تقارير - إقتصاد
إقتصاد

ما اهمية المصرف العربي الذي اقترحه الرئيس عون في القمة العربية لإعادة الإعمار والتنمية ؟ (تقرير)

في خلاصة القمة العربية التنموية الإقتصادية والإجتماعية، مبادرة اتُفق عليها بين الوفود العرب ، تقدم بها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، مبادرة باتجاه تأسيس مصرف عربي لإعادة الإعمار والتنمية .

إقرأ التفاصيل
38
إقتصاد

واقع متأزم يحكم ملف الإستشفاء والطبابة في لبنان ويهدد أدنى حق من حقوق المواطن.. فما هو الحل؟ (تقرير)

"ليس لدينا سرير لاستقبال مريضكم، يجب دفع كامل التكاليف لإدخال الحالة، غرفة الطوارئ ممتلئة ولا يمكننا فعل شيء" عبارات يسمعها المواطن اللبناني عندما يبتلى بمرض يضعه بين أيدي المستشفيات التي يكون بعضها سبباً في معاناة المريض أو حتى وفاته على أبوابها، أما الطبابة فحدث ولا حرج عن اطباء مخالفين وتكاليف علاجية ودوائية مرتفعة الثمن.

إقرأ التفاصيل
55
إقتصاد

ما اهمية العلاقات اللبنانية - السورية على الصعيدين السياسي والإقتصادي ؟ (تقرير)

لماذا إعادة العلاقات مع سوريا إلى سابق عهدها ؟..قد يطرح كثر هذا السؤال، الذي أثبتت التجربة ان الإجابة عنه واضحة وضوح الشمس، لكن بعد قطيعة افتراضية طيلة سنوات الحرب، ربما يكون صاحب السؤال قد نسي التجربة.

إقرأ التفاصيل
62
إقتصاد

تحضيرات لإفتتاح معبر نصيب بين سوريا والأردن في العاشر من الشهر المقبل (تقرير)

أعلنت وزارة النقل السورية إنهاء الإستعدادات اللوجستية لإعادة افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن في العاشر من الشهر المقبل والبدء باستقبال حركة عبور الشاحنات والترانزيت.

إقرأ التفاصيل
114
إقتصاد

الليرة التركية الى ادنى مستوياتها والضغط الاميركي متواصل على تركيا لتغيير حلفائها(تقرير)

ماذا يجري على خط العلاقات الأمريكية التركية ؟ سؤال بات لزام طرحه عقب تكهرب العلاقات الإقتصادية نتيجة الضغط الأمريكي على الليرة التركية والذي أدى إلى تراجعها إلى أدنى مستوياتها .

إقرأ التفاصيل
83
إقتصاد

أزمة الكهرباء في لبنان قديمة جديدة: ما هي الحلول المناسبة لإمداد المناطق بالتغذية المناسبة في ظل المبادرات الخارجية المطروحة؟ (تقرير)

كثير من البلدان الفقيرة لا يتعارض الفقر فيها مع إمداد الكهرباء على مواطنيها. أما لبنان، فيعاني مواطنوه يوماً بعد آخر مشكلة التقنين المفرط والوعود التي لا تسمن ولا تغني، فما هي الأسباب الحقيقية التي تقف أمام حلّ هذه المشكلة، وهل هي سياسية أم غير سياسية؟

إقرأ التفاصيل
62
إقتصاد

وقف القروض الإسكانية أحدث قلقاً في صفوف اللبنانيين: ما هي أسباب الأزمة وما الحلول التي يمكن للدولة اعتمادها؟ (تقرير)

المؤسّسة العامة للإسكان تتوقف عن استقبال طلبات القروض السكنية: قرارٌ استوقف الكثير من الناس، خصوصاً أن له تداعيات على مستقبل آلاف الشباب.

إقرأ التفاصيل
116
إقتصاد

عرض جدول المشاريع الإنمائية لمنطقتي بعلبك والهرمل في وزارة الصناعة(تقرير)

ترأس وزير الصناعة حسين الحاج حسن جلسة تنسيقية دورية بين وزارة الصناعة ومؤسسة كهرباء لبنان في مبنى الوزارة في بيروت، عرض خلالها جدول أعمال إنمائية لمنطقتي بعلبك والهرمل تضمنت خططاً لتطوير محطات الكهرباء وخطوط النقل.

إقرأ التفاصيل
138
إقتصاد

ماذا ترتب المماطلة في تشكيل الحكومة من تبعاتٍ على الإقتصاد اللبناني؟ (تقرير)

عجلة تشكيل الحكومة المعرقلة لا تلبّد مسار الحياة السياسية فقط ، بل لها تبعات أيضاً على الإقتصاد اللبناني، حيث تشير التحذيرات إلى ضرورة عدم الإستمرار في السياسة المتبعة والركون إلى حكومة تنهض بالإقتصاد.

إقرأ التفاصيل
61
إقتصاد

مؤتمرات دعم لبنان: أين الخطط الواضحة للإستفادة منها وهل من أجندات سياسية للدول المانحة؟ (تقرير)

مؤتمر "سيدر" أو ما يعرف بمؤتمر "باريس 4"، ينضم قريباً إلى سلالته من باريس 1، 2 و 3 .. مؤتمرات أدى سوء استثمارها لبنانياً الى تراكم عشرات المليارات من الديون على الشعب اللبناني، فما جديد "باريس 4"؟ وهل المشاريع المطروحة أمامه ضرورية لتراكم ديون جديدة على لبنان؟

إقرأ التفاصيل
96
إقتصاد

لبنان يحتفل بتوقيع عقود التنقيب عن النفط في المياه الاقليمية... والرئيس عون يؤكّد دخول مرحلة جديدة

توجّ لبنان اليوم إجماعه الوطني على مواجهة الأطماع الإسرائيليّة بعد مسارٍ طويلٍ نقل هذا البلد إلى مصاف الدول النفطيّة، بالتوقيع الرسمي على عقود الإستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليميّة اللبنانيّة برعاية رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون، بهدف تثبيت الحقّ اللبناني.

إقرأ التفاصيل
115
إقتصاد

بعد غياب 11عاما هل تنجح حكومة سعد الحريري من إنجاز موازنة لهذا العام

سلسلة أولويات وضعتها حكومة استعادة الثقة في بيانها الوزاري.. وعلى رأسها إقرار موازنة العام ألفين وسبعة عشر.. وذلك بعد غيابٍ دام أحدَ عشر عاماً.. كان سببه الخلاف على عدم إنجاز قطع الحساب عن سنوات عشر.. وعلى عدم معرفة مصير أحد عشر مليار ليرة وكيفية صرفها وذلك إبان ترؤس فؤاد السنيورة حكومات عدة..

إقرأ التفاصيل
83
إقتصاد

ما حقيقة نوايا كيان العدو في بناء أنبوب غاز يخرج مباشرة من الكيان وصولاً إلى أوروبا..وتداعياته على لبنان

خُطةٌ جديدة يستعدّ لها كيانُ العدو تتعلق بملف النفط والغاز.. تتمحورُ حول بناء انبوبِ غاز يخرج مباشرة من فلسطين المحتلة الى قبرص ومنها الى تركيا وصولاً الى أوروبا.. ومع مد هذا الانبوب الى تركيا سيصبح مستحيلاً على لبنان المشاركة فيه لايصال غازِهِ الى أوروبا.

إقرأ التفاصيل
90
المزيد