أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الخميس 08 نيسان 2021
تاريخ النشر 10:28 08-04-2021 الكاتب: إذاعة النور المصدر: وكالات البلد: إقليمي

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: ‏08‏/04‏/2021

المشهد الميداني والأمني:

دمشق وريفها:

- أعلن مصدر عسكري أنه في حوالي الساعة 12،56 من فجر اليوم نفذ العدو الاسرائيلي عدوانا جويا برشقات من الصواريخ من اتجاه الأراضي اللبنانية مستهدفا بعض النقاط في محيط مدينة دمشق، وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها، كما أدى العدوان إلى اصابة أربعة جنود بجروح و وقوع بعض الخسائر المادية.
- وقالت "وسائل إعلام إسرائيلية" إن الجيش السوري أطلق صواريخ مضادة للطيران تجاه مقاتلتين تابعتين لـ "الجيش الإسرائيلي" انفجر إحداها على الحدود "الإسرائيلية" – اللبنانية.

حلب:

- قال مصدر عسكري إن وحدات الهندسة في الجيش السوري ستقوم اليوم بتفجير ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في كل من مناطق: غابة الأسد- أكاديمية الأسد بحلب وريفها من الساعة 9,00 صباحاً حتى الساعة 15,00.

حمص:

- استشهد مواطن وأصيب آخر جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش الإرهابي أثناء قيامهما بجمع مادة الكمأة في منطقة الماسك على طريق جبل شاعر شمال غرب مدينة تدمر بنحو 70 كم بريف حمص الشرقي.

المشهد العام:

محليا:
 
- وصلت فجر اليوم إلى مطار دمشق الدولي طائرة مساعدات طبية وغذائية مقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة.
وذكر مراسل وكالة سانا من مطار دمشق الدولي أن الطائرة تقل إلى جانب المساعدات الغذائية كميات من المساعدات والتجهيزات الطبية الخاصة بالتصدي لوباء كورونا.

- وزارة الصحة السورية، مساء أمس:
تسجيل ١٢٠ إصابة جديدة بفيروس كورونا ما يرفع العدد الإجمالي إلى ١٩٧٦١.
شفاء ١١٥ حالة من الإصابات المسجلة ليرتفع العدد الإجمالي إلى ١٣٥٤٩.
وفاة ١٠ حالات من الإصابات المسجلة ليرتفع العدد الإجمالي إلى ١٣٤٢.

دولياً:

- بحث المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول إفريقيا "ميخائيل بوغدانوف"، نائب وزير الخارجية، مع "قدري جميل"، زعيم "منصة موسكو" للمعارضة السورية، وضع سوريا الاقتصادي.
وجاء في بيان صدر عن الخارجية الروسية، أمس الأربعاء، أن المحادثات تناولت "الوضع الاجتماعي الاقتصادي في سوريا والسبل المحتملة للعمل على تحسينه في سياق العلاقات الروسية السورية الودية تقليديا".
كما أشار البيان إلى أن الطرفين تبادلا الآراء حول "القضايا المتعلقة بالتسوية السورية بناء على قرار 2254 لمجلس الأمن الدولي، مع التركيز على أهمية تفعيل جهود بناءة لتنفيذه، بما يخدم ضمان وحدة الجمهورية العربية السورية وسلامتها الإقليمية وسيادتها".

- أدان أمين مجلس الأمن الروسي "نيكولاي باتروشيف" منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية لموقفها تجاه الولايات المتحدة التي تتلكأ في تدمير أسلحتها الكيمائية في وقت أعطت تقارير عن سورية قبل وقوع الأحداث نفسها.
وفي مقابلة مع صحيفة كوميرسانت الروسية في عددها الصادر أمس الأربعاء قال باتروشيف إن روسيا وفقاً لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية دمرت كامل مخزوناتها من الأسلحة الكيمياوية وحتى في وقت قياسي في حين إن الولايات المتحدة الأمريكية مازالت تحتفظ بكميات مخزنة في مستودعاتها مشيراً إلى أن مثل هذا الوضع لا يقلق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية كثيراً ولا تكلف نفسها عبء طرح أي أسئلة محرجة على واشنطن.
وأضاف باتروشيف إنه عندما جرى الحديث عن حوادث كيميائية في سورية تم بناء على معلومات ما يسمى "الخوذ البيضاء" سيئة الصيت استخلاص النتائج على الفور حيث عملت هذه المنظمة في سورية لدرجة أنها نشرت تقاريرها في بعض الأحيان حتى قبل وقوع الأحداث نفسها معيداً إلى الأذهان أنه بات من المعروف بالفعل ما المداخيل التي تلقاها قادة جماعة الخوذ البيضاء من هذه الاستفزازات تحت ستار التبرعات.

- قال البنتاغون إن سبب وجودنا العسكري في سوريا مشابه لما هو عليه في العراق وهدفنا ضمان القضاء على تنظيم داعش.

- أعلنت وزارة الدفاع التركية، مقتل جنديين جراء هجوم لعناصر تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" الإرهابي، وتحييد 3 من عناصره على الأقل في منطقة عملية "غصن الزيتون"، شمالي سوريا.
وأفاد بيان صادر عن الوزارة، أن الجنديين قتلا جراء إطلاق قذائف مضادة للدبابات على منطقة قاعدة عسكرية في "غصن الزيتون".
وأكد قصف الأهداف الإرهابية في إطار الدفاع المشروع عن النفس عقب الهجوم، مضيفا: "تم تحييد 3 عناصر على الأقل من التنظيم الإرهابي بحسب حصيلة أولية".
وشدد على استمرار استهداف مواقع الإرهابيين في المنطقة.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد