أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الخميس 4 آذار / مارس 2021
تاريخ النشر 10:26 04-03-2021 الكاتب: إذاعة النور البلد: إقليمي
16

في ما يلي أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الخميس 4 آذار / مارس 2021:

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- أعلن مصدر عسكري أن وحدات الهندسة في الجيش السوري ستقوم اليوم بتفجير ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في كل من مناطق: غابة الأسد –  أكاديمية الأسد بحلب وريفها من الساعة 9,00 صباحاً حتى الساعة 16,00.
- استشهدت طفلة وأصيبت أختها، جراء انفجار "مقذوف ناري" في قرية براد التابعة لبلدة جنديرس بريف حلب الشمالي الغربي.
- اعتقلت فصائل "الجيش الحر" الموالية لتركيا مدنيين اثنين من قرية كمروك التابعة لبلدة معبطلي في ريف عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، أثناء ذهابهما إلى مركز مدينة عفرين، دون معرفة الأسباب.

دير الزور:

- قتل مسلح من "قسد" جراء إطلاق مسلحين مجهولين النار عليه في بلدة جديد بكارة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
- قتل مسلح من "قسد" وأصيب 4 آخرون، جراء إطلاق مسلحين مجهولين على سيارة كانوا يستقلونها، ببلدة الشحيل بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

الحسكة:

- أدخلت قوات الاحتلال الأمريكي أمس قافلة مؤلفة من 40 آلية من شاحنات ومدرعات إلى مطار خراب الجير العسكري في ريف اليعربية بريف الحسكة الشرقي قادمة من العراق عبر معبر الوليد غير الشرعي وتحمل مواد ومعدات لوجستية.
- استقدمت "قسد" تعزيزات عسكرية إلى مخيم الهول بريف الحسكة الجنوبي الشرقي، عقب الاغتيالات التي تحصل داخله.
- أصدرت "قسد" قائمة تضم قرابة الـ 300 شخص من ريف دير الزور استعداداً للسماح لهم بالخروج من مخيم الهول بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.

الرقة:

- اعتدت مجموعات مسلحة من ميليشيا "قسد" المدعومة من قوات الاحتلال الأمريكي بالرصاص الحي على معلمين خرجوا بمظاهرة في مدينة الرقة تنديدا بجرائم الميليشيا وللمطالبة بوقف اختطاف الشباب وخاصة المعلمين وسوقهم الى معسكرات تدريب لزجهم في القتال في صفوفها قسرا.
وأقدم مسلحون من ميليشيا "قسد" على إطلاق النار بشكل عشوائي لترهيب المتظاهرين وتفريقهم واختطفوا أربعة معلمين واقتادوهم إلى جهة مجهولة.
وفي سياق متصل أفادت مصادر أهلية بأن كوادر مدرستي مزرعة اليرموك الابتدائية والإعدادية في قرية حزيمة بريف الرقة الشمالي أغلقوا المدرستين إلى إشعار آخر ردا على إجراء ميليشيا "قسد" سوق المعلمين إلى معسكراتها وتجنيدهم قسرا في صفوفها.
- استهدفت فصائل "الجيش الحر" الموالية لتركيا بقذائف المدفعية مواقعا لـ "قسد" في قرية المعلك والطريق الدولي M4 بريف الرقة الشمالي.
- اعتقلت "قسد" أحد المدنيين اثناء مداهمتها منزله يوم أمس في حي رميلة في مدينة الرقة.
- قتل رجل مسن جراء دهسه من قبل سيارة تابعة لـ "قسد" في شارع "هشام بن عبد الملك" في مدينة الرقة.

المشهد العام:

محليا:

- أعلن مركز المصالحة التابع لوزارة الدفاع الروسية في سوريا عن قمع المسلحين لمظاهرة احتجاجية للسكان في مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي، مما أسفر عن إصابات بين السكان.
وقال نائب مدير المركز الروسي للمصالحة، اللواء البحري ألكسندر كاربوف، في بيان له إن "نحو 150 شخصا خرجوا للتظاهر في مدينة الباب بدعوات لانسحاب الفصائل الموالية لتركيا وعودة الأراضي لسيطرة دمشق".
وأكد أن "المظاهرة تم تفريقها بالقوة من قبل المسلحين، مما أسفر عن إصابة 5 سكان محليين بجروح".
وأشار كاربوف إلى تنامي "الميول الاحتجاجية" وسط السكان في المناطق التي تسيطر عليها القوات التركية في سوريا، الذين يعارضون "فظائع عناصر التشكيلات المسلحة غير الشرعية".
ودعا المركز الروسي قادة التشكيلات المسلحة إلى "الوقوف إلى جانب تسوية سلمية" في المناطق التي يسيطرون عليها.

- أكد مدير عام السورية للحبوب المهندس يوسف قاسم أن وضع مخازين القمح جيد وهناك كميات كافية من المادة تضمن استمرار عمل المطاحن بطاقتها القصوى وبما يوفر كامل مخصصات الطحين لكل الأفران العامة والخاصة وذلك للفترة القادمة.
ولفت قاسم في تصريح لـ "سانا" إلى أن العمل جار بشكل مستمر لضمان استقرار توريدات القمح بما يغطي الحاجة الفعلية منها دون انقطاع.
وعن موضوع الازدحام على الأفران أشار قاسم إلى أنه يتم تسليم كامل مخصصات الأفران من الطحين حاليا "والازدحام الحاصل لا يرتبط بنقص الدقيق وإنما بطريقة وآلية توزيع الخبز".
وعن الاستعداد لاستقبال عام القمح بين قاسم أنه تم إنجاز كل التحضيرات والاستعدادات لإنجاح عملية الاستلام بدءا من آليات الاستلام وأماكن التسليم والتخزين وسوف يتم الإعلان عن تفاصيل الإجراءات خلال الأسبوع القادم.

- أعلنت وزارة الصحة السورية عن:

تسجيل ٥٧ إصابة جديدة بفيروس كورونا ما يرفع العدد الإجمالي إلى ١٥٧٥٣.
شفاء ٧٨ حالة من الإصابات المسجلة ليرتفع العدد الإجمالي إلى ١٠٠٣٩.
وفاة ٦ حالات من الإصابات المسجلة ليرتفع العدد الإجمالي إلى ١٠٤٥.

دولياً:

- أدان رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني نائب رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الإيرانية السورية عباس كلرو بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي الذي استهدف محيط دمشق مؤخراً.
وأكد كلرو خلال استقباله سفير سورية في طهران الدكتور شفيق ديوب وقوف إيران قيادة وحكومة وشعبا إلى جانب سورية حتى تحقيق النصر الكامل على الإرهاب التكفيري، مشدداً على أهمية التعاون البرلماني والعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.
من جهته أكد ديوب ضرورة تعزيز العلاقات الاستراتيجية والتاريخية بين البلدين في مجالات الاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا والزراعة والصحة والثقافة مشدداً على التعاون البرلماني الثنائي الذي من شأنه أن يعزز الجهود المبذولة في إطار التعاون الشامل بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.
ونوه ديوب بمواقف إيران الداعمة لسورية في حربها ضد الإرهاب.

- أكد وزير الشباب والرياضة العراقي عدنان درجال خلال لقائه سفير سورية لدى بغداد سطام جدعان الدندح أمس أهمية التعاون الشبابي والرياضي بين سورية والعراق.
وجاء في بيان لوزارة الشباب والرياضة العراقية أن "الجانبين أكدا أهمية تفعيل مذكرات التفاهم والاتفاقيات في الشأنين الشبابي والرياضي وتبادل الخبرات والزيارات وإقامة الفعاليات المشتركة".
من جهته أعرب السفير الدندح عن ثقته بمستقبل مشرق في العلاقات الثنائية وتفعيل أطر التعاون في الشأنين الشبابي والرياضي وقال في تصريح لمراسلة "سانا" إنه تم خلال اللقاء بحث توقيع مذكرة تفاهم في المجالين الشبابي والرياضي وتبادل الخبرات والزيارات وإقامة الفعاليات والمعسكرات الرياضية المشتركة والمباريات الودية من خلال اجتماعات الدورة العاشرة للجنة السورية العراقية المشتركة المؤمل انعقادها قريبا في بغداد.

- دعت روسيا لعدم استغلال عمليات الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتصفية الحسابات مع سوريا، وشددت على ضرورة تركيز الجهود على حل القضايا الحقيقية المتعلقة بنظام عدم الانتشار.
وأشار الوفد الروسي إلى دورة مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوم أمس، إلى أن الوكالة "قد أكدت مرات عديدة خلال السنوات الأخيرة تنفيذ دمشق لالتزاماتها، حيث تجري عمليات تفتيش في المواقع النووية المعلنة، ولا يوجد أي دليل على بدء استخدام المواد النووية للأغراض غير المسموح بها".
وأكد الوفد الروسي أنه لا يوجد هناك أي سبب لإبقاء هذه المسألة على جدول أعمال مجلس الحكام.
وقالت موسكو: "على الدول الأعضاء أن تترك المحاولات المسيسة لاستغلال عمليات التفتيش للوكالة الدولية للطاقة الذرية لغرض تصفية الحسابات مع دمشق. وبدلا من ذلك من الضروري تركيز الجهود المشتركة على إيجاد حلول للقضايا الحقيقية لنظام عدم الانتشار وسبل تعزيز نظام الضمانات".

- صرَّح نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، بأن الولايات المتحدة وحلفاءها يسعون لتحويل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أداة لتحقيق مصالحهم.
وقال بوليانسكي خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم أمس: "كل يوم تتكاثر التأكيدات لمساعي الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين والأطلسيين إلى تحويل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وهي هيئة دولية فنية مختصة، إلى أداة لتحقيق مصالحهم الجيوسياسية".
وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن مثل هذه المواقف من قبل الدول الغربية كانت واضحة بشكل خاص أثناء التحقيقات في الحوادث المحتملة لاستخدام السلاح الكيميائي في سوريا، عندما تم تحميل دمشق كامل المسؤولية في غياب أدلة كافية.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد