدلين في نشر الفكر المعتدل والحد من خطر الفكر الإرهابي الذي عانته سورية لنحو عقد من الزمن وفق النهج الصحيح للإسلام وقيمه السمحة.
سورية التي واجهت بفكرها واسلامها الوسطي الفكر المتطرف أنشأت مركز الشام الإسلامي الدولي لمواجهة الإرهاب والتطرف التابع لوزارة الأوقاف والذي يعنى بمكافحة الفكر المتطرف وتعزيز البحث العلمي والتدريب والتأهيل وفق منهج علماء الشام الوسطي المعتدل ليكون واحدا من المؤسسات الرديفة للجيش العربي السوري في حربه ضد الإرهاب.
وفي السياق بين المحامي بسام قشمر أنه في عام 2012 تم إصدار ثلاثة قوانين لمكافحة الإرهاب ومعاقبة الارهابيين او الداعمين لهم لافتا إلى إحداث محاكم خاصة بمعاقبة ومحاسبة الإرهابيين الذين دمروا وقتلوا ونهبوا باسم الدين وتبين أن معظم داعميهم المخابرات الأجنبية والإسرائيلية والأمريكية.
وقال قشمر: “الإرهاب لا دين له والإسلام الحقيقي حرم القتل دون حق لكن الدول الغربية وتحديدا أمريكا وجهت الاتهام الى الإسلام في كل حالة إرهابية وصورته كظاهرة خطيرة يجب التصدي له ” مؤكدا أن واشنطن حاولت تشويه صورة الإسلام في جميع المجالات ولا سيما التقنيات الحديثة والسينما لتصدر للعالم صورة مشوهة عن الاسلام والمسلمين.
ودعا قشمر إلى التصدي لهذه الدعاية المزعومة ورفع دعاوى قضائية ضد الدول الراعية للإرهاب والمنظمة لعملياته وفضحها أمام المجتمع الدولي .

- أعلنت زارة الصحة السورية، ليلة أمس عن: 

تسجيل ١٠٠ إصابة جديدة بفيروس كورونا مايرفع العدد الإجمالي إلى ١٢٧٦٠
شفاء ٧٠ حالة من الإصابات المسجلة ليرتفع العدد الإجمالي إلى ٦٣٢٩
وفاة ١٠ حالات من الإصابات المسجلة ليرتفع العدد الإجمالي إلى ٨٠٩

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد