تقارير - إقتصاد
إقتصاد

ماذا ترتب المماطلة في تشكيل الحكومة من تبعاتٍ على الإقتصاد اللبناني؟ (تقرير)

عجلة تشكيل الحكومة المعرقلة لا تلبّد مسار الحياة السياسية فقط ، بل لها تبعات أيضاً على الإقتصاد اللبناني، حيث تشير التحذيرات إلى ضرورة عدم الإستمرار في السياسة المتبعة والركون إلى حكومة تنهض بالإقتصاد.

التفاصيل
16
إقتصاد

مؤتمرات دعم لبنان: أين الخطط الواضحة للإستفادة منها وهل من أجندات سياسية للدول المانحة؟ (تقرير)

مؤتمر "سيدر" أو ما يعرف بمؤتمر "باريس 4"، ينضم قريباً إلى سلالته من باريس 1، 2 و 3 .. مؤتمرات أدى سوء استثمارها لبنانياً الى تراكم عشرات المليارات من الديون على الشعب اللبناني، فما جديد "باريس 4"؟ وهل المشاريع المطروحة أمامه ضرورية لتراكم ديون جديدة على لبنان؟

التفاصيل
62
إقتصاد

لبنان يحتفل بتوقيع عقود التنقيب عن النفط في المياه الاقليمية... والرئيس عون يؤكّد دخول مرحلة جديدة

توجّ لبنان اليوم إجماعه الوطني على مواجهة الأطماع الإسرائيليّة بعد مسارٍ طويلٍ نقل هذا البلد إلى مصاف الدول النفطيّة، بالتوقيع الرسمي على عقود الإستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليميّة اللبنانيّة برعاية رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون، بهدف تثبيت الحقّ اللبناني.

التفاصيل
83
إقتصاد

بعد غياب 11عاما هل تنجح حكومة سعد الحريري من إنجاز موازنة لهذا العام

سلسلة أولويات وضعتها حكومة استعادة الثقة في بيانها الوزاري.. وعلى رأسها إقرار موازنة العام ألفين وسبعة عشر.. وذلك بعد غيابٍ دام أحدَ عشر عاماً.. كان سببه الخلاف على عدم إنجاز قطع الحساب عن سنوات عشر.. وعلى عدم معرفة مصير أحد عشر مليار ليرة وكيفية صرفها وذلك إبان ترؤس فؤاد السنيورة حكومات عدة..

التفاصيل
62
إقتصاد

ما حقيقة نوايا كيان العدو في بناء أنبوب غاز يخرج مباشرة من الكيان وصولاً إلى أوروبا..وتداعياته على لبنان

خُطةٌ جديدة يستعدّ لها كيانُ العدو تتعلق بملف النفط والغاز.. تتمحورُ حول بناء انبوبِ غاز يخرج مباشرة من فلسطين المحتلة الى قبرص ومنها الى تركيا وصولاً الى أوروبا.. ومع مد هذا الانبوب الى تركيا سيصبح مستحيلاً على لبنان المشاركة فيه لايصال غازِهِ الى أوروبا.

التفاصيل
66
إقتصاد

الوضع الاقتصادي والمعيشي اولى تحديات الحكومة المرتقبة (تقرير)

كثيرة هي المشاكل التي يئن جراءها المواطن اللبناني.. وعديدة هي القضايا التي لم تجِد لها الحكومات حلاً.. حتى غدا أقصى طموح الناس هو إيجاد الماء والكهرباء وجمع النفايات من الطرقات.. لذا فإن الأولويات التي يجب أن تهتم بها الحكومة المقبلة عندما تبصر النور كثيرة أولها الخدمات العامة

التفاصيل
79
إقتصاد

ورشة عمل ونقاش مفتوح في مجلس النواب حول ضمان شفافية قطاع النفظ والغاز في لبنان(تقرير)

عن النفط والغاز "مبادرة تشريعية ورقابية لمكافحة الفساد" كانت ورشة العمل التي نُظِّمَت في المجلس النيابي بمشاركة نواب ووزراء وشخصيات محلية وعربية متخصصة.

التفاصيل
55
إقتصاد

انطلاق الحملة الوطنية لتنظيف مجرى نهر الليطاني غدا الاحد (تقرير)

على قدم وساق تتواصل التحضيرات لإنطلاق اليوم الوطني لتنظيف مجرى نهر الليطاني يوم الأحد في الثالث والعشرين من الجاري، والذي أطلقته الحملة الوطنية لحماية نهر الليطاني سعياً لإعادة روح النظافة إليه بعدما أصبح مصدراً للإضرار بمحيطه بسبب التلوث.

التفاصيل
119
إقتصاد

فريق الرابع عشر من اذار يواصل سياسة التعطيل في فرصة استثمار الثروات النفطية وعرقلة اقرار المراسيم التطبيقية النفطية(تقرير)

مع كل ما يعنيه الملف النفطي للبنان من ثروة اقتصادية كبيرة يحتاجها البلد للتخلص من كثير مشاكله تصر بعض الاطراف الداخلية على عرقلة اقرار المراسيم التطبيقية لهذا الملف وبالتالي حرمان لبنان من فرصة الاستفادة من هذه الثروة واستثمارها سريعا قبل ان تمتد اليها الايادي الصهيونية.

التفاصيل
129
إقتصاد

انقطاع مستمر للتيار الكهربائي وازدياد ساعات التقنين ... والنائب فياض لاذاعتنا: عطل طارئ ادى الى انخفاض التغذية الكهربائية في كل لبنان والعطل سيتم اصلاحه خلال اسبوع

وإن تعددت الفصول يعيش اللبناني الفصل ذاته المتمثل بالانقطاع المستمر للتيار الكهرباء لا سيما في أيام الصيف هذه، فكلما ارتفعت درجات الحرارة زادت ساعات التقنين، فهي لا تلبث أن تضيءمنازل المواطنين لتعود وتنقطع بعد فترة قصيرة.

التفاصيل
227
إقتصاد

"سعودي اوجيه" تعكس تخبط الحريري...ونصر الله لاذاعتنا: نحن عشية الاعلان عن إفلاس حقيقي مالي وسياسي للحريري

"سعودي اوجيه".. الامبراطورية المالية لرئيس تيار المستقبل سعد الدين الحريري والدجاجة التي تبيض ذهباً على حافة الانهيار وتعيش وضعاً كارثياً يتأزم يوما بعد يوم، فيما عمال الشركة التي تتخذ من السعودية مقرا لها باتوا على موعد شبه يومي مع الاحتجاجات والتهجم على مكاتب الشركة وتكسير محتوياتها احتجاجاً على عدم دفع رواتبهم منذ اشهر عدة.

التفاصيل
إقتصاد

بمناسبة اليوم الوطني للصناعة اللبنانية احتفال في السراي الحكومي ورئيس الحكومة يتمنى انتخاب رئيس للجمهورية صناعة وطنية (تقرير)

اليوم الوطني للصناعة اللبنانية كان على موعد مع احتفال حاشد في السراي الحكومي، رعاه وحضره الرئيس تمام سلام، إضافة إلى وزير الصناعة حسين الحاج حسن، رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي كريستينا لاسن، رئيس الاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية يحيى الشمالي، وحشد من الشخصيات العربية والأجنبية

التفاصيل
117
إقتصاد

شاطئ الرملة البيضاء مهددٌ بالإغلاق في وجه الفقراء وتحويله الى منتجع سياحي للاغنياء فقط (تقرير)

هنا شاطئ الرملة البيضا...آخر منافذ مدينة بيروت على البحر..هذا الشاطئ الشعبي الذي يقصده المواطنون للسباحة مجاناً بات مهدّداً بالإغلاق على أيدي ذوي النفوذ السياسي.. والهدف وضع اليد عليه وضمُه إلى منتجع سياحي ضخم ليكون مخصصاً لأثرياء لبنان والعرب ويحقق أرباحاً خيالية لآل الحريري.

التفاصيل
294
إقتصاد

ما هي الشبكة الموحدة للبث واهميتها في ظل تحكم شركات الاقمار الصناعية بقنوات التلفزة ( تقرير)

قرارات تعسفية جائرة تتخذها الشركات المالكة للاقمار الصناعية نتيجة تحكمها بالبث الفضائي وفرض املاءاتها وشروطها على القنوات الاعلامية، واقع دفع لجنة الاعلام والاتصالات النيابية الى اقتراح حلول تُخرج المحطات التلفزيونية في لبنان من رحمة تلك الشركات من خلال العمل بالشبكة الموحدة للبث..فما هي هذه الشبكة؟؟

التفاصيل
388
إقتصاد

استاذ السلامة الغذائية في الجامعة اللبنانية الاميركية لاذاعتنا: الوصول الى مشاكل صحية جراء "الاوكراتوكسن" الموجود في القمح تستلزم التعرض لنسبة عالية وهذا غير موجود في لبنان

ما كشف عنه وزير الصحة وائل أبو فاعور لجهة دخول كميات من القمح إلى لبنان تحوي مواد مسرطنة آثار جدلاً كبيراً على مختلف المستويات، فالقمح يعد مادة أساسية في معظم الأغذية، هذا ما يدق ناقوس خطر السلامة الغذائية .

التفاصيل
156
المزيد