التطورات على الساحة السورية اليوم الأربعاء 3 آذار / مارس 2021
تاريخ النشر 09:59 03-03-2021 الكاتب: إذاعة النور البلد: إقليمي
14

في ما يلي أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الأربعاء 3 آذار / مارس 2021:

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

قال مصدر عسكري إن وحدات الهندسة في الجيش السوري ستقوم اليوم بتفجير ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في كل من مناطق: غابة الأسد – أكاديمية الأسد –  حي الهلك بحلب وريفها من الساعة 9,00 صباحاً حتى الساعة 16,00.
- إصيب شخص جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون بالقرب من جامع الفتح وسط مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي.

دير الزور:

- مقتل شخص من ريف دير الزور الشمالي، في أحد سجون "قسد" أمس.
- اعتقلت "قسد" عدداً من الشبان بحملة مداهمات مساء أمس طالت قريتي "المويلح والحصين" وبلدة الصور بريف دير الزور الشمالي الشرقي.
- اعتقلت "قسد" مدني في سوق مدينة البصيرة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، بعد اعتقال شقيقه وقريبه منذ قرابة 15 يوماً واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

الحسكة:

- قُتِل طفل عراقي الجنسية جراء نقص الرعاية الصحية في مخيم الهول الخاضع لسيطرة "قسد" بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.
- أضرم مجهولون النار في بئر نفطي تابع لحقول "تشرين" على طريق بلدة الهول الخاضعة لسيطرة "قسد" بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.

الرقة:

- اصيب مدني جراء إطلاق نار بمشاجرة بين عائلتين بالقرب من مدرسة "علي بن ابي طالب" بمدينة الرقة.
- اعتقلت "قسد" عدداً من الشبان في مدينة الجرنية بريف الرقة الشمالي الغربي، لسوقهم لـ "التجنيد الإجباري".

المشهد العام:

محلياً:

- أعلنت وزارة الصحة السورية عن تسجيل ٥٤ إصابة جديدة بفيروس كورونا ما يرفع العدد الإجمالي إلى ١٥٦٩٦، وشفاء ٨١ حالة من الإصابات المسجلة ليرتفع العدد الإجمالي إلى ٩٩٦١، بالإضافة لوفاة ٧ حالات من الإصابات المسجلة ليرتفع العدد الإجمالي إلى ١٠٣٩.

- دانت ما تسمى "الإدارة الذاتية الكردية" شمال شرق سوريا "الممارسات التركية وتلاعبها بمنسوب مياه الأنهار وتدفقها واستخدامها كورقة ابتزاز"، مشيرة إلى أن هذا يعد انتهاكا للقانون الإنساني وجريمة حرب.
وأشارت "الإدارة العامة لسدود الفرات" التابعة لما تسمى "الإدارة الذاتية الكردية" شمال شرق سوريا في بيان لها إلى أن "وارد جرابلس من بداية شهر شباط 200 متر مكعب/بالثانية، فيما يبلغ الوارد الوسطي حسب الاتفاقيات 500 متر مكعب/بالثانية، وأن منسوب بحيرة تشرين انخفض بحدود 3 أمتار منذ بداية شهر شباط، الأمر الذي أدى إلى خروجها عن الخدمة".
وأضافت: "المنسوب الأعظم لبحيرة الفرات يبلغ 304 متر فوق سطح البحر، في حين يبلغ منسوبها حاليا 301 متر فقط، أي بانخفاض 2-3 متر".
وتابعت: "الانخفاض اليومي بمعدل 4 سم باليوم يتم استهلاكه في توليد الطاقة الكهربائية على أساس وارد 500 متر مكعب، وعند تشغيل الري سيصل الاستنزاف لأكثر من 5 سم باليوم، فيما سيبلغ مدى الانخفاض خلال شهر أكثر من 1.5 متر يوميا، وبالتالي ستصل بحيرة الفرات إلى منسوب 300 متر، وهو منسوب حرج يؤدي إلى توقف الفرات عن توليد الطاقة الكهربائية".
ودعت "الإدارة" الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان وحكومة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، إلى التدخل والضغط على تركيا للالتزام بالقانون الدولي والتوقف عن سرقة المياه والتلاعب بمنسوبها.
وأشارت في بيانها إلى "تعمد الجانب التركي اتباع سياسة كيدية تؤدي لزيادة معاناة الشعب السوري، حيث قام مؤخرا بإنقاص كميات الوارد المائي في مجرى نهر الفرات ليصبح وسطي الوارد خلال الفترة الماضية ومنذ أواخر شهر كانون الثاني الفائت أقل من ربع الكمية المتفق عليها بموجب الاتفاقية الموقعة بين الدول التي تتشارك مجرى النهر من المنبع إلى المصب".
وأكدت أن "هذا الوارد المنخفض جدا لا يلبي متطلبات التشغيل والاستثمار لمثل هذه الفترة من العام".
وتابعت: "يضاف إلى ما تقدم الآثار السلبية الخطيرة التي تهدد البيئة بسبب نقص المخزون المائي وزيادة نسبة التلوث في بحيرات الفرات وبالتالي انعكاسها بشكل مباشر على السكان وتزايد انتشار الأمراض".
وأشارت إلى أنه "بناء على ما تقدم، سيتم اعتماد برنامج تغذية كهربائية لا تزيد عن 6 ساعات، وحتى إشعار آخر مع مراقبة انخفاض المناسيب للبحيرات".

دولياً:

- دعت روسيا المجتمع الدولي إلى الانتباه للوضع في مخيمات اللاجئين على الأراضي الواقعة تحت سيطرة الولايات المتحدة في سوريا ومراعاة حقوق الإنسان فيها.
وقال مسؤول حقوق الإنسان والشؤون الاجتماعية بالبعثة الروسية لدى الأمم المتحدة، ستيبان كوزمينكوف، خلال جلسة غير رسمية للجمعية العامة الأممية حول سوريا يوم أمس، إن "على المجتمع الدولي أن يهتم بالوضع في مجال حقوق الإنسان وحقوق الأطفال والنساء المتواجدين في مخيمات اللاجئين الواقعة على الأراضي تحت سيطرة الولايات المتحدة".
وأضاف أن "الولايات المتحدة تتحمل كامل المسؤولية عن الوضع هناك بصفتها قوة احتلال".
وأشار إلى أن المشاكل الحقيقية في سوريا تتمثل في محاربة الإرهاب وانتهاك سيادة سوريا ووحدة أراضيها والعقوبات أحادية الجانب.
ولفت كذلك إلى أن الجلسات الخاصة بإعداد القرارات في الأمم المتحدة تستخدم لممارسة الضغط على بعض الدول الأعضاء في المنظمة.
وقال تعليقا على جلسة الجمعية العامة التي كانت مكرسة لقضايا حقوق الإنسان، إن "هذه المناقشات المسيسة لا علاقة لها بالتعاون الدولي في مجال حماية حقوق الإنسان"، مضيفا أن "المناقشة المفروضة علينا لا يمكنها أن تساعد في تحقيق الاستقرار في سوريا".

- نفى المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن استعداد أنقرة للتخلي عن منظومات "إس-400" الروسية مقابل توقف واشنطن عن دعم "الوحدات الكردية" في سوريا.
وقال قالن إن بلاده لم تعقد صفقة مع الولايات المتحدة حول هذا الموضوع، مضيفا أن بإمكان أنقرة وواشنطن حل الأزمة التي أثارها شراء تركيا منظومات "إس-400" الروسية المضادة للجو عن طريق التفاوض.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد