تطورات 24-01-2021 في سوريا
تاريخ النشر 15:55 24-01-2021 الكاتب: إذاعة النور المصدر: إذاعة النور البلد: إقليمي
67

فيما يلي أبرز تطورات المشهدين العام والميداني في سوريا بتاريخ 24-01-2021

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- أعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد 7 "إرهابيين" من تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" استهدفوا منطقة أعزاز بقذائف الهاون، انطلاقا من مدينة تل رفعت شمالي سوريا.
وقالت الوزارة، إنه جرى تحييد "الإرهابيين" السبعة بوسائط الإسناد الناري، إثر قيامهم باستهداف أعزاز، الواقعة ضمن منطقة عملية "درع الفرات".
وأكدت الوزارة تدمير مواقع "الإرهابيين" الذين نفذوا الهجوم على أعزاز.

دير الزور:

- قتل أحد موظفي "مجلس دير الزور المدني" التابع لـ "قسد" المدعو "محمود القطو"، برصاص مسلَّحين مجهولين على أطراف بلدة الحوايج بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
- أطلقت "قسد" يوم أمس سراح 8 أشخاص من أبناء قرية رويشد بريف دير الزور الشمالي، كانت قد اعتقلتهم في وقت سابق.
- قامت "قسد" بقطع شبكة الانترنت على بلدة الشحيل بريف دير الزور الجنوبي الشرقي ليلة أمس, وفي تمام الساعه 1.30  بعد منتصف الليل، دخلت دورية لـ "قسد" مكونة من أكثر من 15 سيارة بإتجاه البلدة وقامت بحملة دهم واعتقالات عشوائية.

الحسكة:

- اعتقلت القوات الأمنية التابعة لـ "قسد" ناشطا إعلاميا كرديا في مدينة القامشلي بريف الحسكة الشمالي الشرقي واقتادته إلى جهة مجهولة، دون معرفة التهمة الموجهة له.

الرقة:

- أصدرت "قسد" قائمة بأسماء المعلمين المطلوبين لـ "التجنيد الإجباري" في مدينة الرقة.

المشهد العام:

محليا:

- أدانت سورية بشدة التدخل الأمريكي والغربي السافر في الشؤون الداخلية لروسيا الاتحادية مشيرة إلى أن هذه التصرفات توضح مجدداً حالة النفاق التي أصبحت سمة مميزة للسياسات الغربية وخاصة عندما تتحدث عن الديمقراطية وحقوق الإنسان.
وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية في تصريح لوكالة سانا: تدين الجمهورية العربية السورية بشدة التدخل الأمريكي والغربي السافر في الشؤون الداخلية لروسيا الاتحادية وحملات التهييج التي تقوم بها لزعزعة الاستقرار فيها.
وأضاف المصدر إن هذه التصرفات الغربية توضح مجدداً حالة النفاق التي أصبحت سمة مميزة للسياسات الغربية وخاصة عندما تتحدث عن الديمقراطية وحقوق الإنسان لأن سياساتها سواء داخل دولها أو في الخارج تتناقض بشكل صارخ مع أبسط مبادئ حقوق الإنسان وأدت في الكثير من مناطق العالم إلى سقوط عدد كبير من الضحايا الأبرياء إضافة إلى أن العقوبات الجائرة التي يفرضها الغرب تعتبر السبب الأساس في معاناة العديد من شعوب العالم وحرمانهم من متطلبات العيش الكريم التي تليق بالإنسان.
وختم المصدر إن الاستغلال الرخيص للغرب لموضوع نافالني لم يعد يخدع أحداً لأنه يفتقد إلى أدنى درجات المصداقية ومواقفه تهدف إلى الإساءة إلى صورة روسيا الاتحادية واستخدام عملائهم وأدواتهم الدنيئة في الداخل الروسي وتسخيرهم لخدمة أجندات الغرب في استمرار هيمنته على العالم وانتهاك سيادة دوله.

- قال مصرف سورية المركزي إنَّه بناء على المتغيرات الاقتصادية الحالية وتلبية احتياجات السوق من كافة فئات الأوراق النقدية وتسهيل المعاملات النقدية وتخفيض تكاليفها تم طرح الفئة النقدية الجديدة من فئة (5000) ليرة سورية وسيتم تداولها جنباً إلى جنب مع باقي الفئات النقدية المتداولة حالياً اعتباراً من تاريخ 24-1-2021

- تواصل ميليشيا "قسد" المدعومة من الاحتلال الأمريكي منع دخول وسائل النقل إلى مركز مدينة الحسكة الأمر الذي عرقل وصول التلاميذ إلى مدارسهم وذلك في إطار سلسلة انتهاكاتها المرتكبة بحق الأهالي والتضييق عليهم.
وبينت مديرة تربية الحسكة "الهام صورخان" في تصريح لوكالة سانا أن استمرار ميليشيا "قسد" منع دخول وسائل النقل إلى مركز المدينة اعاق دخول تلاميذ المدارس ولا سيما أن غالبية هؤلاء التلاميذ يأتون من مختلف الأحياء إلى المدارس التي تدرس المناهج الحكومية في ظل استمرار محاولات ميليشيا "قسد" فرض مناهج تخدم نزعتها الانفصالية.
وأشارت صورخان إلى أن غالبية تلاميذ الاحياء يعتمدون على وسائل نقل عامة وخاصة للوصول إلى مدارسهم واقتصر الدوام على تلاميذ المدارس والطلاب القاطنين في مركز المدينة.
وأكدت مديرية التربية اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لانطلاق الفصل الدراسي الثاني في المدارس لناحية إجراء عمليات صيانة وإصلاح للمدارس بالتعاون مع المنظمات الدولية إضافة إلى إجراء حملة تنظيف وتعقيم فيها والتأكيد على الكوادر الإدارية والتدريسية الالتزام بتطبيق الإجراءات الخاصة للتصدى لوباء كورونا والحد من انتشاره.
وتستمر ميليشيا "قسد" المرتبطة بالاحتلال الأمريكي بممارساتها الرامية إلى وقف مسيرة العلم في محافظة الحسكة وحرمان الآلاف من الأطفال والشباب من التعليم من خلال استيلائها على نحو 93 بالمئة من مدارس المحافظة في مختلف المراحل الدراسية إضافة إلى عرقلتها وصول الأطفال والشباب إلى المدارس الحكومية لفرض نزعاتها وسياساتها الانفصالية خدمة لأجندات الاحتلال الأمريكي.

- وضعت مديرية التربية في درعا 19 مدرسة بالخدمة خلال الفصل الدراسي الثاني بعد انتهاء أعمال التأهيل وترميم الأضرار التي لحقت بها جراء الاعتداءات الإرهابية.
وذكر رئيس دائرة الأبنية المدرسية في مديرية التربية المهندس "راضي الوني" بتصريح لوكالة سانا أن المدارس التي تم وضعها بالخدمة هي بنات الشيخ مسكين وثانوية غزالة الرسمية و ثانوية الفالوجي بمدينة درعا والشهيد طارق عزيز بالحراك وانخل الاولى والثالثة والرابعة والثامنة والعاشرة والسابعة عشرة والشهيد الطربوش ببلدة نامر والثانوية الصناعية بالشيخ مسكين وثانوية دير البخت وتل شهاب للتعليم الأساسي وبنات غزالة الأولى والشهيد القليبي والبصيري بالشيخ مسكين وبصر الحرير الثانية حلقة أولى وبصر الحرير التاسعة مبينا أن المديرية قدمت أيضا غرفا مسبقة الصنع لصالح تجمعات البقعة ورسم القطار بريف درعا.
وأشار إلى أن مديرية التربية أنجزت من موازنتها الاستثمارية حتى مطلع العام الجاري ترميم 167 مدرسة موزعة في مختلف أنحاء المحافظة كما تم إنجاز ترميم 12 مدرسة بشكل كامل و69 مرفقا صحيا عن طريق المنظمات الدولية وتنفيذ مرافق صحية لـ17 مدرسة عن طريق المجتمع المحلي.
وتمت أعمال الترميم وإصلاح الأضرار المنفذة عبر المديرية أو المنظمات الدولية أو المجتمع المحلي.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد