التطورات على الساحة السورية اليوم الثلاثاء 6 نيسان / أبريل 2021 (2)
تاريخ النشر 15:58 06-04-2021 الكاتب: إذاعة النور البلد: إقليمي
20

في ما يلي أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الثلاثاء 6 نيسان / أبريل 2021:

المشهد الميداني والأمني

دمشق وريفها:

- قال مصدر عسكري إنَّ بعض وحدات الهندسة في الجيش السوري قالمت اليوم بتفجير ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في مزارع العب بمنطقة دوما شرق دمشق من الساعة 12,00 حتى الساعة 14،00 ظهراً.

حماه:

- أصيب عدد من المواطنين واختطاف آخرين خلال اعتداء لمجموعة من إرهابيي داعش في منطقة الزوينة شرق مدينة السلمية بريف حماه الجنوبي الشرقي أثناء جمعهم للكمأة.

- ضبطت الجهات المختصة كميات من الأسلحة من مخلفات الإرهابيين في المنطقة الجنوبية.

المشهد العام

محلياً
 
- ناقش مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية برئاسة المهندس "حسين عرنوس" مشروع صك تشريعي خاص بتعديل أحكام قانون حماية المستهلك رقم 14 لعام 2015، والذي يتضمن التشدد في عقوبات المخالفات الجسيمة المتعلقة بالاتجار بالمواد المدعومة والغش وبيع المواد منتهية الصلاحية، وإضافة عقوبات مشددة بحق مخالفات الاحتكار وبيع المواد مجهولة المصدر والمتاجرة بالمواد المقدمة من خلال البطاقة الإلكترونية، كذلك رفع قيم الغرامات المالية ومدة الإغلاق القضائي والإداري بما يشكل رادعاً يحول دون ارتكاب المخالفات والحد منها.
وشدد المجلس على تكثيف الجهود لضبط الأسواق خلال شهر رمضان المبارك وضمان توافر المواد الأساسية واتخاذ أشد العقوبات بحق المخالفين وتعزيز عمل صالات السورية للتجارة وتحسين نوعية رغيف الخبز ومراقبة وضبط توزيعه وفق احتياجات كل محافظة.
كما أعلن المجلس عن إعفاء المواطنين المهجرين بفعل الإرهاب العائدين إلى البلاد، والطلاب الدارسين في الخارج، والموفدين بمهام رسمية، والمواطنين ممن لم يتموا الثامنة عشر من عمرهم، والركب الطائر وسائقي الشاحنات والسيارات العاملة على خطوط النقل مع دول الجوار، من تصريف مبلغ 100 دولار عند دخولهم البلاد

- أفادت وزارة الدفاع الروسية، برصد الجانب الروسي في اللجنة "الروسية - التركية" المشتركة لمراقبة نظام وقف إطلاق النار في سوريا، 26 خرقا خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، في حين رصد الجانب التركي 20 خرقا.
وجاء في بيان الوزارة على موقعها الرسمي في "فيسبوك" أنه: "رصد الجانب الروسي في اللجنة "الروسية التركية" المشتركة لمراقبة نظام وقف إطلاق النار في سوريا، 26 خرقا لنظام وقف إطلاق النار خلال الـ 24 ساعة الأخيرة (وما يؤكده الجانب السوري 25 خرقا)، وذلك في محافظات: إدلب (12) واللاذقية (10) وحماه (2) وحلب (2)، في حين رصد الجانب التركي 14 خرقا (اكد الجزء الروسي منها-0).
مركز المصالحة التابع لوزارة الدفاع الروسية في سوريا يدعو قادة المجموعات المسلحة غير الشرعية للتخلي عن الاستفزازات المسلحة واتخاذ مسار التسوية السلمية للوضع في المناطق الواقعة تحت سيطرتهم.

- أعلنت وزارة الدفاع التركية، عبر حسابها على موقع "تويتر"، عن تحييد 9 إرهابيين من تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا"، كانوا يحاولون التسلل إلى منطقة عملية "نبع السلام" شمالي سوريا.

دولياً

- قال موقع "تانكر تراكرز"، المتخصص في تعقب ناقلات النفط، عبر حسابه على "تويتر"، إنَّ جميع السفن الأربع التي حددناها بصريًا الأسبوع الماضي على أنها ناقلات إيرانية متجهة إلى سوريا، موجودة الآن في منطقة السويس.
مضيفاً انَّ الأولى خرجت بالفعل من القناة وهي في البحر المتوسط من المحتمل أن تنتظر السفن الأربع جميعهم مرافقة البحرية الروسية. السفن مجتمعة تحمل 3.5 مليون برميل.

- نشر "الجيش الإسرائيلي" مقطعا مصورا زعم أنه "يوثق عملية برية" نفذها في سوريا.
وأشار بيان لـ "الجيش الإسرائيلي" إلى أن المقطع يوثق عملية برية لتدمير موقع عسكري أقامه الجيش السوري في منطقة فض الاشتباك، في تموز الماضي.
وجاء في البيان أن "إسرائيل اعتبرت أن هذا الموقع العسكري هو ضمن إطار خروقات متكررة لاتفاقية فض الاشتباك من قبل الجيش السوري، تمثلت بإقامة مواقع استطلاع في منطقة فض الاشتباك بين إسرائيل وسوريا".
وأضاف أنه "بعد شكاوى تم تقديمها عبر الأمم المتحدة إلى الجيش السوري قامت قوة عسكرية من لواء غولاني بتدمير أحد المواقع في شهر تموز الماضي"، مشددا على أنه "تم تنفيذ العملية بشكل سري ودون وقوع إصابات".
وأكد "الجيش الإسرائيلي" أنه "لن يسمح بخرق سيادة إسرائيل واتفاقية فض الاشتباك".
وبحسب صحيفة "يسرائيل هيوم الإسرائيلية"، تم اختيار مقاتلي الكتيبة 12 في وحدة غولاني الذين يعملون هناك كجزء من مهامهم اليومية، وذكرت أنه بما أن الحديث يدور عن عملية حساسة للغاية فإن المصادقة عليها كانت من قبل "رئيس هيئة الأركان" و"وزير الأمن"، وتم التحقق منها والتدرب مدة شهر ونصف على تنفيذها بصورة دقيقة للغاية.
وتحرك المقاتلون الذين بلغ عددهم 18 بهدوء، ووصلوا في ساعات متأخرة من الليل، بعد قطع مسافة 1200 متر من الحدود، وقاموا بدفن المواد المتفجرة بالقرب من نقطة المراقبة التي لم يوجد فيها جنود سوريون، وابتعدوا عنها لمسافة آمنة وقاموا بتفجيرها، وعادت القوة بسلام بعد نجاحها بتنفيذ المهمة، وفقا للصحيفة.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد