تقارير - سياسة
سياسة

"قوة لبنان في قوته"...فلماذا يصر البعض على ان تكون في "ضعفه" ؟(تقرير)

"لبنانُ يرفضُ هبةً عسكريةً روسية" ... عنوانٌ استدعى من جديد طرحَ تساؤلاتٍ حولَ أسبابِ استمرارِ سياساتِ بعضِ الطبقةِ الحاكمةِ التي تحرُمُ المؤسسةَ العسكريةَ والأجهزةَ الأمنيةَ دعماً عسكرياً يعززُ قدراتِها في مواجهةِ الأخطارِ والتحديات.

إقرأ التفاصيل
153
سياسة

ما الذي يمنع تل أبيب من إشعال حرب شاملة في المنطقة؟

بقي العدو الإسرائيلي عقب بدء الحرب على سوريا، يستخدم أدواته التكفيرية في الداخل، بهدف إخضاع الدولة قيادة وشعباً، وإسقاط النظام السياسي، والرئيسها المنتخب شرعياً، إلى أن وصلت القيادة الأمنية الإسرائيلية إلى نتيجة مفادها: استحالة أن تنجح هذه الجحافل التكفيرية بالمهمة التي أوكلوا بها على الرغم من كل أنواع الدعم المقدم، فماذا قررت تل أبيب أن تفعل؟

إقرأ التفاصيل
سياسة

حرب تموز... نصر استراتيجي على الطريق إلى الصلاة في القدس...

لم يكن الانتصار الذي تحقق في حرب تموز 2006 مجرد انتصار عسكري، وإن اختلف بعض الخبراء على اعتباره انتصاراً إلهياً أم استراتيجياً، وهو ما سنأتي للبحث به ضمن أحد أجزاء هذا المقال، إلا أن الثابت المطلق أنه لم يكن مجرد انتصار عسكري تمكنت به المقاومة من كسر أسطورة "الجيش الذي لا يقهر" وحسب، وإنما كان انتصاراً أحدث معادلات ردع جديدة بمواجهة كيان العدو، ليس على المستوى اللبناني الداخلي فقط، وإنما على المستويين الإقليمي وحتى الدولي .

إقرأ التفاصيل
سياسة

أين تبخرت المعارضة السورية؟؟؟

تعددت أدوات الحرب على سوريا بين السياسية والعسكرية والاقتصادية والإعلامية، إلا أن الهدف كان واحداً، وهو إسقاط الدولة، وإن كنا نتحدث عن إحدى تفرعات الأدوات السياسية المستخدمة، فنحن نتكلم عما سمي يوماً "المعارضة السورية"، التي كان لا بد من إيجاد أرضية سياسية لها، تتكئ وتشتغل عليها دول العدوان، وتُسوقها فيما بعد على أنها "ممثلة شرعية وحيدة عن الشعب السوري بديلاً عن النظام الديكتاتوري"، حسب مزاعمهم.

إقرأ التفاصيل
سياسة

الإرهاب الاقتصادي... الوجه الآخر للحرب على سوريا

بات القاصي والداني يعلم أن ما سمي يوما بالثورة السورية لم يكن إلا مشروعاً ومؤامرة كبرى تحت ذريعة حضارة وحرية رفعت شعارات مزيفة ومضلِّلة للوصول إلى أهداف مشغليها الرئيسيين في تقسيم سوريا وضرب محور المقاومة، أو "عامود خيمة المقاومة" كما وصفها الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، وكان لا بد أن تكون إحدى أدوات المشروع، هي أداة الإرهاب الاقتصادي الذي قادته دول محور العدوان على سوريا، فما هي أشهر قليلة على بداية الحرب، حتى أُعطي الأمر بقطع العلاقات الاقتصادية مع سوريا، وفرض العقوبات الاقتصادية القسرية الأحادية الجانب عليها، نقول أحادية الجانب لأنها خرقت كل المواثيق والأعراف الدولية ذات الصلة، وانتهكت حقوق دولة ذات سيادة، فكان حصار لقمة المواطن السوري قبل أي شي آخر.

إقرأ التفاصيل
سياسة

هذا ما شاهدته في القلمون ...

من مدينة الياسمين انطلقنا، وكانت وجهتنا منطقة القلمون الشرقي بريف دمشق، على ذاك الطريق المتعرج، حيث عبق شهادة من افتدى أرضاً بدمه ليحيا شعب بأكمله... هناك وأنت تعبر وتشق طريقك بين سلاسل الجبال التي تكحلت رؤوسها بخيوط شمس ذهبية، انعكس ظلها أمناً وأماناً على أرض حرب تداخلت تضاريسها وشكلت التحاماً جغرافياً سورياً لبنانياً، امتد على مسافة 110 كيلومترات، هي طول الحدود القلمونية المشتركة بين البلدين... أرض حرب كان العبور بها حتى الأمس القريب ضرباً من الخيال، نقول ذلك ونحن من عاصر معارك القلمون بأدق تفاصيلها ولحظة بلحظة...

إقرأ التفاصيل
سياسة

زيارة هيل الى بيروت ...رسائل تهويل اميركية وتحريض على المقاومة

حل مساعد وزير الخارجية الاميركي ديفيد هيل ضيفاً ثقيلاً في بيروت متنقلاً بين المسؤولين اللبنانين حاملا معه رسالة وزير الخارجية الاميركي الذي يجول في المنطقة محرضاً على ايران وحزب الله.

إقرأ التفاصيل
87
سياسة

الملف الحكومي على حاله ...والصمد لإذاعتنا: نطالب رئيس الحكومة المكلف بعدم الوقوف متفرجا وترك الآخرين يقومون بمهام التأليف

من طريق الإنتخابات النيابية ونتائجها كان من المفترض أن تسير عجلة تأليف الحكومة ، طريق فضل الرئيس المكلف الإبتعاد عنه لا بل وعدم احترامه  أكثر من ذلك ، غاب المعيار الواحد في التعاطي مع مختلف الكتل ، فاصطدم التشكيل بعقبات وموانع مختلفة ، نعيش نتائجها حتى اليوم.

إقرأ التفاصيل
46
سياسة

المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى يدعو لعدم دعوة ليبيا للقمة الاقتصادية

دعوة ليبيا للمشاركة في القمة العربية الإقتصادية المقرر عقدها في بيروت شكلت محور الإجتماع الطارئ للمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى بهيئتيه الشرعية والتنفيذية برئاسة الشيخ عبد الأمير قبلان.

إقرأ التفاصيل
118
سياسة

إضراب تحذيري يشل المؤسسات والإدارات.. والأسمر: التحرك موجه ضد معطلي تشكيل الحكومة

عقب يومين على دعوة الاتحاد العمالي العام للاضراب نهار الجمعة، لبت نسبة جيدة من العمال والمؤسسات والنقابات دعوة الاتحاد تحت شعار "الاسراع في تشكيل حكومة اكفاء تخرج لبنان من ازمته الحالية".

إقرأ التفاصيل
62
سياسة

عودة الحرارة إلى خط التأليف ..ومراد لإذاعتنا: قدمنا جملة من الأسماء ومن سيمثلنا في الحكومة سيصبح فرداً من اللقاء حصرا

كما كانت نهاية العام ألفين وثمانية عشر.. بدت الأيام الأولى للعام الجديد.. حركة مستمرة بشأن تأليف الحكومة إلا أنها تبدو حتى اللحظة بلا نتيجة وفق ما ألمحت لإذاعة النور أوساط متابعة لعملية التشكيل..

إقرأ التفاصيل
54
سياسة

بوادر توافق عربي على عودة سوريا الى الجامعة العربية.. فهل تشارك في القمة الاقتصادية العربية في بيروت؟ ( تقرير)

هل تشارك الدولة السورية في القمة الاقتصادية العربية في لبنان؟ سؤال يعود الى الواجهة في ضوء التوجه العربي للارتماء في حضن سوريا بعد قطيعة دامت اكثر من سبع سنوات ومسارعة العديد من الدول العربية لفتح سفاراتها في دمشق.

إقرأ التفاصيل
83
سياسة

إذاعة النور تتابع تطور ملف النزوح السوري.. والسفير علي لاذاعتنا: أرقام العائدين تفوق ما ينشر

شهد ملف النازحين السوريين في العام 2018 تطورا لافتا حيث ازدادت نسب العائدين الى ديارهم بشكل ملحوظ، لا سيما وان تقدم الجيش السوري على الجبهات واستعادة اراضي البلاد بشكل سريع أمن العودة الآمنة والطوعية لأبناء الوطن.

إقرأ التفاصيل
62
سياسة

طيران العدو يحتمي بالطيران المدني معرّضاً لبنان لكارثة: انتهاكٌ "إسرائيلي" سافر للقوانين والأعراف الدولية (تقرير)

دون رادع لجأت الطائرات الحربية "الإسرائيلية" المعادية إلى الإحتماء بطائرات مدنية خلال استباحتها الأجواء اللبنانية لشنّ عدوان على سوريا، ما شكّل خطراً على حركة الملاحة الجوية فوق لبنان وكاد يؤدي إلى كارثة كبيرة.

إقرأ التفاصيل
74
سياسة

الشيخ قاسم في ذكرى الشهيد القنطار : مرتاحون للمسار الحكومي والاعتراف بحق اللقاء التشاوري في التمثّل

ثلاث سنوات مضت على استشهاد القائد سمير القنطار وفي المناسبة احتفال في حسينية البرجاوي في بئر حسن رعاه نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم تطرق فيه إلى الوضع الحكومي.

إقرأ التفاصيل
50
المزيد