التطورات على الساحة السورية اليوم الأربعاء 20 كانون الثاني / يناير 2021
تاريخ النشر 10:03 20-01-2021 الكاتب: إذاعة النور البلد: إقليمي
32

في ما يلي أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الأربعاء 20 كانون الثاني / يناير 2021:

المشهد الميداني والأمني

حلب:

- قام مسلحون مجهولون بإطلاق النار والقاء قنبلة يوم أمس على مقر "المجلس الوطني الكوردي" التابع لـ "الائتلاف المعارض" في مدينة عين العرب بريف حلب الشمالي الشرقي.
- اعتقلت "قسد" 3 من مالكي شركات الصرافة في مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي، لأسباب مجهولة.

دير الزور:

- اصيب أحد مسؤولي "قسد" المدعو "محمد العيد المصلح" إثر إطلاق مسلحون مجهولون قذيفة صاروخية على منزله مساء أمس في مدينة الشحيل بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
- اعتقلت "قسد" 3 مدنيين بعد مداهمتها بلدة الدحلة بريف دير الزور الشرقي مساء أمس، لأسباب مجهولة.

الحسكة:

- عُثِر على جثث 7 أشخاص معظمهم نساء في ناحية الهول بريف الحسكة الجنوبي الشرقي، وذكرت مصادر محلية لـ "سانا" أنها  تعود لأشخاص من أسرة واحدة معظمهم نساء تمت تصفيتهم في محيط ناحية الهول والذي تسيطر عليها ميليشيا "قسد" وجميعهم من الجنسية العراقية ويعملون في رعي الأغنام".
- اعتقلت "قسد" مدنياً في قرية الفلاحة بريف الحسكة الجنوبي الشرقي، بحجة صلته بخلايا تنظيم داعش.
- خرجت قرابة 100 عائلة الى بلداتهم وقراهم يوم أمس بعد أن كانوا محتجزين لدى "قسد" في مخيم الهول بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.
- منعت "قسد" دخول المواد الغذائية والطحين إلى بعض الأحياء الواقعة ضمن سيطرة الحكومة السورية في مدينة الحسكة.
- اعتقلت "قسد" عدد من المعلمين في مدينة الدرباسية بريف الحسكة الشمالي، بتهمة اعطاء دورات تقوية للطلاب في المنهاج الخاص بالحكومة السورية.

المشهد العام

محلياً

- نائب وزير الخارجية السورية أمام مجموعة الـ 77 والصين… سورية تعول على الدعم القيم للمجموعة من أجل وضع حد لسرقة مواردها الطبيعية وللاحتلال الأجنبي

أكد الدكتور بشار الجعفري نائب وزير الخارجية السورية مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة أن سورية تعول على الدعم القيم لمجموعة الـ77 والصين من أجل وضع حد لسرقة مواردها الطبيعية وللاحتلال الأجنبي لأراضيها.
وقال الجعفري في كلمة له خلال أول اجتماع على مستوى السفراء برئاسة جمهورية غينيا لمجموعة الـ 77 والصين لعام 2021.. إن “التحديات التي تواجه عالمنا اليوم هائلة ففي فترة وجيزة فقط تسببت جائحة كوفيد19 في تعطيل الجهود المبذولة لتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030 حيث كشف الوباء عن هشاشة عالمنا وأظهر مدى ترابطنا جميعا”.
وأشار الجعفري إلى أن التعاون متعدد الأطراف هو دائما أفضل طريقة للتغلب على جميع التحديات العالمية موضحا أنه لسوء الحظ لا تزال بعض الحكومات تختار طريق الأحادية بما في ذلك فرض التدابير القسرية أحادية الجانب غير القانونية فيما نحن بحاجة إلى التضامن والتعاون والعمل الجماعي من أجل تنفيذ أجندة 2030 وأهداف التنمية المستدامة بعيدا عن الأحادية والتسييس ومبينا انه ومنذ تأسيس المجموعة كان التضامن بين أعضائها دائما هو المفتاح لنجاحها حيث سمح للدول بالدفاع عن مصالحها لذلك يجب علينا الحفاظ عليها بكل الوسائل.
واختتم الدكتور الجعفري كلمته بالتأكيد على أهمية القرار السنوي للمجموعة المعنون بـ "السيادة الدائمة للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وللسكان العرب في الجولان السوري المحتل على مواردهم الطبيعية" وقال.. إننا نعول على الدعم القيم للمجموعة من أجل وضع حد لسرقة مواردنا الطبيعية وللاحتلال الأجنبي برمته.

- أكد وزير النفط السوري أنّه لا توجد خسائر بشرية في الحريق الذي اندلع في الشركة السورية لنقل النفط الخام إثر انفجار صهريج وتم احتواء الحريق وإخماده.

- حددت وزارة التجارة الداخلية السورية سعر المبيع للمستهلك من مادة البنزين الممتاز بسعر 475 ليرة لليتر الواحد المدعوم وبسعر 675 ليرة لليتر غير المدعوم بدءاً من غد الأربعاء.

- أعلنت وزارة الصحة مساء أمس عن تسجيل 92 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سورية وشفاء 72 حالة ووفاة 9 من الإصابات المسجلة بالفيروس.
وأوضحت الوزارة أن حصيلة الإصابات المسجلة في سورية بلغت حتى الآن 13224 شفيت منها 6696 حالة وتوفيت 850.

دولياً

- قال مجلس الوزراء السعودي إن الرياض تدفع باتجاه تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وتدعم الحل السياسي في سوريا.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد